يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/2/2021

فلسطين

الفصائل الفلسطينية تؤكد في البيان الختامي الصادر عن اجتماع الحوار الوطني الفلسطيني المنعقد في القاهرة، إلتزامها بالجدول الزمني الذي حدده مرسوم الانتخابات التشريعية والرئاسية مع التأكيد على إجرائها في مدينة القدس والضفة الغربية وقطاع غزة دون استثناء، والتعهد باحترام وقبول نتائجها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، على المضي سوياً ومعاً لتنفيذ الاتفاق عن طريق إجراء الانتخابات بتواريخها المحددة، التشريعية والرئاسية ثم المجلس الوطني، وأن تجرى بشكل يعكس الوجه الحضاري للشعب الفلسطيني. وأكد هنية، على الإرادة الثابتة لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة وبناء النظام السياسي الفلسطيني على أسس من التعددية والشراكة للشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، وتعزيز العمل المشترك في مواجهة الاحتلال وسياساته. وأضاف أننا عاقدو العزم أن نمضي للأمام ولا نلتفت إلى الوراء، بمعالجة كل التفاصيل بروح إيجابية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، سليم الزعنون، يرحب في تصريح صحافي بدعوة 81 نائباً بريطانياً لوزير الخارجية البريطاني، دومنيك راب، لمنع إسرائيل من تهجير عائلات فلسطينية من منازلها في القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، يقول في حديث لتلفزيون فلسطين إن الحوار الوطني الفلسطيني الشامل في القاهرة، تضمن نقاشاً جذرياً معمقاً للبحث عن آليات لرسم خارطة طريق تقود إلى إنجاز الوحدة وإنهاء الانقسام وإشاعة الحريات والحياة الديمقراطية لانتخاب مؤسسات الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يدين في تصريح إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي على هدم وتدمير خربة حمصة في الأغوار الشمالية للمرة الرابعة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلع رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، على الوضع المالي الصعب الذي تواجهه الأونروا، اليوم الثلاثاء في مكتبه برام الله، وما تعانيه موازنتها من عجز مالي للعام 2021، مشيراً إلى أهمية بذل المزيد من الجهود لحشد الدعم المالي من الدول المانحة، لضمان استمرار تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين في مختلف أماكن تواجدهم. وأعرب اشتيه، عن أمله في أن تعيد الإدارة الأميركية الجديدة دعمها للأونروا، قائلاً: "ننتظر من الإدارة الأميركية إعادة الدعم المالي للأونروا، في ظل استئناف عودتها للعمل مع العديد من مؤسسات الأمم المتحدة".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المقرّر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، مايكل لينك، يعتبر في بيان صحافي أن حكم المحكمة الجنائية الدولية، بشأن اختصاصها القضائي فيما يتعلق بالجرائم الجسيمة المرتكبة في الأرض الفلسطينية المحتلة، "خطوة مهمة إلى الأمام في السعي لتحقيق العدالة والمساءلة".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، ووزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، يؤكدان خلال لقائهما على ضرورة البناء على الزخم السياسي الحالي والجهود الإقليمية والدولية لحشد الدعم الدولي اللازم لإطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، يصدر بياناً حول هدم المباني في منطقة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، يدعو فيه إسرائيل لوقف عمليات الهدم وضرورة تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى التجمعات المتضررة.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

إسرائيل

صرّح رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو،.بأن هضبة الجولان كانت وستظل جزءاً من دولة إسرائيل، خلال جولة قام بها لقرية الزرازير وغداة امتناع وزير الخارجية الأميركي، أنطوني بلينكن، عن القول ما إذا كانت الإدارة الجديدة ستتبنى قرار الإدارة السابقة الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، مؤكداً أن إسرائيل لن تنسحب منها مع تسوية سياسية أو بدونها.

من جهته، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، إن العودة إلى التفاوض مع الفلسطينيين يجب أن تكون المهمة المركزية للحكومة الجديدة، ملمحاً إلى أن على الفلسطينيين الإدراك أن محكمة الجنايات الدولية لن تساعدهم في حل النزاع.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الولايات المتحدة الأميركية

امتنع وزير الخارجية الأميركي، أنطوني بلينكن، الإثنين، عن تأييد اعتراف الإدارة الأميركية السابقة بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان المحتلة، مشيراً بدلاً من ذلك إلى أهمية المنطقة لأمن إسرائيل. وقال بلينكن: "من الناحية العملية، أعتقد أن السيطرة على الجولان في هذا الوضع تظل لها أهمية حقيقية لأمن إسرائيل... الأسئلة القانونية شيء آخر وبمرور الوقت إذا تغير الوضع في سوريا، فهذا شيء نبحثه، لكننا لسنا قريبين من ذلك بأي حال". وأضاف أن حكومة النظام السوري علاوة على وجود الفصائل المسلحة المدعومة من إيران تشكل "تهديداً أمنيا كبيرا" لإسرائيل.

 وأكد بلينكن، التزام إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بالإبقاء على السفارة الأميركية في القدس، بعد أن اعترفت إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، بالمدينة عاصمة لإسرائيل، في تراجع عن السياسة الأميركية السابقة.

من جهته، قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، وفريقه إنهم سيعيدون العلاقات مع الفلسطينيين بعدما قطعها ترامب وسيستأنفون المساعدات ويرفضون الإجراءات الأحادية الجانب مثل بناء المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي المحتلة.

المصدر: الحرة