يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/2/2021

فلسطين

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، التمسك بالذهاب لانتخابات حرة ونزيهة، وأهمية عقدها في جميع أنحاء فلسطين، وبما يشمل الضفة الغربية والقدس الشرقية، وقطاع غزة.

من جانبه، أكد السيسي، أن مصر ستبقى دائماً إلى جوار القضية الفلسطينية، وستبقى حريصة على دعم الحق الفلسطيني، بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني من أجل حماية المشروع الوطني الفلسطيني، وفق قرارات الشرعية الدولية. وجدد التأكيد على استمرار مصر في دعم الحوار الفلسطيني، ودعم جهود عملية السلام، وصولاً لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وتحقيق طموحات الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن الإتفاق الذي أبرمه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتتياهو، مع ممثلي وعناصر الإرهاب اليهودي يكشف حقيقته ومواقفه، ويميط اللثام عن عمق عنصريته وتمسكه بالاحتلال ومعاداته للسلام.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأونروا تصدر بياناً تدعو فيه المجتمع الدولي إلى تأمين 1.5 مليار دولار لتمويل خدماتها الأساسية ونداءات الطوارئ والمشاريع ذات الأولوية للاجئين الفلسطينيين المسجلين في الضفة الغربية (التي تشمل القدس الشرقية) وغزة والأردن ولبنان وسوريا.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الأدنى (الأونروا)

الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، حنا عيسى، يشير في تقرير إلى مواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي، انتهاكاتها بحق أبناء الشعب الفلسطيني، والاعتداء على المقدسات الإسلامية والمسيحية بصورة دائمة، ضاربة بعرض الحائط كافة المواثيق الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة (4 – 10 شباط/ فبراير 2021)، يشير فيه إلى أن قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي تواصل تنفيذ جرائمها وانتهاكاتها المركبة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، بما في ذلك اقتحام المدن الفلسطينية، بالإضالة إلى إخطارات الهدم ووقف البناء التي نفذتها قوات الاحتلال خاصة في منطقة الأغوار شرق الضفة الغربية.

 كذلك، أشار المركز في بيان آخر إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي دمرت منزلاً يعود لعائلة المعتقل في سجونها، المواطن محمد قبها، من قرية طورة جنوب غرب مدينة جنين، في إطار سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها ضد عائلات المواطنين الفلسطينيين.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

عضو المكتب السياسي ورئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية في حركة حماس، عزت الرشق، يؤكد في تصريح صحافي أن الحركة معنية بإنجاح مسار الحوار الوطني في كل محطاته وعناوينه وفق مبدأ الشراكة والوحدة الوطنية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الشرق الأوسط

قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، إن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، تطرق خلال استقباله رئيس مجلس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، إلى تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، والتنسيق المصري - الأردني في هذا الإطار، خاصة في ظل نتائج الاجتماع الوزاري الأخير لجامعة الدول العربية يوم ٨ شباط/ فبراير الجاري، حيث تم تأكيد أهمية العمل على تكثيف الجهود الدولية لتسوية الأزمة الفلسطينية، استناداً لقرارات الشرعية الدولية، بهدف حلحلة عملية السلام واستئناف المفاوضات.

المصدر: المصري اليوم

الولايات المتحدة الأميركية

دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، في مؤتمر صحافي، الخميس، الجانبين، الفلسطيني والإسرائيلي، إلى "الامتناع عن اتخاذ خطوات أحادية الجانب تفاقم التوتر وتقوض الجهود الهادفة إلى الدفع نحو حل متفاوض عليه بين الطرفين، على أساس حل الدولتين". وحدّد برايس، هذه الخطوات بـ "ضم الأراضي والنشاط الاستيطاني وتدمير المنازل والتحريض على العنف ودفع تعويضات لأفراد مسجونين لارتكابهم أعمالاً إرهابية". وحول وضع القدس الشرقية، قال برايس، إن "الوضع النهائي للقدس هو قضية تتعلق بالحل النهائي الذي يجب معالجته من خلال الأطراف في إطار مفاوضات مباشرة وهذا ليس تغييراً عن السياسة الطويلة الأمد".

المصدر: الحرة