يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/1/2021

فلسطين

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يلقي كلمة في ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية يقول فيها: "إن هذه الذكرى المجيدة غيرت المسار التاريخي المظلم لنكبة عام 1948، إلى مسار حمل الأمل بقدرة شعبنا الفلسطيني على تحقيق أهدافه بالحرية والاستقلال الوطني والكرامة".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب 18 مواطناً بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، المطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثرمن 17 عاماً، والتي انطلقت هذا الأسبوع إحياء لانطلاق الثورة الفلسطينية.

كذلك، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة بيت دجن الأسبوعية شرق نابلس، احتجاجاً على إقامة بؤرة استيطانية، وإحياء للذكرى الـ 56 لانطلاقة الثورة الفلسطينية. وكانت قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين بالمسيرة، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان الهجوم الإرهابي الذي ارتكبته عناصر استيطانية متطرفة من ما تسمى "شبيبة التلال"، ومجموعات "تدفيع الثمن"، على مركبة مواطن مقدسي وهو بداخلها.

كذلك، أدانت الوزارة في بيانٍ ثانٍ الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، بإطلاق الرصاص الحي من مسافة صفر على الشاب هارون رسمي أبو عرام (24 عاماً)، من قرية التوانة شرق مسافر يطا جنوب الخليل، وأدى لإصابته بشلل رباعي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

ناشد الأسرى المرضى فيما تعرف بـ"عيادة سجن الرملة" برسالة، من خلال محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الجمعة، العالم بكل مؤسساته القانونية والحقوقية والإنسانية، لإنقاذ حياتهم وإنهاء عذاباتهم الممتدة. وقال الأسرى المرضى في رسالتهم، "يبدأ عام جديد ولا زالت أجسادنا مرتعاً للأوبئة والأمراض، وما تسمى بإدارة عيادة سجن الرملة تمارس بحقنا أبشع سياسات القتل الطبي، كعدم تشخيص أمراضنا بالشكل القانوني السليم، وعدم تحويلنا للعلاج في المشافي المدنية المتخصصة، وحرماننا من العلاجات اللازمة، والاكتفاء بإعطائنا المسكنات والمنومات". وأضافوا "يرحل عام ويأتي آخر وأنات الوجع فينا لا تهدأ على مدار تلك الأيام الطوال، لم تعد أجسادنا المخدرة بالمسكنات تحتمل حبوباً أخرى تهلك الأعصاب وترهق القلوب وتخفي تحتها كوارث صحية لا نعلم مدى بؤسها، أن استمرار الصمت الدولي والحقوقي على جريمة كهذه، هي جريمة مماثلة". وبينت الهيئة أن عدد الأسرى المرضى في "عيادة سجن الرملة" 13 أسيراً يعانون من أمراض خطيرة ومزمنة كالشلل والأورام وإصابات الرصاص وغيرها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس لجنة فلسطين النيابية في البرلمان الأردني، محمد الظهراوي، يؤكد في بيان صحافي أن اللجنة ستواصل البناء الايجابي تجاه دعم القضية الفلسطينية انسجاماً مع المواقف الثابتة للملك عبد الله الثاني بهذا الشأن.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يؤكد في تصريح صحافي وجود مساعٍ جديدة لاستئناف الحوار الوطني من أجل إنجاز المصالحة لتحقيق الوحدة الوطنية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)