يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/2/2021

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعبّر فيه عن قلقلها الشديد بشأن التصريحات الصادرة عن بعض الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، بما فيها البيان الصادر عن وزارة الخارجية الأسترالية، والتي تعارض قرار الدائرة التمهيدية بشأن الاختصاص الإقليمي للمحكمة الجنائية الدولية على أرض فلسطين.

من جهته، رحب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، في تصريح صحافي بالبيان الختامي الصادر عن قمة الاتحاد الأفريقي الـ 34، الذي جدد بموجبه القادة الأفارقة التأييد والدعم المطلق للقضية الفلسطينية، ودعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقله وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن ترحيبها بإعلان الدائرة التمهيدية للمحكمة الجناية الدولية انطباق اختصاصها الإقليمي على الوضع في أرض دولة فلسطين التي تحتلها إسرائيل منذ العام ١٩٦٧، لتشمل الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة، معتبرة ذلك انتصاراً للشرعية الدولية.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، النار صوب مراكب الصيادين قبالة شاطئ بحر غزة. وقال مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، إن زوارق بحرية الاحتلال أطلقت النار، وفتحت خراطيم المياه، صوب مراكب الصيادين وهي على بعد قرابة ستة أميال بحرية، قبالة بحر مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، دون وقوع إصابات في صفوف الصيادين، فيما لحقت أضرار بأحد مراكب الصيد. كما استهدفت زوارق الاحتلال بالرصاص وقنابل الصوت مراكب الصيادين في بحر منطقة السودانية، وهي على بعد ثلاثة أميال بحرية شمال غرب مدينة غزة، وفتحت عليها خراطيم المياه، وأجبرتها على العودة إلى شاطئ البحر.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطيني، الوزير حسين الشيخ، اليوم الأحد، إن ملف "لم الشمل" ليس موضوعاً إنسانياً فحسب بل يحمل طابعاً وطنياً بالدرجة الأولى. وأضاف خلال وقفة دعا إليها حراك "لم الشمل" أمام مقر الهيئة بمدينة البيرة، أنه من حق أي فلسطيني أن يحمل جوازاً وهوية فلسطينية. ولفت الشيخ، إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ترفض تحريك هذا الملف منذ عدة سنوات، مشيراً إلى أن ذلك يعتبر جزءاً من العقوبات التي يفرضها الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني. وتابع: "ملف لم الشمل موجود دائماً على طاولة البحث مع الإسرائيليين، ودائماً ما نسألهم عن المبرر الأمني لعدم إعطاء طفل أو طفلة رقم هوية"، مؤكداً أن "الحجة الإسرائيلية واهية والقرار سياسي وليس أمني". ودعا الشيخ إلى ضرورة تفعيل وتوسيع هذا الملف من خلال المؤسسات الحقوقية والقانونية محلياً ودولياً لمشاركة الجانب الرسمي في الضغط على حكومة الاحتلال للاستجابة للمطالب الفلسطينية، مشيراً إلى أن هناك عشرات الآلاف من طلبات "لم الشمل" موجودة لدى طاقم كامل في الهيئة يتابع هذا الملف.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

بحث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، أحمد مجدلاني، في اتصال هاتفي مع نائب وزير الخارجية الروسي ومبعوث الرئيس للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، آخر المستجدات السياسية. وتناول الحديث التحضير للقاء القاهرة وأهميته في استعادة الوحدة الوطنية والمصالحة على طريق الانخراط في مسار سياسي واضح ومحدد لإنهاء الاحتلال، وأن إجراء الانتخابات نحو تجديد النظام السياسي وعلى أساس الشراكة السياسية في إطار منظمة التحرير الفلسطينية. واستعرض مجدلاني، موقف ورؤية جبهة النضال الشعبي بشأن القضايا المطروحة على أجندة الحوار الوطني بالقاهرة، وأكد أهمية الدور الروسي السابق واللاحق في منطقة الشرق الأوسط ودعمها لقضية الشعب الفلسطيني.

من جانبه، أكد بوغدنواف، على التطابق في وجهات النظر إزاء القضايا المطروحة، وجدد الدعوة للجبهة لزيارة موسكو ولقاء المسؤولين هناك.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أنور عبد الهادي، يشير خلال لقائه مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي لدى سوريا، السفير ألكسندر يفيموف، إلى الاعتداءات المستمرة من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين على أبناء الشعب الفلسطيني، بهدف الاستيلاء على مساحات واسعة من الأرض الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

إسرائيل

المجلس الوزاري لشؤون الأمن القومي الإسرائيلي (الكابينت السياسي والأمني) يصدر بياناً يعلن فيه عن رفض القرار الذي اعتمدته المحكمة الجنائية الدولية رفضاً قاطعاً، والذي قد يسمح بالتحقيق مع إسرائيل على ارتكاب جرائم حرب.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il