يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/12/2020

فلسطين

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 28/11/2020 إلى 4/12/2020، يقول فيه إن الجهاز القضائي في إسرائيل لا يعمل بمعزل عن الاعتبارات السياسية في الكثير من القضايا التي تتصل بحياة الفلسطينيين والصراع الدائر على الأرض بين المستوطنين والفلسطينيين.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يدين في بيان جريمة قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي للطفل علي أبو عليا (13 عاماً) من قرية المغير شرق مدينة رام الله.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، صباح اليوم السبت، إن بعثة فلسطين بصدد تحضير مذكرات لمجلس الأمن، والأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس الجمعية العامة لتوثيق وإدانة الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون بحق الشعب الفلسطيني، وآخرها محاولة إحراق كنيسة الجثمانية في القدس المحتلة. وأضاف منصور، إن المجتمع الدولي مطالب بتحمل مسؤولياته بهذا الشأن، على قاعدة القانون الدولي والإنساني، وملاحقة المجرمين الذين يرتكبون هذه الجرائم. وحول التصويت على قرارات متعلقة بفلسطين خلال الفترة المقبلة، أوضح منصور، أنها روتينية وسيتم اعتمادها بنفس الوتيرة السابقة لصالح فلسطين، مؤكداً أنه بالرغم من الهجمة الشرسة التي شنتها الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل على القضية الفلسطينية خلال العام الماضي، إلا أنها لم تغير شيئاً من موقف المجتمع الدولي المساند لها، خاصة القضايا السياسية الأساسية الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يشير فيه إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت طفلاً فلسطينياً، وأصابت 4 مدنيين آخرين، خلال قمع تظاهرة سلمية بمنطقة رأس التين قرب المدخل الشرقي لبلدة المغير، شمال شرقي مدينة رام الله.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

شدد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، خلال مداخلتة في الدورة الـ 16 لمؤتمر حوار المنامة، على مركزية القضية الفلسطينية التي تشكل أساس الصراع في المنطقة واعتبر حلها على أساس حل الدولتين، الطريق لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام العادل والشامل، كما شدد على أن السلام العادل والشامل القائم على حل الدولتين هو خيار استراتيجي عربي تعزيزاً للأمن والسلم الإقليميين والدوليين، وأكد أن تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 على أساس حل الدولتين لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية هو السبيل الوحيد الذي لا بديل له لتحقيق السلام العادل، وأكد على ضرورة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة على أساس قرارات الشرعية الدولية وإيجاد أفق سياسي للتقدم نحو حل الصراع، وحذر من الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية مثل بناء المستوطنات وهدم المنازل ومصادرة الأراضي الفلسطينية، وقال الصفدي: "لا قضية بحساسية القدس ومقدساتها، والعبث بها هو استفزاز لمشاعر ملايين المسلمين والمسيحيين في العالم وسيقود حتماً إلى تفجر الصراع".

من جهته، أدان الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، ضيف الله الفايز، في تصريح صحافي محاولة الاعتداء الآثمة لحرق كنيسة "الجثمانية" في القدس الشرقية المحتلة على يد أحد المتطرفين.

المصدر: المملكة الأردنية الهاشمية، وزارة الخارجية وشؤون المغتربين

الأزهر الشريف يصدر بياناً يدين فيه محاولة إرهابي صهيوني إحراق كنيسة الجثمانية بالقدس، ويأسف لصمت المجتمع الدولي.

المصدر: الأزهر الشريف