يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/3/2021

فلسطين

أصيب شاب من بلدة ديرستيا شمال شرق سلفيت، مساء اليوم الثلاثاء، إثر تعرضه للدهس من قبل سيارة يقودها أحد المستوطنين. وقال والد الشاب سعيد علي زيدان لـ"وفا"، إن مستوطناً دهس نجله علي (25 عاماً)، وذلك أثناء عبوره مفترق قرية الفندق شرق قلقيلية، وجرى نقله إلى مستشفى العربي التخصصي بمدينة نابلس، لتلقي العلاج حيث وصفت إصابته بالمتوسطة.

كذلك، قال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية، غسان دغلس، إن مستوطناً حاول دعس عدد من المواطنين بالقرب من مدخلي بلدتي برقة وبزاريا شمال نابلس. وأشار لـ "وفا"، إلى أن المستوطنين يحاولون فرض أمر واقع في المنطقة، ويتواجدون بشكل شبه يومي في أراضي مستوطنة "حومش" المخلاة منذ العام ٢٠٠٥ جنوب جنين، وينفذون اعتداءات ضد الأهالي والمركبات على الطريق الواصل بين جنين ونابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، اعتداء المستوطنين على الكنيسة الرومانية في مدينة القدس المحتلة. واعتبرت الهيئة في بيان صحافي، أن مثل هذه الأعمال التخريبية التي لا تسيء إلى حياة المسيحيين فحسب، بل أيضاً إلى العديد ممن لا يزالون يؤمنون بالحوار والاحترام المتبادل، وأن هذه الأعمال تتعارض مع روح التعايش السلمي بين مختلف الطوائف الدينية في المدينة. وطالبت بإدانة هذه الأعمال التي تكررت في الأشهر الأخيرة في القدس، والتحقيق في هذه الاعتداءات بجدية وتقديم المعتدين إلى العدالة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس، رمزي خوري، يدين في بيان اعتداء المستوطنين على مدخل الكنيسة الرومانية في القدس.

المصدر: اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين (HCC)

طالبت مؤسسات حقوقية متخصصة بشؤون الأسرى، خلال وقفة أمام معتقل "عوفر" الاحتلالي غرب مدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، لإطلاق حملة ضد المحاكم العسكرية الاسرائيلية بعنوان "معًا لمواجهة النظام القضائي العسكري الصهيوني"، بإيجاد استراتيجية لمقاطعة المحاكم العسكرية الإسرائيلية، التي تعد أداة بيد الاحتلال لفرض مزيد من الجرائم، واعتبار قادتها مجرمي حرب. وقالت مديرة مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، سحر فرنسيس، إن هذه المحاكم تعد أداة بيد الاحتلال لفرض مزيد من السيطرة والهيمنة، سواء عدم توفير محاكمة عادلة، أو الاعتقال التعسفي والإداري، واعتقال الأطفال وفرض الغرامات، أو التعذيب بحق المعتقلين، وغيرها من الجرائم التي ترتكب بشكل يومي.

بدوره، أكد رئيس نادي الأسير الفلسطيني، قدورة فارس، على ضرورة مقاطعة "الجهاز القضائي الإسرائيلي العسكري والمدني"، كون المعركة مع الاحتلال معركة شاملة، وهذا الجهاز وفي مقدمته المحاكم العسكرية كانت له اليد الطولى في قمع أبناء الشعب الفلسطيني، وإضفاء قدر من الشرعية على إجراءات غير شرعية، بعضها ترتقي لتصل مستوى جريمة حرب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه الاستيطان بجميع أشكاله بما فيها عمليات هدم وتخريب المنازل والمنشآت والممتلكات الفلسطينية، وتعتبرها حرب حقيقية مفتوحة ضد الوجود الفلسطيني في المناطق المصنفة "ج" والتي تشكل المساحة العظمى من الأرض الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المقرّر الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، مايكل لينك، والمقرّر الخاص المعني بالحق في السكن اللائق والحق في عدم التعرض للتمييز، بالاكريشنان راجاغوبال، يدعوان في بيان صحافي مشترك حكومة إسرائيل إلى الوقف الفوري لعمليات هدم قرية "حمصة البقيعة" الفلسطينية في غور الأردن، والسماح لسكانها بالعيش على أرضهم وفي منازلهم بدون عراقيل.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

حركة حماس تصدر تصريحاً صحافياً تعقيباً على حملة الاعتقالات التي شنتها قوات الاحتلال في صفوف أبناء الكتلة الإسلامية من طلبة جامعات الضفة الغربية.

من جهة أخرى، رحب عضو مكتب العلاقات الدولية في حركة حماس، باسم نعيم، في تصريح صحافي بالانتقادات الأوروبية للسياسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، يؤكد خلال لقائه مع وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، على ضرورة استئناف مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

إسرائيل

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال استقباله أول سفير إماراتي لدى إسرائيل، محمد آل خاجة، اليوم في مكتبه بـ "أورشليم" [القدس]: "نحن نغير وجه الشرق الأوسط. نغير وجه العالم". وتم خلال اللقاء بحث إمكانية تطوير مشاريع إقليمية وثنائية مشتركة في العديد من المجالات.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، في حديث لإذاعة "كان" اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل تعمل على إنشاء تحالف أمني إقليمي مع دول الخليج التي لها علاقات مع إسرائيل وتشاركها المخاوف بشأن إيران. وأشار إلى أن إسرائيل ستقيم علاقات دفاعية مع كل دولة لديها علاقات معها وتسعى لإقامة ترتيب أمني خاص، ومواصلة تطوير هذه العلاقات. وكشفت إذاعة "كان" أن إسرائيل تجري اتصالات مع دول غربية لتأسيس تحالف دفاعي إقليمي بمشاركة عدة دول عربية، في ظل التهديد الإيراني. ويأتي هذا بعدما تزايدت في الأيام الأخيرة التقارير حول محادثات مسؤولين في "أورشليم" [القدس] مع نظرائهم في عواصم عربية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان