يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/2/2021

فلسطين

فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عبّارات مياه الأمطار شرق حي الشجاعية بمدينة غزة، صباح اليوم الخميس، ما أدى إلى إغراق أكثر من 500 دونم زراعي. وقالت وزارة الزراعة الفلسطينية: "إن الاحتلال قام بفتح عبّارات مياه الأمطار وتسبب في إغراق مئات الدونمات الزراعية". وأوضحت الوزارة، أن هناك خسائر كبيرة وأضرار مباشرة وغير مباشرة في أراضي المزارعين التي غرقت بالمياه.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على إغراق مئات الدونمات الزراعية شرق حي الشجاعية بمدينة غزة بواسطة فتح عبارات مياه الأمطار، وتعتبرها جريمة يحاسب عليها القانون الدولي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يطالب في بيان وكالة الأونروا بوقف العمل على تطبيق "السلة الغذائية" الموحدة على اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة من خلال بوابة تطبيق النهج الشمولي لمعايير استحقاق المساعدات الغذائية الذي رفضته دائرة شؤون اللاجئين.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة (11 – 17 شباط/ فبراير 2021)، يشير فيه إلى مواصلة قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي تنفيذ جرائمها وانتهاكاتها المركبة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، بما في ذلك اقتحام المدن الفلسطينية، وشن مداهمات واعتقالات وأعمال تنكيل بالمواطنين، ومواصلة عمليات الهدم الواسعة خاصة في منطقة الأغوار شرق الضفة الغربية، وتصاعد اعتداءات المستوطنين التي تمثل أغلبها بمهاجمة منازل المواطنين ومركباتهم خاصة في محافظة نابلس.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

استعرض مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أنور عبد الهادي، خلال لقائه بنائب وزير الخارجية السوري، بشار الجعفري، اليوم الخميس، في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة السورية دمشق، مبادرة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، لعقد مؤتمر دولي للسلام برعاية الرباعية الدولية، وحضور كافة الأطراف على أساس القانون الدولي والشرعية الدولية على مبدأ الأرض مقابل السلام.

من جهته، أدان الجعفري، سياسة إسرائيل العنصرية الإجرامية بحق الشعب الفلسطيني، مؤكداً موقف سوريا الدائم بدعم حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس وحق العودة.

ورحب بوحدة الموقف الفلسطيني والوحدة الوطنية. وأضاف: "أن سوريا رغم كل ما تعانيه لا يمكن أن تحيد عن سياستها باعتبار فلسطين القضية المركزية للأمة العربية، مؤكداً أنه بدون حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة لا سلام في المنطقة".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

إسرائيل

بدأت إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية في تطوير منظومة حديثة لاعتراض الصواريخ الباليستية، تسمى "حيتس أربعة". وجاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع الإسرائيلية، أن الصناعات الجوية الإسرائيلية هي المقاول الرئيسي لتطوير المنظومة. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، إن "حيتس أربعة" ستكون بمثابة قفز تكنولوجي وقتالي في المعارك المستقبلية، سيتيح لنا مواجهة التهديدات في منطقة الشرق الأوسط وحتى خارجها. وأفيد بأن المنظومة الجديدة ستشمل قدرات إضافية ذات مغزى ملحوظ وأنها ستحل محل المنظومة السهم "حيتس" 2. وقال مدير المشروع موشيه فتال، إن المنظومة الجديدة ستكون ذات قدرات اعتراض فريدة من نوعها وتضمن بقاء إسرائيل في التقدم على أعدائها وإنها قادرة على اعتراض الصواريخ البالستية خارج الغلاف الجوي للكرة الأرضية مما يتيح لها متسعاً من الوقت لإسقاط الصاروخ المهاجم. ويذكر أن هذا المشروع ينفذ بمشاركة وبتمويل الوكالة الأميركية للدفاع من الصواريخ الهجومية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

تم اليوم تحرير الأسيرين السوريين محمد أحمد حسين وطارق غصاب العبيدان من أهالي محافظة القنيطرة وذلك في إطار جهود الدولة السورية لتحرير مواطنيها من سجون الاحتلال الإسرائيلي. وذكرت مصادر مطلعة لوكالة "سانا" أنه استكمالاً لعملية التبادل التي بدأت أمس بوساطة روسية تم تحرير الأسيرين محمد أحمد حسين وطارق غصاب العبيدان وعادا إلى بلدتيهما في محافظة القنيطرة.

وجرى أمس تحرير المناضلة نهال المقت ضمن العملية نفسها التي شملت إطلاق سراح فتاة إسرائيلية دخلت بطريق الخطأ إلى الأراضي السورية – منطقة القنيطرة وتم اعتقالها من قبل الجهات المختصة السورية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا