يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/1/2021

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه إعلان السفير الأميركي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، اعترافه بالمشروع الاستيطاني المسمى "مدينة داوود" وسط القدس المحتلة، وتتعهد بملاحقته قانونياً.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، يؤكد خلال لقائه مع رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، أن إنهاء الانقسام وبناء الشراكة الوطنية مع كافة فصائل العمل الوطني والإسلامي يعد خياراً استراتيجياً في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ القضية الفلسطينية، وفي ظل هرولة بعض الدول العربية للتطبيع المجاني مع الاحتلال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المبعوث الخاص للرئيس الفلسطيني، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، حسين الشيخ، يؤكد خلال لقائه مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، على ضرورة الاتفاق بشأن الانتخابات في إطار اللقاءات الوطنية، وعلى أن نجاح العملية الديمقراطية المتفق عليها ستكون عاملاً حاسماً في سياق الجهود المبذولة لاستعادة الوحدة الوطنية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أنور عبد الهادي، يؤكد خلال لقائه مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي لدى سوريا، ألكسندر يفيموف، على موقف القيادة الفلسطينية بالانفتاح على أي مسار سياسي قائم على القانون الدولي والقرارات الأممية والمحافظة على حل الدولتين من خلال مؤتمر دولي للسلام تكون فيه الوساطة متعددة من خلال الرباعية الدولية وقوى أخرى.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أكد المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في القدس، شادي عثمان، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الثلاثاء، أن اجتماع لجنة الانتخابات المركزية مع الاتحاد الأوروبي يأتي استكمالا للاتصالات المستمرة بين الاتحاد واللجنة، والتأكيد على دور الاتحاد الداعم للقضية الفلسطينية إلى جانب تقديم دعمه السياسي لإجراء الانتخابات. وقال عثمان، إنه جرى خلال اللقاء نقاش ما يمكن تقديمه في المرحلة المقبلة خاصة توفير مراقبين دوليين والعديد من القضايا بما يخص انتهاكات الاحتلال وما يضعه من عقبات خاصة بعدم القدرة على الوصول بشكل سهل الى مناطق القدس الشرقية والمناطق المصنفة (ج). وأضاف أن الاتحاد الأوروبي قال إنه سيوفر كل ما يلزم للجنة الانتخابات المركزية لانجاح الانتخابات بكل شفافية، مشيراً إلى أن هناك اتفاقيات هي التي تحدد كيفية وآلية إجراء هذه الانتخابات بمشاركة كافة الأطراف وتمكين المواطنين لأداء دورهم في كافة المناطق. وشدد على أنه خلال الفترة المقبلة سيكون هناك استمرار لكافة الاتصالات السياسية مع كل الأطراف ذات العلاقة للعمل على إنجاح سير العملية الانتخابية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن الأسرى القابعين في عزل مركز توقيف "الجلمة"، يعانون أوضاعاً مأساوية وقاهرة، تخالف كل الشرائع وحقوق الأطفال. وبينت الهيئة، أن الأسرى في "الجلمة"، خاصة القاصرين منهم، يعانون من نقص بالفرشات والأغطية والملابس، والبرد القارس، ومن سوء الطعام المقدم لهم كماً ونوعاً، ومن تغييبهم عن العالم الخارجي بشكل كامل. وأشارت إلى أن الأسرى القاصرين الموقوفين هناك اشتكوا من المعاملة المهينة والسيئة، ومن عزلهم في زنازين إنفرادية ضيقة. وطالب رئيس الهيئة، اللواء قدري أبو بكر، المؤسسات القانونية والإنسانية الدولية بضرورة اتخاذ خطوات عملية وفعلية في تشكيل لجان حقوقية مختصة، مهمتها زيارة المعتقلات الإسرائيلية ومراكز توقيفها، ومتابعة ما يحدث من انتهاكات صارخة لحقوق الطفولة وحقوق الأسرى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب مواطن فلسطيني بجروح طفيفة، وآخرون بحالة هلع، وتضررت منازل، جراء قصف مدفعي نفذته قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق قطاع غزة، في وقت متأخر مساء الثلاثاء. وأفيد بأن قذيفة مدفعية أطلقتها دبابات الاحتلال سقطت على منزل مواطن في مخيم المغازي، ما تسبب بوقوع أضرار في المنزل وتسجيل إصابة نقلت إلى مستشفى "شهداء الأقصى". وأكدت مصادر محلية، أن مدفعية الاحتلال قصفت 6 مواقع لحماة الثغور بفارق زمني عدة دقائق، شرق مخيم المغازي ودير البلح وجحر الديك وبيت حانون والزيتون وبيت لاهيا. وألحق القصف أضراراً في عدد من المنازل وتسبب بحالة من الهلع في صفوف المواطنين. وجاء القصف الصهيوني بعد إعلان جيش الاحتلال سقوط صاروخ في منطقة مفتوحة في مستوطنات "غلاف قطاع غزة".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، يصدر بياناً حول إطلاق التحضيرات للانتخابات الفلسطينية.

المصدر: الجوار الأوروبي