يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/3/2021

فلسطين

عبّرت الرئاسة الفلسطينية، عن تقديرها الكبير لقرار المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، بخصوص فتح تحقيق جنائي للحالة في فلسطين والتي تشمل الحرب على غزة، والاستيطان، وملف الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي. وثمنت الرئاسة، استقلالية وشجاعة المدعية العامة في الدفاع عن الحق والحريات، مشيدة بالجهود الحثيثة التي بذلت في السنوات السابقة للوصول إلى الأهداف التي نسعى إليها. كما عبّرت عن تقديرها لجهود وزارة الخارجية والمغتربين وطواقمها الدبلوماسية، التي أدت مهامها حسب توجيهات الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، دفاعاً عن حقوق الشعب الفلسطيني، مع الإشادة والتقدير بدور اللجنة الوطنية الخاصة بمتابعة ملف المحكمة، ومؤسسات المجتمع المدني في هذا المجال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن ترحيبها بما تناقلته وسائل الإعلام بشأن إعلان رئيسة الإدعاء العام للمحكمة الجنائية الدولية بدء مكتبها بإجراء تحقيق يتعلق بالوضع في فلسطين، معتبرة ذلك خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها إسرائيل، قوة الاحتلال، بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى الحالة الهستيرية والهلع وعدم التوازن التي سيطرت على ردود الفعل الإسرائيلية الرسمية اتجاه إعلان المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية رسمياً فتح تحقيق بجرائم الاحتلال.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بإعلان المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية قرارها بالتحقيق في الانتهاكات والجرائم ضد الإنسانية المتركبة ضد الفلسطينيين، معتبراً أن ذلك يُمثل دليلاً جديداً لإدانة الاحتلال وجرائمه. وأكد أن القرار ينسجم مع مبادئ العدالة الدولية ويعكس انحيازاً للإنسانية وتجرداً من جانب المدعية العامة، وأيضاً من جانب قضاة المحكمة الذين قرروا، في الدائرة التمهيدية الأولى، الولاية القضائية للمحكمة على الانتهاكات المرتكبة من جانب سلطات الاحتلال في الضفة الغربية وغزة. ونقل مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة، عن أبو الغيط، قوله إن إسرائيل حاولت بشتى الطرق إسكات صوت المحكمة واتهام المدعية العامة بالتحيز، وللأسف فإن بعض الدول قد تتخذ مواقف تُساير التوجهات الإسرائيلية، مشدداً على ضرورة احترام العدالة الدولية وعدم تسييس المحكمة وقراراتها وإجراءاتها، وداعياً الدول الأطراف في ميثاق روما الأساسي المنشئ للمحكمة احترام التزاماتها في هذا الصدد.

المصدر: جامعة الدول العربية

شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ترحب في بيان بقرار المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق رسمي في جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتبر وزير العدل الفلسطيني، محمد الشلالدة، في حديثه مع "وفا"، قرار فتح التحقيق من قبل الجنائية الدولية بأنه نجاح دبلوماسي، وقال: إن هذا القرار يعطي الأحقية في الشروع بالتحقيق الجنائي الأولي مع المتهمين من قبل المحكمة، وهذا يعود إلى جهود دولة فلسطين التي قدمت العديد من الوثائق والمستندات التي تثبت أن هناك جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل، مؤكداً أن القرار يعني البدء بمساءلة الإسرائيليين بدءاً من رئيس الوزراء وانتهاءً بأي ضابط أو مستوطن إذا ثبت عليه وقوع جرائم ولم يوقفها دون الاعتداد بالصفة الرسمية لهذا أو ذاك. وتابع: إن هذا القرار يتمتع بقيمة قانونية هامة وقيمة، ترتبت عليها آثار قانونية بملاحقة من انتهك حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية، وأكد أن هذا القرار يرسخ مبدأ العدالة والإنصاف لقرار الجنائية الدولية، وقرار المحكمة بالولاية الفلسطينية على الضفة الغربية وقطاع غزة بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، في تقرير أصدرته اليوم الخميس، إن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي خاصة في "عسقلان" تواصل سياسة الانتهاكات الطبية بحق الأسرى والمعتقلين المرضى، بإهمال أوضاعهم الصحية، والامتناع عن تقديم العلاج اللازم لهم، والاستهتار بحياتهم. وأضافت أن إدارة السجن تماطل بنقل الأسرى الذين يعانون من مشاكل صحية إلى العيادة، عدا عن ذلك فإن العاملين فيها يتعاملون مع الأسرى بشكل سيء للغاية، ويقومون بمعاينتهم وفحصهم بشكل شكلي فقط، دون تقديم العلاج الناجع لهم.

