يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

3/3/2021

فلسطين

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط يلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية (155)، يؤكد فيها على أن الإجماع العربي في شأن القضية الفلسطينية شامل وكامل وهو إجماع حول الحق الفلسطيني الذي لا يقبل المساومة في إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

من جهته، أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في كلمته خلال الجلسة على حرص مصر على بذل كل ما يمكن لإبقاء القضية الفلسطينية على أجندة الاهتمام الدولي.

وقال وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، في كلمته خلال الجلسة: "نأمل من الجميع في تحفيز كل القوى على العمل لصالح انتخابات ديمقراطية شفافة تعكس رغبة الناخب الفلسطيني لمواجهة تحديات المرحلة ومنع الاحتلال للتعرض لهذه الانتخابات".

وشدّد وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في كلمته خلال الجلسة على التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية من خلال الالتزام بمبدأ حل الدولتين على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية.

بدوره، أشار وزير الخارجية اللبناني، شربل وهبة، في كلمته خلال الجلسة إلى أهمية الاستمرار بدعم الأونروا وصلاحياتها كي تبقى تقديماتها الإنسانية الأساسية تجاه اللاجئين الفلسطينيين الذين عانوا أكثر من 70 عاماً بانتظار استعادتهم لحقهم بالعودة.

من جهة أخرى، أدانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في بيان صحافي إقدام جيش الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام منزل الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، في أريحا، واعتقال مرافقه الشخصي.

المصدر: جامعة الدول العربية

المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، تؤكد في بيان الشروع بتحقيق رسمي في مزاعم ارتكاب جرائم حرب في فلسطين، وسيغطي التحقيق جرائم تدخل في اختصاص المحكمة والتي يُزعم أنها ارتكبت منذ تاريخ 13 حزيران/ يونيو 2014.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً ترحب فيه بإعلان المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية قرارها المضي قدماً في التحقيق في الحالة في دولة فلسطين.

كما، أشارت الوزارة في بيان ثانٍ إلى أنه رغم الحظر الدولي، تبيع إسرائيل أسلحتها وتروج لكفاءتها في قتل الفلسطينيين وقمعهم.

كذلك، أدانت الوزراة في بيانٍ ثالث الاعتداء الآثم الذي ارتكبه مستوطنون حاقدون على الكنيسة الرومانية في القدس المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رحبت حركة فتح بقرار المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق دولي بجرائم الحرب الإسرائيلية في فلسطين، وقال المتحدث باسم الحركة، جمال نزال، في بيان، اليوم الأربعاء، إن الفضل الأساسي في بلوغ فلسطين هذا اليوم يعود لقرار الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مسنوداً بحركة فتح والقيادة الفلسطينية للانضمام لميثاق روما المؤهل لاكتساب عضوية محكمة الجنايات الدولية في لاهاي. وقال نزال: إن هذا القرار يعزز من فاعلية وجدوى ومصداقية الطريق الذي شقته القيادة ودعمته حركة فتح، من أجل إحقاق الحق الفلسطيني بما لم يرتهن بموافقة الاحتلال أو ضوء أخضر من أي دولة في العالم وذلك بما يؤكد استقلالية القرار الفلسطيني الذي اتخذ هذه الخطوة رغم التهديدات والضغوط السياسية والمالية والحصار.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المجلس الوطني الفلسطيني يقول في بيان إن إعلان المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، بدء مكتبها بإجراء تحقيق يتعلق بالوضع في فلسطين، هو بداية الشروع في إنصاف الشعب الفلسطيني وشهدائه وأسراه ومعتقليه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، يؤكد في تصريح أن الانتخابات المقبلة ستعيد للشعب الفلسطيني كلمته التي يحدد من خلالها خياراته وقياداته، ويختار البرنامج السياسي الذي يؤمن به.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

ثمّن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام لجبهة النضال الشعبي، أحمد مجدلاني، إعلان المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، بدء إجراء تحقيق يتعلق بالوضع في فلسطين. وقال مجدلاني: إن على المحكمة الإسراع بالإجراءات العملية على الأرض، لتكون خطوة عملية بسرعة محاكمة الاحتلال، وأن كافة جرائمه واضحة وبأدلة دامغة، ما يسهل مهمة المحكمة. وأوضح أن هذا القرار يعني بأن الادعاء العام في المحكمة يستطيع الآن البدء بمرحلة جديدة من التحقيقات التي قد تؤدي إلى توجيه لوائح اتهام للاحتلال بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وتشمل تلك الجرائم التهجير القسري، والاستيطان، والتعذيب، والقتل العمد لمدنيين، وغيرها.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

شدّد كل من وزير الخارجية المصري، سامح شكري، ووزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، ووزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، خلال اجتماعهم الثلاثي في مقرّ وزارة الخارجية المصرية في القاهرة، على ضرورة وقف كل الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: المصري اليوم

وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، يقول في كلمته خلال الدورة العادية 155 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، إن التحرك العربي المبادر والعاجل لإسناد الأشقاء الفلسطينيين وتحقيق التقدم نحو السلام العادل الذي يلبي جميع حقوقهم المشروعة، هو ضرورة ضاغطة.

المصدر: المملكة الأردنية الهاشمية، وزارة الخارجية وشؤون المغتربين

رئيس مركز العدالة الدولية التابع لمنظمة العفو الدولية، ماثيو كانوك، يقول في بيان "إن تأكيد المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية اليوم بأنها فتحت تحقيقاً في الجرائم المرتكبة، بموجب القانون الدولي، في الأراضي الفلسطينية المحتلة يمثل إنجازاً كبيراً للعدالة، بعد عقود من عدم المساءلة عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".

المصدر: منظمة العفو الدولية

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتيناهو، يصدر بياناً تعقيباً على قرار المحكمة الجنائية الدولية، يصف فيه القرار بالسخيف وهو معاداة السامية بعينها وقمة النفاق.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أكد المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، موقفه الرافض لقرار محكمة الجنائية الدولية، موضحاً أنها تفتقر إلى الصلاحية القانونية لإجراء تحقيق كهذا. وشدد على أن هذا الموقف حظي بدعم من دول محورية وخبراء حقوقيين نافذين مشيراً إلى أن المحكمة الدولية في لاهاي اختارت التغاضي عن الطعون القضائية التي طرحت حول هذا الموضوع. وقال إن إسرائيل دولة ديمقراطية قوية تملك جهازاً قضائياً مستقلاً ومهنياً وإنها ملتزمة بالقيم الأساسية للقانون الدولي وتعمل بموجبه. وأكد أن إسرائيل قادرة بنفسها على فحص أية ادعاءات بشأن خرق القانون الدولي ولا داعي لتدخل المحكمة في شؤون تخضع للصلاحيات المتعلقة بسيادتها. وأوضح المستشار أنه وطاقم يضم ممثلين عن الوزارات المعنية، يتابع عن كثب التطورات الحاصلة في المحكمة الدولية بهذا الصدد. وشدد على أنه سيواصل تقديم المساعدة للحكومة وتوفير الحماية القانونية الشاملة للتصدي لأي تهديد يستهدف مواطني الدولة صادر عن المحكمة الجنائية الدولية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان