يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/2/2021

فلسطين

أصيب شاب بعيار اسفنجي بالقدم، وعشرات حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان، والمطالبة بفتح الشارع الرئيسي المغلق للقرية منذ 18 عاماً.

كذلك، أصيب مواطن بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة سلمية احتجاجاً على إقامة بؤرة استيطانية في أراضي قرية بيت دجن شرق نابلس. وتشهد القرية كل يوم جمعة مواجهات مع قوات الاحتلال في الأراضي المهددة بالاستيلاء.

من جهة أخرى، اغرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مئات الدونمات الزراعية، بفتحها عبارات مياه الأمطار لليوم الثاني على التوالي شرق غزة. وأفاد مراسل "وفا"، نقلاً عن مزارعين، بأن قوات الاحتلال فتحت عبارات مياه الأمطار شرق مدينة غزة، ما أدى إلى إغراق مئات الدونمات الزراعية شرق حيي الزيتون والشجاعية شرق المدينة، إضافة إلى إغراق عشرات الدونمات الزراعية شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه أن إغراق خيم حمصه وشرق غزة بالمياه وأبو العجاج بالظلام صفعة للمجتمع الدولي ومبادئ حقوق الإنسان.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري عن حماية المدنيين للفترة 2 – 15 شباط/ فبراير 2021 يشير فيه إلى أن السلطات الإسرائيلية صادرت خمسة خيام موّلها المانحون ويستخدمها أصحابها في تأمين سُبل عيشهم في تجمّع حمصة البقيعة البدوي في شمال غور الأردن، كما أصيب 71 فلسطينياً وأربعة جنود إسرائيليين بجروح خلال اشتباكات في مختلف أنحاء الضفة الغربية.

كذلك أصدر المكتب تقريراً موجزاً تناول فيه آخر المستجدات حول تجمّع حمصة البقيعة يشير فيه إلى أن سكان التجمع ما زالوا يفتقرون إلى الحماية إلى حدّ كبير، ولا تنفكّ الاستجابة محدودة.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط يصدر تقريراً يصف فيه عام 2020 بأنه عام انتكاسات للفلسطينيين ومؤسساتهم واقتصادهم بسبب جائحة كوفيد-19 والأزمة المالية غير المسبوقة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أعلنت حركة حماس، اليوم الجمعة، انطلاق انتخاباتها الداخلية لانتخاب مؤسساتها الشورية والقيادية للأعوام الأربعة المقبلة. وقال الناطق باسم الحركة، سامي أبو زهري، عبر صفحته على تويتر: "هذه الانتخابات التي تجرى  في مواعيدها رغم قسوة الظروف؛ هي علامة فخر كبير لحركة حماس وسر قوتها وتماسكها". وشدد على أن حماس ستبقى وفية لشعبها وأمتها ماضية بكل قوة حتى التحرير بإذن الله.

من جهته، عبر الناطق باسم الحركة، حازم قاسم، عن فخر حركته بانطلاق العملية الانتخابية الداخلية لاختيار قيادتها وفق أسس ديمقراطية. وقال قاسم، في تصريح صحافي: إن العملية الانتخابية الداخلية "محكومة بالنظام الداخلي واللوائح الناظمة وفق مواعيد دورية محددة". وأشار إلى أن "الانتخابات عند حماس جزء من تكوينها التنظيمي والثقافي". ولفت إلى أن الحركة "ترى أن تكون الانتخابات هي الطريقة التي يختار فيها شعبنا ممثليه في كل المواقع".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

إسرائيل

أكدت إسرائيل تمسكها بالتزامها بمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية مشددة، على أن موقفها من الاتفاق النووي لم يتغير. وجاء في بيان صادر عن مكتب رئاسة الوزراء اليوم أن إسرائيل تعتبر أن العودة إلى هذا الاتفاق ستمهد الطريق أمام إيران نحو امتلاك ترسانة نووية. وجاء أيضاً في البيان أن إسرائيل تجري حواراً متواصلاً مع الولايات المتحدة بهذا الشأن.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الولايات المتحدة الأميركية

أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، استعدادها للتفاوض مع إيران والدول الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي، وذلك رغم عدم اتخاذ خطوات ملموسة من الجانب الإيراني لتلبية الشروط الأميركية التي كان قد أُعلن عنها سابقاً. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس: "ستقبل الولايا ت المتحدة أي دعوة من جانب المفوضية العليا للاتحاد الأوروبية لحضور اجتماع لدول الـ5+1 وإيران لمناقشة السبل الدبلوماسية المتعلقة ببرنامج إيران النووي".

ودول الـ"5+1" هي الدول الدائمة العضوية في المجلس الأمن وهي الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وأمريكا وألمانيا. وكانت قد حددت إدارة بايدن شروطا عدة للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، واشترطت مناقشة برنامج الصواريخ الإيراني وسلوك طهران في المنطقة، وهما البندان اللذان ترفض إيران طرحهما للناقشة من الأساس.

المصدر: CNN بالعربية