يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/1/2021

فلسطين

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 92، تطالب فيه بوقف إرهاب المستوطنين بحق أبناء الشعب الفلسطيني، ولجم الهجمة الاستيطانية غير المسبوقة التي تقوم بها إسرائيل، من أجل تقويض حل الدولتين.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يعرب في بيان عن قلقه العميق إزاء قرار السلطات الإسرائيلية التقدم في خطط لإنشاء نحو 800 وحدة استيطانية جديدة، يقع معظمها في عمق الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قصفت طائرات حربية إسرائيلية صباح اليوم الإثنين، بعدد من الصواريخ مواقع وأراضي زراعية شرق مدينتي رفح وخان يونس جنوب قطاع غزة. وأفيد بأن طائرة حربية إسرائيلية قصفت بصاروخين موقعاً شرق مدينة رفح، ما أدى إلى تدميره واشتعال النيران فيه، إضافة إلى قصف أرض زراعية شرق المدينة، وحدوث حفرة عميقة، وإلحاق خسائر مادية في المكان. وشنّت طائرة حربية غارة بصاروخين على موقع شرق مدينة خان يونس، ما أدى إلى تدميره وإلحاق أضرار في ممتلكات المواطنين المجاورة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روزماري ديكارلو، تشير في كلمتها أمام مجلس الأمن في إطار البند المعنون "التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية ودون الإقليمية في صون السلام الأمن الدوليين"، والذي انعقد في جلستة المفتوحة تحت عنوان "التعاون بين مجلس الأمن وجامعة الدول العربية"، إن الأمم المتحدة والجامعة تعملان على دعم الإجماع الإقليمي والدولي الواسع بشأن حل الدولتين، وتعزيز المصالحة الفلسطينية الداخلية والتركيز على الدبلوماسية الوقائية لتجنب تصعيد التوترات.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

دعا عضو المجلس الثوري لحركة فتح، المتحدث الرسمي باسمها، أسامة القواسمي، أبناء الشعب الفلسطيني إلى المشاركة الواسعة في العملية الديمقراطية القادمة، بدءاً بالتسجيل، وصولاً إلى الانتخاب، وتشكيل حاضنة شعبية دافعة باتجاه تحقيق الأهداف العليا من وراء الانتخابات التي طال انتظارها. وأوضح القواسمي، أن الأهداف العليا التي نسعى إلى تحقيقها تتمثل بتكريس الحياة الديمقراطية، كوسيلة وحيدة لتبادل السلطات، وإنهاء حالة الانقسام، وتكريس وحدة الأرض، والشعب، والتمثيل تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية، وتضم الفصائل كافة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت وزارة الخارجية المصرية، مصادقة السلطات الإسرائيلية، على مشروع إنشاء 780 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، باعتباره انتهاكًا جديداً لمقررات الشرعية الدولية. وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد حافظ، على رفض مصر التام لاستمرار الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك بالقدس الشرقية، وأهمية الوقف الكامل لها، معرباً مجددًا عن قلق مصر، مما تمثله هذه الأنشطة من تقويض لإمكانية تحقيق حل الدولتين، فضلاً عما تفرضه من تحديات أمام المساعي الحثيثة المبذولة حالياً، بهدف دفع عملية السلام واستئناف المسار التفاوضي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

المصدر: المصري اليوم

أكد الملك الأردني، عبد الله الثاني، خلال مباحثات أجراها مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في عمان، على موقف الأردن الواضح والثابت حيال القضية الفلسطينية، والداعي إلى ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

كذلك، أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، علي العايد، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "أون تي في الفضائية"، أن الأردن ومصر لديهما رؤى مشتركة حول معالم حل القضية الفلسطينية، ويأمل كلاهما أن تسهم الإدارة الأميركية الجديدة في دفع العملية السلمية وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وأكد أن الأردن ومصر من الدول المحورية في القضية الفلسطينية، وهما على تواصل مستمر مع القيادة الفلسطينية، مؤكّداً ضرورة انخراط الأطراف الدولية في السعي إلى تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة، من خلال إقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. ولفت إلى وجود إرادة كبيرة من الزعيمين بالانخراط مع الإدارة الأميركية الجديدة لوضع القضية الفلسطينية على سلم أولويات القضايا الدولية، مؤكدا ً أن الأردن ومصر سيضعان ثقلهما من أجل تحقيق هذا الأمر.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن عقلية اختطاف حياة الفلسطيني ومصادرة أرضه ومقدساته تسيطر على مفاصل الحكم في إسرائيل.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، يرحب في تصريح صحافي بالمراسيم الصادرة عن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بشأن إجراء الانتخابات العامة الفلسطينية.

المصدر: البرلمان العربي

وزارة الخارجية الإيطالية تصدر بياناً تعرب فيه عن قلقها إزاء القرار الإسرائيلي الأخير بالبدء في بناء ما يقرب من 800 وحدة سكنية جديدة في عدة مستوطنات في الضفة الغربية.

المصدر: وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية والتعاون الدولي

أشادت فرنسا باعتماد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مرسوماً يقضي بتنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية، ثم انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني اعتباراً من أيار/مايو المقبل. على أن يُصار إلى تنفيذ هذا القرار من أجل التمكن من تنظيم الانتخابات في كل الأراضي الفلسطينية. ودعت جميع الجهات الفاعلة السياسية الفلسطينية إلى العمل على نحو بنّاء من أجل تمكين الشعب الفلسطيني من اختيار ممثليه. كما دعت السلطات الإسرائيلية إلى تيسير تنظيم عملية الاقتراع في كل الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك في القدس الشرقية. وأعربت فرنسا، إلى جانب شركائها الأوروبيين، عن استعدادها لمواكبة عملية تحضير الانتخابات الحرة والحيادية وتنظيمها.

المصدر: الدبلوماسية الفرنسية

إسرائيل

الناطق باسم وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، جيمس كليفرلي، يصدر تصريحاً صحافياً حول موقف الحكومة البريطانية من قرار حكومة إسرائيل الموافقة على بناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية.

المصدر: وزارة الخارجية البريطانية

سقطت فجر اليوم في مياه البحر قرب "أشدود" قذيفتان صاروخيتان تم إطلاقهما من شمال قطاع غزة، ولم يبلّغ عن وقوع إصابات، وأغارت طائرات حربية من سلاح الجو، على ورشات لحفر أنفاق تابعة لحماس رداً على إطلاق صاروخين من قطاع غزة نحو منطقة البحر بالقرب من مدينة "أشدود". وينظر جيش الدفاع الإسرائيلي بخطورة إلى كل محاولة للمساس بأمن مواطني إسرائيل وسيادتها، كما وتتحمل حماس مسؤولية ما يجري في قطاع غزة أو ينطلق منه.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، يلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر البرلماني الدولي لدعم الانتفاضة الفلسطينية في العاصمة الإيرانية طهران، يعتبر فيها أن إسقاط حق العودة يمثل مدخلاً لإسقاط القضية الفلسطينية وطمس هويه الشعب الفلسطيني.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يكشف في مؤتمر صحافي أن بلاده اقترحت على إسرائيل إبلاغها بالتهديدات الأمنية المفترضة الصادرة عن أراضي سوريا لتتكفل بمعالجتها كي لا تكون سوريا ساحة للصراعات الإقليمية.

المصدر: RT Arabic