كذلك، قال نادي الأسير الفلسطيني في بيان له، اليوم الخميس، إن إدارة سجن "عوفر"، تماطل في الاستجابة لمطالب الأسرى، وأبرزها وقف عمليات التفتيش والقمع الممنهجة بحقّهم، وتوفير الاحتياجات الأساسية اليومية لهم. وأضاف أن الأقسام التي يقبع فيها أسرى سجن "عوفر" تشهد حالة اكتظاظ، ونقص في الاحتياجات الأساسية، جراء زج مزيد من المعتقلين داخلها، في حين ترفض إدارة السجن توفير احتياجاتهم الأساسية اللازمة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، في حديث عبر "تلفزيون فلسطين"، "إن مسار إنهاء الانقسام وبناء الشراكة هو خيار استراتيجي". وأضاف: "قطعنا الشوط الأكبر والأصعب ولا يمكن أن نتراجع في ظل تمسك كافة فصائل العمل الوطني الفلسطيني بذلك، ما سيقودنا لتجديد شرعية النظام السياسي وتحقق الوحدة الوطنية". وأكد الرجوب، أهمية التفاهم والاتفاق مع حركة حماس، وقال: "إذا لم يحصل اتفاق مع حماس على كل المحاور، فسينهار الاتفاق بيننا، يجب أن يكون هناك اتفاق وضبط على كل المواضيع التي يجب أن نتفق عليها معهم". وفيما يتعلق بمحاولات حكومة الاحتلال عرقلة العملية الانتخابية، قال الرجوب: "نتنياهو لا يتمنى تحقيق وحدتنا الوطنية وإجراء العملية الانتخابية وهو يراهن على بعض الأطراف التي لا تريد أن تلتقط هذه الفرصة التاريخية، لكن لدينا أطراف نافذة وهي الأهم مثل مصر والأردن هم معنا ويدعمون هذه العملية".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" يصدر بياناً يدين فيه الموقف الأميركي المؤيد لكيان الاحتلال الاسرائيلي في معارضة قرار المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، معتبراً أن مثل هذا الموقف يلقي بظلال قاتمة على صدقية توجهات الإدارة الأميركية الجديدة ويشكك بصدقية موقفها المنحاز لحل الدولتين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعا الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، إلى مقاطعة الاحتلال الصهيوني، وعدم استقبال قادته المجرمين في العواصم العربية، ووقف كل أشكال التطبيع معه. وقال القانوع، إنه في الوقت الذي تقرر فيه محكمة الجنايات الدولية فتح تحقيق في جرائم الاحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، تستعد دول عربية لاستقبال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في عواصمها. واعتبر الزيارات المرتقبة لنتياهو، لبعض الدول العربية المطبعة معه تشكل غطاءً لجرائمه، وخدمة لأجنداته السياسية التي تستهدف القضية الفلسطينية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة (25 شباط/ فبراير – 3 آذار/ مارس 2021)، يشير فيه إلى مواصلة قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي تنفيذ جرائمها وانتهاكاتها المركبة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، بما في ذلك اقتحام المدن الفلسطينية، والشروع في عمليات الهدم الواسعة خاصة في القدس الشرقية المحتلة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

إسرائيل

صرح رئيس حزب "أمل جديد" الإسرائيلي، غدعون ساعار، بأنه سيتعين ترسيخ الاستيطان في "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية] خلال السنوات المقبلة، وقال إن إسرائيل فوتت فرصة للقيام بذلك خلال ولاية الرئيس الأميريكي السابق، دونالد ترامب. ومن جانبها، قالت رئيسة حزب العمل الإسرائيلية، ميراف ميخائيلي، رداً على سؤال حول مسألة الاستيطان، إن حلحلة الأزمة في مكان الإسكان لن تاتي في "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية] بل في البناء والتطوير في المناطق الريفية في النقب والجليل.

من جهة أخرى، قام جيش الدفاع الإسرائيلي خلال الأيام الأخيرة بدورة تدريبية خاصة للقادة استعداداً لمعركة عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة، تتضمن القيام بمناورة برية في عمق القطاع وفي مناطق سكنية مكتظة. وأجري هذا التمرين في معسكر أقيمت فيه منطقة مبنية تحاكي المناطق المعمورة في قطاع غزة وتتيح التدرب على أساليب القتال في المناطق السكنية ومواجهة التحديات فيها، مثل شبكة الأنفاق والأبراج والمواقع التحت أرضية لإطلاق القذائف. وترى الدوائر الاستخباراتية الإسرائيلية أنه رغم إصرار حركة حماس على المضي قدماً في التهدئة وتوفير الأمن مقابل التسهيلات والمشاريع الاقتصادية، إلا أنها تبذل قصارى الجهود لتطوير قدراتها العسكرية والاستعداد لمعركة مع إسرائيل.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

العالم

التقت نائبة ممثل الاتحاد الأوروبي، ماريا فيلاسكو، وعدد من دبلوماسيي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، محافظ القدس، عدنان غيث، حيث تم إطلاعهم على التطورات الأخيرة في القدس الشرقية. وأكدت فيلاسكو، على الموقف السياسي الواضح للاتحاد الأوروبي بشأن القدس الشرقية ودعم الاتحاد الأوروبي للسكان الفلسطينيين في المدينة. ورحبت بالتحضيرات الجارية لإجراء انتخابات نزيهة وحرة في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية بما في ذلك القدس الشرقية.

المصدر: الجوار الأوروبي