يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/12/2020

فلسطين

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يلقي كلمة عبر تلقزيون "فلسطين" بمناسبة أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية، يقول فيها "إننا نواجه كل يوم سياسات الاحتلال الإسرائيلي، وممارساته العدوانية ضد مقدساتنا الإسلامية والمسيحية، والاضطهاد والقمع وانفلات قطعان المستوطنين".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري عن حماية المدنيين للفترة 18- 21 كانون الأول/ ديسمبر 2020، يشير فيه إلى أن القوات الإسرائيلية أصابت 73 فلسطينياً، من بينهم 16 طفلاً، بجروح في اشتباكات متعددة في مختلف أنحاء الضفة الغربية.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين يصدر بياناً في نهاية جلسته رقم 190، يحذر فيه من تداعيات ما يجري في القدس من أعمال تهويد للمدينة المقدسة، ومحاولات لإحداث تغيرات في وجهها الحضاري والتاريخي والجغرافي، لفرض سيطرته الكاملة عليها، من خلال رفع نسبة الوجود اليهودي فيها على حساب العرب وإحاطتها بالمستوطنات.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تعتبر في بيان وسم الإدارة الأميركية لبضائع المستوطنات، على أنها صنعت في إسرائيل جريمة حرب، ومخالفة لكافة القوانين والمواثيق الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، اليوم الخميس، إن الأسيرات اللواتي يعتقلن حديثاً، يتعرضن للتنكيل والتعذيب في القسم الخاص بسجن هشارون يسمى "المعبار" وهو أشبه بالعزل، حيث يُحتجزن فيه لأيام وأحياناً لأسابيع، ونقلت الهيئة عن إفادة الأسيرات، أنهن يعشن ظروفاً مأساوية وقاسية في ذلك القسم، قبل نقلهن إلى سجن "الدامون"، كما اشتكت الأسيرات، من سوء المعاملة والطعام المقدم نوعاً وكماً، إضافة إلى وجود سجناء جنائيين إسرائيليين في أقسام مجاورة، يصرخون ويشتمون طوال الوقت، ويشكلون مصدر إزعاج مستمر للأسيرات على مدار الساعة. كما اشتكت الأسيرات من مأساوية سيارة البوسطة (عربة النقل بين السجون والمحاكم)، إذ يُحتجزن فيها داخل أقفاص حديدية مغلقة وباردة لساعات طويلة وربما لأيام، ويُحرمن من النوم وتناول الطعام أو قضاء الحاجة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يرحب في تصريح صحافي خلال لقائه بالسفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، بالموقف القوي التي اتخذته في الأمم المتحدة والذي يمثل الموقف القوي والمتسق الذي يتخذه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من حماية الحقيقة وحماية إسرائيل، اللذان يُعتبران نفس الشيء في هذه المحافل.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il