يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/1/2021

فلسطين

رئيس لجنة الانتخابات المركزية في فلسطين، حنا ناصر، يدعو في مؤتمر صحافي كافة الفصائل والمواطنين إلى المشاركة الإيجابية في العملية الانتخابية التي ستجريها اللجنة بكل شفافية ونزاهة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 9/1/2021 إلى 15/1/2021، يشير فيه إلى أن الحكومة الإسرائيلية أعطت الضوء الأخضر لمشروع فصل عنصري جديد يفتح الطريق أمام الاستيطان.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يرحب في بيان بالمرسوم الرئاسي الصادر عن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، والقاضي بإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، تعتبر في بيان أن إصدار الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مرسوماً رئاسياً بشأن الانتخابات الفلسطينية العامة، يعدّ مدخلاً لإعادة توحيد جناحي الوطن.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يعتبر فيه أن المرسوم الرئاسي الصادر عن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بإجراء الانتخابات، هو فرصه لتجديد الشرعية السياسية الفلسطينية وأمل جديد لعودة الحياة الديمقراطية في فلسطين.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، خلال استقباله لوزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، في مكتبه بمقر الوزارة في الرياض، على ضرورة التوصل لحلٍ عادلٍ وشاملٍ للقضية الفلسطينية، وفقًا للمرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية، وأهمية استئناف المفاوضات بين الجانبين لتحقيق السلام في المنطقة. من جهته، أكد الصفدي أن المملكتين لهما موقف موحّد تجاه القضية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية

رحبت وزارة الخارجية التركية بإصدار الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مرسوماً رئاسياً بشأن مواعيد إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني. وأعربت عن تقديرها لهذا التقدم المحرز في عملية المصالحة بين الفلسطينيين، وكذلك للإرادة حول تنفيذ اتفاق الانتخابات الذي تم التوصل إليه خلال المفاوضات التي استضافتها اسطنبول. وهذا القرار يمثل خطوة مهمة نحو الدفاع عن القضية الفلسطينية بشكل أقوى. مشيرة إلى أن تركيا مستعدة لتقديم كل أنواع الدعم لفلسطين من أجل إجراء الانتخابات بنجاح.

المصدر: الجمهورية التركية، وزارة الخارجية