يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

8/2/2021

فلسطين

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يلقي كلمة في الدورة غير العادية للمجلس الوزاري من أجل دعم القضية الفلسطينية، يؤكد فيها أن الإجماع الدولي على حل الدولتين لا بد أن يترجم في تحرك عملي يقود إلى إنقاذه من محاولات إسرائيلية تهدف إلى تقويضه وتهميشه.

كذلك، صدر عن الدورة القرار رقم 8525 بشأن الأوضاع العربية ودعم القضية الفلسطينية، تم التأكيد فيه على التزام كافة الدول العربية بدعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة والغير قابلة للتصرف، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة على خطوط الرابع من حزيران/ يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

من جهتهم، أكد وزراء الخارجية العرب في كلماتهم خلال هذه الدورة، برئاسة وزير الخارجية المصري، سامح شكري، وبمبادرة مصرية/ أردنية مشتركة، على تعزيز التضامن والعمل العربي المشترك، في مواجهة الأخطار والتحديات المشتركة التي تستهدف الأمن القومي العربي، والتأكيد على الثوابت تجاه القضية الفلسطينية.

المصدر: جامعة الدول العربية

المقرّر الخاص المعني بالتعذيب والعقوبة القاسية أو اللاإنسانية، نيلس ميلتسر، والمقرّر الخاص لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، مايكل لينك، ورئيس الفريق المعني بالاحتجاز التعسفي، لي تومي، يصدرون بياناً مشتركاً يحثون فيه إسرائيل على ضمان المساءلة عن أعمال التعذيب وغيرها من أشكال المعاملة أو العقوبة القاسية والمهينة وغير الإنسانية، التي يحظرها القانون الدولي.

من جهة ثانية، أدان الممثل السامي للأمم المتحدة للتحالف بين الحضارات، ميغيل موارتينوس، في بيان، عملية الحرق التي استهدفت الكنيسة الرومانية الأرثوذكسية في حي المصرارة بمدينة القدس الأسبوع الماضي، ودعا إلى الاحترام المتبادل بين جميع الأديان والمعتقدات وتعزيز ثقافة الأخوة والسلام.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، يؤكد في كلمته خلال الدورة غير العادية للمجلس الوزاري من أجل دعم القضية الفلسطينية والمنعقد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، أن دولة فلسطين مستعدة للانخراط في مفاوضات جادة عبر مؤتمر دولي، ينطلق من أسس وثوابت القانون الدولي ومرجعياته المعتمدة، تقوده الرباعية الدولية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً يعلن فيه عن توقيع الاتحاد الأوروبي ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع لاتفاقية شراكة لدعم قدرة مكتب الرباعية على تعزيز الاستدامة المالية للسلطة الفلسطينية.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 95 ، تشيد فيه بقرار محكمة الجنايات الدولية، الذي أكدت فيه ولايتها على الأراضي الفلسطينية على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 بما يشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، وتعتبره إنجازاً للقضية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

ذكرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، في بيان لها اليوم الإثنين، أن هدم سلطات الاحتلال الإسرائيلي، خربة حمصة الفوقا في الأغوار الشمالية، يعكس تمردها على القانون الدولي واتفاقيات جنيف، واستخفافها بالإدانات الدولية للاستيطان، وجرائم الهدم وترحيل الفلسطينيين، والمناشدات الدولية والمطالبات بوقف تلك الجرائم. وأضافت، أن ذلك في حد ذاته رسالة واضحة للمجتمع الدولي مفادها بأن المطلوب اتخاذ إجراءات عملية ملزمة لتنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة، وفرض عقوبات على الاحتلال. وأدانت الخارجية، عمليات التغول الاستيطاني المتصاعدة في أكثر من مكان ومنطقة في الضفة المحتلة بما في ذلك عمليات الاستيلاء على الأراضي وسرقتها، وهدم المنازل والمنشآت، وتهجير وطرد وترحيل المواطنين الفلسطينيين من أماكن سكناهم لصالح توسيع وتعميق الاستيطان في جميع المناطق المصنفة "ج" وأسرلتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نائب رئيس حركة فتح، محمود العالول، يقول خلال لقائه مع اللجنة الحركية المركزية للوزارات والهيئات الحكومية: "إننا حريصون على الوحدة الوطنية وملتزمون بإنجاح الانتخابات التي تمثل التحدي الهام للكل الفلسطيني في المرحلة الراهنة، مع أهمية رفع الجهوزية الفلسطينية لمواجهة التحولات في المشهد العالمي".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يشير في تصريح صحافي حول حوار القاهرة، إلى أن الحركة منفتحة على حوار شامل ينهي الانقسام، ويؤسس لنظام سياسي يقوم على أساس مبدأ الشراكة والتعددية السياسية واحترام إرادة الشعب الفلسطيني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

أصيب أربعة من أفراد حرس الحدود الإسرائيلي بجروح طفيفة خلال عملية لاعتقال فلسطيني في رام الله، اشتبه فيه بإلقاء زجاجات حارقة باتجاه معبر "بيتونيا"، وجرح الأربعة إثر تعرضهم لإلقاء الحجارة وزجاجات حارقة أثناء اشتباكات اندلعت لدى خروج القوة من منزل المشبوه.

وفي جنين، اعتقلت قوة من حرس الحدود فلسطينيين من سكان المدينة، وأصيب أحدهما بجروح متوسطة بنيران القوة بعد أن حاول الفرار. وقد تم نقل الجريح إلى المستشفى للمعالجة فيما أحيل المشبوه الثاني إلى جهاز الأمن العام "الشاباك" للتحقيق معه.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان