يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/3/2021

فلسطين

أصيب عدد من المواطنين، بينهم أطفال، بحالات اختناق، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية، شرق قلقيلية. وأفاد منسق المقاومة الشعبية في القرية، مراد شتيوي، لــ"وفا"، بأن قوات الاحتلال أطلقت الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، صوب المشاركين في المسيرة المنددة بالاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاماً، ما أدى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانياً.

كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، عقب قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة مناهضة للاستيطان في قرية بيت دجن، شرق نابلس. وأفيد بأن قوات الاحتلال أطلقت صوب المشاركين في المسيرة الرصاص وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (الولايات المتحدة)، ورئيس الجمعية العامة، يقول فيها إن الاحتلال الإسرائيلي ينتهك حقوق الأطفال الفلسطينيين بشكل خطير وممنهج ودون عواقب، بما في ذلك هدم المنازل وعنف المستوطنين وإرهابهم والهجمات المتكررة على المدارس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تقول في بيان إن "المحاكم الإسرائيلية ومنظومة القضاء في إسرائيل هي جزءاً لا يتجزأ من منظومة الاحتلال وأحد أبرز أدواته في شرعنة جرائم الاحتلال المتواصلة وحمايتها وتوفير الأبواب لهروب مرتكبيها من العقاب، وهو الأمر الذي لن ينطل على قضاة المحكمة الجنائية الدولية، ولن يمر على المحاكم الوطنية للدول".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري عن حماية المدنيين للفترة 16 شباط/ فبراير – 1 آذار/ مارس 2021، يشير فيه إلى أن القوات الإسرائيلية نفّذت 184 عملية بحث واعتقال واعتقلت 158 فلسطينياً في مختلف أنحاء الضفة الغربية، وأطلقت النيران التحذيرية في 29 مناسبة على الأقل قرب السياج الحدودي أو قبالة الساحل بحجة فرض القيود على الوصول في غزة.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

البنك الدولي يعلن في  بيان صحافي عن الموافقة على تقديم منحة بقيمة 15 مليون دولار لمساعدة البلديات الفلسطينية على مواصلة تقديم الخدمات الحيوية وتوفير فرص العمل للأسر التي تضرر دخلها من جراء أزمة "كورونا" (كوفيد-19).

المصدر: البنك الدولي

أصيب صيادان فلسطينيان، اليوم الجمعة، برصاص بحرية الاحتلال قبالة شمال قطاع غزة. وقالت لجان الصيادين: إن الصيادين، أدهم ناصر، أبو قاسم، ومحمد أشرف العاوور، أصيبا غرب منطقة بيت لاهيا ونقلا للمستشفى لتلقي العلاج. وأكدت أن زوارق الاحتلال الحربية فتحت نيران أسلحتها الرشاشة تجاه مراكب الصيادين غرب منطقة بيت لاهيا ما أدى لوقوع الإصابتين وإلحاق أضرار كبيرة بقاربهما.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

نادي الأسير الفلسطيني يفيد في بيان بأن الأسرى في "عوفر" يقررون الذهاب إلى خطوات احتجاجية، قد تصل إلى إضراب تدريجي عن الطعام، بعد أن فشلت جلسة الحوار مجدداً بينهم وبين إدارة السجن.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حيّت حركة حماس في تصريح صحافي جماهير الشعب الفلسطيني الصامد في الأراضي المحتلة عام ١٩٤٨م، وتحديداً في مدينة أم الفحم، الذين خرجوا بعشرات الآلاف، رافضين سياسات الاحتلال العنصرية والتمييز البشع الذي يمارس ضد أبناء الشعب الفلسطيني هناك، رافعين أعلام فلسطين، في إشارة واضحة إلى تأكيد انتمائهم لفلسطين وشعبها وليس للاحتلال الغاشم. وأعلنت الحركة تضامنها معهم، ودعتهم إلى المزيد من الرفض والتحدي للاحتلال وسياساته الإجرامية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقرير الحالة الثامن والعشرون عن حالة الطوارئ الناجمة عن فيروس "كوفيد-19" في الضفة الغربية وقطاع غزة، والذي يغطي فترة شهر شباط/ فبراير 2021.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

تحدث رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، هاتفياً مع نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، واتفق معها على تشكيل فريق مشترك من شأنه تعزيز التعاون بين البلدين في مجال البحث والتطوير التكنولوجي حول مكافحة فيروس كورونا والمياه والطاقة الخضراء ومجالات أخرى. كما أعربت هاريس، عن رفض الإدارة الأميركية المطلق لقرار المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. وقال نتنياهو: "إننا سنواصل تعزيز التعاون الاستخباري والأمني مع الولايات المتحدة وإنه ملتزم كلياً بصفته رئيس وزراء إسرائيل بمنع إيران من تطوير سلاح نووي يهدف إلى إبادتنا".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، في مقابلة صحافية مع قناة "فوكس الأميركية"، عن أن جيش الدفاع الإسرائيلي يعمل طيلة الوقت على تحديث الخطط الخاصة باستهداف المنشآت النووية الإيرانية ومستعد للعمل بصورة مستقلة. وأن إسرائيل رصدت أهدافاً كثيرة في إيران، إذا تم المساس بها، أصيبت قدرة النظام في طهران على تطوير قنبلة نووية. وأكد أن منظمة حزب الله تمتلك مئات آلاف الصواريخ، وعرض خارطة سرية تم إخفاؤها عن الكاميرا تظهر انتشار صواريخ ومنصات إطلاق وقواعد لها في لبنان، وأشار إلى أن جميعها موجهة لإصابة أهداف مدنية وتقع في بنية تحتية مدنية. وناقش غانتس، قرار محكمة الجنايات الدولية مع نظيرتيه الألمانية، أنغيرتس كرامب كارنباور، والفرنسية، فلورنس بارلي، وأوضح لهما أن من شأن هذا القرار أن يسيئ إلى قدرات الدول الديمقراطية على الدفاع عن نفسها. كما شدد على أن لإسرائيل أجهزة قضائية مستقلة قوية تتعامل مع أية شبهة بخرق القانون الدولي.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان