يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

25/12/2020

فلسطين

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً حول البيان المشترك لإعلان تطبيع العلاقات بين المغرب والكيان الصهيوني، تعرب فيه عن إدانتها واستنكارها الشديدين، ورفضها المطلق والقاطع لكل الاتفاقات المعلنة من بعض الدول العربية على تطبيع علاقاتها مع العدو الصهيوني، والتي كان آخرها المملكة المغربية.

من جهة ثانية، قال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، إن بدء الولايات المتحدة بتطبيق قرارها بوضع وسم "صنع في إسرائيل" على بضائع المستوطنات الصهيونية تكريس لمنطق البلطجة الذي تمارسه واشنطن ضد حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، ويعكس إصرار واشنطن على انتهاك القانون الدولي ومخالفة كل الأعراف الإنسانية، وأوضح أن الخطوة الأميركية إهانة حقيقية لكل المنظومة العربية وقراراتها، وجاءت بتشجيع من خطوات التطبيع التي اتخذتها بعض الأطراف العربية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه مجلس الأمن بإعادة الاعتبار لدوره والانتصار للقانون الدولي ووقف جرائم المستوطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب طفل وشاب، بقنبلتي غاز مسيل للدموع، والعشرات بالاختناق، عصر اليوم الجمعة، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي، لمسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية، المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 17 عاماً، وأفاد منسق المقاومة الشعبية مراد شتيوي لـ"وفا"، أن مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال خلال اقتحام القرية، ما أدى إلى إصابة طفل (10 أعوام) بقنبلة في يده، وشاب (19 عاماً) بقنبلة في بطنه، إضافة إلى العشرات بالاختناق، عولجوا ميدانياً.

 كذلك، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة احتجاجاً على إقامة بؤرة استيطانية في أراضي قرية بيت دجن شرق نابلس، وأفيد بأن قوات الاحتلال أطلقت القنابل الغازية اتجاه المشاركين بالمسيرة، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، تقول في موجز صحافي إن موسكو تنطلق من أن استمرار التصعيد ورفض الحوار يعيق إيجاد حل للنزاع الإسرائيلي - الفلسطيني، مشددة على الموقف الروسي الثابت القاضي بأن القضية الفلسطينية كانت ولا تزال قضية مركزية لإحلال السلام في الشرق الأوسط.

المصدر: RT Arabic

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده لا تقبل بسياسة إسرائيل تجاه فلسطين مشيراً أن هذا الخلاف يمنع انتقال العلاقات للأفضل، وأضاف أردوغان: علاقاتنا مع إسرائيل على المستوى الاستخباراتي مستمرة ولم تتوقف ونواجه بعض الصعوبات مع الشخصيات في أعلى الهرم. وتابع قائلاً: "لا يمكن أن نقبل بسياسة إسرائيل تجاه فلسطين وهذه هي نقطة خلافنا معها والتي تستند لمفهومنا للعدالة ووحدة أراضي الدول، وما عدا ذلك نأمل أن ننقل علاقاتنا معهم إلى مستوى أفضل".

المصدر: وكالة الأناضول

إسرائيل

أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اتصالاً هاتفياً مع الملك المغربي، محمد السادس. وهنأ الزعيمان بعضهما البعض على استئناف العلاقات بين البلدين وعلى التوقيع على الإعلان المشترك مع الولايات المتحدة وعلى اتفاقيات التعاون بين البلدين، كما تم تحديد الإجراءات والآليات لتطبيق تلك الاتفاقيات، ودعا نتنياهو، الملك المغربي لزيارة إسرائيل. وأشار الملك، محمد السادس، إلى الروابط الوطيدة والحارة التي تربطه بيهود المغرب وبالمواطنين الإسرائيليين المنحدرين من أصول مغربية.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

الشرق الأوسط

تصدّت وسائط الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري فجر اليوم لعدوان إسرائيلي عبر رشقة صواريخ باتجاه منطقة مصياف بريف حماة وأسقطت معظم الصواريخ المعادية. وذكر مصدر عسكري في تصريح لـ "سانا" أنه في "تمام الساعة الثانية عشرة و40 دقيقة من فجر هذا اليوم شن العدو الإسرائيلي عدواناً بتوجيه رشقة صواريخ من شمال مدينة طرابلس اللبنانية باتجاه منطقة مصياف بريف حماة الغربي وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي للصواريخ المعادية وأسقطت معظمها".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

وزارة الخارجية والمغتربين السورية توجه رسالة إلى أعضاء مجلس الأمن تطالبهم فيها بتحمل مسؤولياتهم واتخاذ إجراءات حازمة وفورية لمنع تكرار الاعتداءات الإرهابية الإسرائيلية.

المصدر: الجمهورية العربية السورية، وزارة الخارجية والمغتربين