يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

13/3/2021

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه مصادقة بلدية الاحتلال في القدس المحتلة على بناء مواقع تهويدية في حي "الشيخ جراح" شرقي القدس في إطار مخطط استعماري توسعي يهدف إلى إخلاء وتهجير عشرات الأسر الفلسطينية ومصادرة منازلها لصالح تعميق الاستيطان.

كذلك، أكدت الوزراة في بيان آخر أن المملكة الأردنية الهاشمية وسلطاتها المختصة تتعاون مع دولة فلسطين وتقدم كل عون مستطاع في متابعة قضية حي "الشيخ جراح" في القدس المحتلة.

من جهة أخرى، أصدرت الوزارة بياناً أدانت فيه إقدام جمهورية التشيك على افتتاح مكتب تابع لسفارتهم بالقدس المحتلة، وتعتبره اعتداءاً سافراً على الشعب الفلسطيني وحقوقه، وانتهاكاً صارخاً للقانون الدولي والشرعية الدولية وقراراتها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 6/3/2021 إلى 12/3/2021، يشير فيه إلى أن الاستيطان الزراعي والرعوي يسطو على مساحات واسعة من أراضي المواطنين الفلسطينيين.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

أكد أسرى حركة فتح في سجن "عسقلان" دعمهم ومساندتهم لقرار الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، واللجنة المركزية، بشأن محاسبة كل من يحاول الخروج عن الإجماع الفتحاوي. وشددوا في بيان صدر عنهم، اليوم السبت، على ضرورة أن تبقى حركة فتح واحدة موحدة، داعين أبناء الحركة على امتداد الوطن للتوحد على قلب رجل واحد ونبذ كل أشكال التفرقة وإظهار روح الوحدة. وقال أسرى فتح في سجن "عسقلان"، "إنه في ظل التحديات التي تواجهها قيادتنا الوطنية على كافة المستويات الدولية والإقليمية والمحلية، نطالب الجميع برص الصفوف ووحدة الموقف الفتحاوي استعداداً للمرحلة المقبلة وما يترتب عليها من استحقاق انتخابي للمجلس التشريعي".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يؤكد في تصريح خلال زيارة لجرحى فلسطين في المشافي التركية، وفي ذكرى يوم الجريح الفلسطيني، أن الشعب الفلسطيني بتضحياته وجراحاته سيعود إلى أرضه، وسيحرّر الضفة المحتلة كما حرّر غزة من أيدي الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مدير عام وحدة القدس في الرئاسة الفلسطينية، معتصم تيم، يقول في تصريح عبر "تلفزيون فلسطين" إن "المقدسيين سيشاركون في الانتخابات من داخل مدينتهم ترشحاً وانتخاباً رغم كل إجراءات الاحتلال الهادفة لمنعهم من التصويت مع شعبهم في الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا