يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

6/2/2021

فلسطين

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال استقباله مساء اليوم السبت، المبعوث الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، في مقر الرئاسة برام الله، أهمية تفعيل عمل اللجنة الرباعية الدولية، وتعزيز دورها خلال الفترة المقبلة لإطلاق مفاوضات جادة وحقيقية تقوم على أساس قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات الدولية المعتمدة، كما جدّد التأكيد على ضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام للمضي قدماً في تحقيق السلام الشامل والعادل ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله في دولته على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

بدوره، أكد وينسلاند، على التزام الأمم المتحدة بإنهاء الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي وفق المرجعيات الدولية المتفق عليها حسب قرارات الشرعية الدولية، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة ستقوم بما عليها لتقديم الدعم اللازم لإنجاح الانتخابات الفلسطينية وبالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس ترحب في تصريح صحافي بقرار الدائرة التمهيدية الأولى في المحكمة الجنائية الدولية القاضي بالاختصاص الإقليمي على الحالة في الأراضي الفلسطينية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يرحب في تصريح صحافي بقرار الدائرة التمهيدية الأولى في المحكمة الجنائية الدولية، الذي أكدت فيه أن الاختصاص الإقليمي يشمل الضفة الغربية، والقدس الشرقية، وقطاع غزة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، صالح رأفت، يرحب في تصريح بقرار الدائرة التمهيدية الأولى بمحكمة الجنايات الدولية، معتبراً أن هذا القرار له أهمية قانونية وسياسية وتأكيداً على قرارات المجتمع الدولي بأن فلسطين دولة كما اعترفت بها الجمعية العامة للأمم المتحدة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

رحب الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، بقرار الدائرة التمهيدية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية بانطباق اختصاصها الإقليمي حول الوضع في دولة فلسطين على الأراضي التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، وهو ما يُتيح للمدعية العامة للمحكمة فتح تحقيق في الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها سلطات الاحتلال الاسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني. واعتبر أبو علي، أن القرار يأتي تتويجاً للجهود الدبلوماسية التي بذلتها دولة فلسطين بمختلف مؤسساتها الرسمية والحقوقية، بدعم عربي، وعبّر عن أمله في أن تُسهم هذه الخطوة بحماية الشعب الفلسطيني من عدوان وانتهاكات الاحتلال المستمرة، ومحاسبة المسؤولين عن جرائم الاستيطان والعدوان على غزة والجرائم بحق الأسرى، وصولاً إلى استعادة كافة حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، في إنهاء الاحتلال، ونيل الحرية والاستقلال على أرض ترابه الوطني، في دولته المستقلة ذات السيادة بعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 29/1/2021 إلى 5/2/2021، يشير فيه إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يبني تحالفاته في انتخابات الكنيست على مشاريع استيطانية في المنطقة E1 ومطار القدس القديم.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

رحبت نيابة المحكمة الجنائية الدولية بقرار قضاتها إعلان هذه الهيئة القضائية ولايتها على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وهي قطاع غزة، والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية. وقالت النيابة، في بيان، إنها "ترحب بفرض الوضوح القانوني في مسألة الولاية القضائية للمحكمة الجنائية الدولية في هذه الحالة... وتدرس بدقة هذه الخطوة لتعلن لاحقاً قرارها حول الخطوات التالية، انطلاقاً من ولايتها المستقلة وغير المنحازة تماماً والتزاماتها بموجب نظام روما الأساسي".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يصدر بياناً تعقيباً على قرار المحكمة الجنائية الدولية.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أفادت هيئة البث الإسرائيلي مكان، أن لجنة الخارجية والأمن البرلمانية الإسرائيلية تعقد جلسة طارئة لبحث قرار محكمة الجنايات الدولية في لاهاي بشأن اختصاصها بقضايا جرائم حرب محتملة على الأراضي الفلسطينية والشروع في تحقيق حول مزاعم بارتكاب إسرائيل جرائم كهذه في الضفة الغربية وقطاع غزة وشرقي "أورشليم" [القدس]. وقال رئيس لجنة الخارجية والأمن البرلمانية الإسرائيلي، تسفي هاوزر، إن قرار محكمة الجنايات الدولية في لاهاي منح السلطة الفلسطينية مكانة دولة كان متوقعاً ولكنه بائس.

من جهته، وصف سفير إسرائيل في الولايات المتحدة والأمم المتحدة، غلعاد أرادن، قرار محكمة الجنايات الدولية في لاهاي بأنه وصمة عار، ومسيّس ومعاد للسامية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان