يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

10/2/2021

فلسطين

رحب رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، بنجاح الحوار الوطني الذي اختتم جلساته في القاهرة، باتفاق المجتمعين على إجراء الانتخابات التشريعية، والمضي قدماً نحو إجراء الانتخابات الرئاسية، والمجلس الوطني بالانتخاب، ووصف اشتية، الاتفاق بالإنجاز الوطني الكبير للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وقال :"إن مخرجات اجتماعات القاهرة سيكون لها ما بعدها من حيث إسهامها في تصليب الموقف الوطني، وطي صفحة الانقسام، وإكساب الحالة الوطنية المزيد من المناعة في مواجهة التحديات".

كذلك، أكد اشتية، خلال لقائه مع المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، إلى أهمية دعم المجتمع الدولي لإنجاح الانتخابات العامة في فلسطين، إضافة إلى توفير مراقبين دوليين للإشراف على الانتخابات لضمان سيرها على أكمل وجه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بهدم منازل ومنشآت فلسطينية في خربة حمصة الفوقا في منطقة الأغوار الفلسطينية، وتشريد عشرات الأسر الفلسطينية عن بيوتها وأراضيها. وأكدت المنظمة في هذ الصدد أن هذه الممارسات لا تخدم عملية السلام القائمة على القرارات الأممية ومبادرة السلام العربية القائمة على رؤية حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يؤكد في تصريح عقب استقباله أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، في مقر الأمانة العامة بالجامعة العربية، أن حوار الفصائل الفلسطينية حقق التوافق المطلوب الذي يمهد لإجراء الانتخابات المقبلة، التشريعية والرئاسية، في أجواء إيجابية.

المصدر: جامعة الدول العربية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً ترحب فيه بمواقف الاتحاد الأوروبي الرافضة للاستيطان بجميع أشكاله ولعمليات مصادرة الأراضي وهدم المباني وتهجير الفلسطينيين.

ومن جهة ثانية، أدانت الوزراة في بيانٍ ثانٍ تحريض المستوطنين على تصفية رئيس بلدية الخليل، تيسير أبو اسنينه.

كذلك، أصدرت الوزارة بياناً ثالثاً أدانت فيه مواقف الدول التي تسيّس قرار الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية، وتعتبره معيقاً لمسار المساءلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، يقول بعيد لقائه مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في مقر الجامعة بالقاهرة، "إننا نتطلع إلى دعم وإسناد من الجامعة العربية لإنجاح المسار الانتخابي وحمايته من خلال الرقابة والإشراف على هذه العملية الديمقراطية والتي سنقدمها كنموذج يعتز ويفتخر به كل من يحب فلسطين".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، يقول في حوار مع "فضائية الأقصى" إن الأجسام المنتخبة ستتوكل مهمة معالجة جميع آثار الانقسام.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأونروا تصدر بياناً تعلن فيه عن توزيع المستلزمات الصحية الخاصة بفيروس "كوفيد 19" التي تبرعت بها الصين لسائر مراكز الأونروا الصحية البالغ عددها 141 مركزاً في قطاع غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسورية.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الأدنى (الأونروا)

استشهد شاب فلسطيني مساء اليوم الأربعاء، إثر تعرضه لدهس من قبل مستوطن عند مفترق كفل حارس شمال غرب سلفيت. وقال محافظ سلفيت، عبد الله كميل، إن مستوطناً دهس الشاب، عزام عامر، من قرية كفر قليل في محافظة نابلس، لدى وجوده عند مفترق كفل حارس بشكل متعمد، ما أدى لاستشهاده. وحمّل كميل، الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن استشهاد الشاب عامر.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدري أبو بكر، ورئيس نادي الأسير الفلسطيني، قدورة فارس، يعقدان اجتماعاً مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، يدعوان فيه إلى تكثيف متابعة قضايا الأسرى، خاصة في ظل الوقت الراهن المتعلق باستمرار انتشار فيروس "كورونا".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي، نافذ عزام، يؤكد في تصريح إذاعي على عدم المشاركة في انتخابات السلطة الفلسطينية تحت سقف اتفاق أوسلو.

المصدر: حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية قيام السلطات الإسرائيلية بهدم مساكن الفلسطينيين في التجمع السكاني في قرية خربة حمصة في الأغوار المحتلة مرة أخرى. وقال الناطق باسم الوزارة، السفير ضيف الله الفايز، إن عمليات الهدم والتهجير وكذلك مصادرة الأراضي خرق للقانون الدولي ومخالفة صريحة لقواعد حقوق الإنسان ولالتزامات إسرائيل كقوة قائمة بالإحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وأضاف الفايز، إن سياسة الاستيطان الإسرائيلية بمجملها وبتفاصيلها بما فيها ضم الأراضي ومصادرتها وبناء الوحدات السكنية وتهجير الفلسطينيين من أرضهم، تعد مخالفة جسيمة للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن رقم 2334. ودعا الفايز، المجتمع الدولي إلى اتخاذ مواقف حاسمة للضغط على إسرائيل لوقف ممارساتها اللاشرعية التي تقوض جهود السلام وفرصه.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

إسرائيل

وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، يؤكد خلال حديث مع "إذاعة كان"، على وجوب أن يكون احتمال شن هجوم ضد المنشآت النووية الإيرانية مطروحاً على جدول أعمال صنّاع القرار في البلاد. وأضاف، أن الاتفاق النووي الذي تم توقيعه مع إيران قبل خمسة أعوام أفسح أمام نظام الملالي في طهران المجال للوصول إلى عتبة تطوير أسلحة نووية. وقال غانتس، إنه يجب الاستمرار في النشاطات لتقييد دعم إيران للمنظمات التي تدور في فلكها في الشرق الأوسط.

من جهته، أكد الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين رفلين، على ضرورة إبقاء جيش الدفاع الإسرائيلي في حالة جهوزية تامة لمواجهة أي سيناريو محتمل، والدفاع عن حدود الوطن في كل الظروف والأوقات.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان