يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/3/2021

فلسطين

أصيب، اليوم الأحد، شاب فلسطيني (18 عاماً) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة حزما، واعتقل أربعة آخرون في بلدتي العيسوية والطور، في القدس المحتلة. وقال مراسل "وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة حزما، وأطلقت الرصاص الحي باتجاه عدد من الشبان، ما أدى إلى إصابة أحدهم بساقه اليسرى. وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال العيسوية والطور، واعتقلت أربعة شبان بعد اقتحام منازلهم وتفتيشها.

كذلك، قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مسيرة جماهيرية انطلقت اليوم الأحد في مسافر بلدة يطا جنوب الخليل، رفضاً لاقتحام رئيس حكومة الاحتلال المرتقب لقرية سوسيا الأثرية، وهي واحدة من بين عشرات القرى والخرب الواقعة في المنطقة. وذكر مراسل "وفا" أن قوات الاحتلال هاجمت بالقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع المئات من المواطنين وممثلي الفعاليات الوطنية والمؤسسات الأهلية ومتضامنين أجانب ودعاة سلام. واعتبر منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان شرق يطا وجنوب الخليل، راتب الجبور، هذا الاقتحام إعلان حرب على المواطنين الفلسطينيين وتشجيعاً للمستوطنين للاستمرار في اعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم، محذراً من نوايا الاحتلال لتدمير عشرات القرى والخرب في مسافر يطا وتهجير سكانها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تحذر في بيان من مخاطر الصمت الدولي تجاه الاستيطان الاستعماري على فرص تحقيق السلام.

كما، أدانت الوزارة في بيان آخر اقتحام رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لـقرية سوسيا في مسافر يطا جنوب الخليل، بحجة المشاركة في افتتاح موقع أثري مزعوم يتبع لإحدى المستوطنات الجاثمة فوق الأرض الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، يقول خلال لقائه مع عدد من قادة الأجهزة الأمنية والشرطية وممثلي القطاعين الصحي والخاص ووسائل الإعلام في مقر محافظة أريحا والأغوار: "إنه لا يوجد لنا أي خيار سوى إنهاء الانقسام وتجديد شرعية النظام السياسي الفلسطيني".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، الرصاص صوب مراكب الصيادين، وفتحت صوبها خراطيم المياه قبالة بحر مدينة غزة ومدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة. وأفادت مصادر محلية، بأن جنود بحرية الاحتلال أطلقوا الرصاص، وفتحوا خراطيم المياه صوب مراكب الصيادين وهي على بعد نحو ثلاثة أميال قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، ما أدى إلى تضرر مركب صيد. وأضافت أن بحرية الاحتلال أطلقت الرصاص صوب مراكب الصيادين قبالة شاطئ بحر خان يونس، كما فتحت خراطيم المياه تجاهها، وهي على بعد نحو ستة أميال بحرية، دون أن يبلغ عن إصابات في صفوف الصيادين الذين اضطروا للخروج من البحر.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

صادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، على مخططات استيطانية للاستيلاء على عشرات الدونمات من أراضي محافظة بيت لحم. وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم، حسن بريجية، لـ "وفا"، بأن سلطات الاحتلال صادقت على قرارات استيطانية تتمثل في الاستيلاء على أراضٍ محاذية لمستوطنة " بيتار عيليت A"، حوض (٣) وحوض (٤) في منطقة المترسية وخربة الكبرة من أراضي بلدة نحالين غربا، وحوض (٣) في منطقة واد أبو الحمراء من اراضي قرية حوسان غربا. وأشار بريجية إلى أن هذا الإجراء يهدف إلى تحويل الأراضي المستهدفة لأماكن عامة وطرق للمستوطنين إضافة إلى وحدات استيطانية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، يدين في بيان افتتاح جمهورية التشيك مكتب لسفارتها في مدينة القدس المحتلة، واصفاً هذه الخطوة بأنها اعتداءً سافر على الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني وانتهاكاً صارخاً للقانون الدولي.

المصدر: البرلمان العربي

رئيس الاتحاد البرلماني العربي، صقر غباش، يصدر بياناً يدين فيه قيام جمهورية التشيك بافتتاح سفارة لها في القدس المحتلة.

المصدر: الاتحاد البرلماني العربي

إسرائيل

أكملت وزارة الدفاع الإسرائيلية بنجاح سلسلة تجارب على منظومة متنقلة لقذائف هاون دقيقة من عيار 120 ميليمتراً موجهة بواسطة أشعة الليزر ونظام الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية. وأجرت هذه التجارب شركة البيت بالتعاون مع قيادة القوات البرية. وتتميز المنظومة الجديدة التي أطلق عليها إسم "الشوكة الفلاذية" بقدرتها على إطلاق هذه القذائف على أهداف معادية تقع في مناطق سكنية مدنية بشكل دقيق دون إلحاق الأضرار بممتلكات أو المس بأبرياء قدر الإمكان. وأفاد مراسل "مكان" للشؤون العسكرية، أيال عليما، أن وزارة الدفاع تستعد لتسليم أولى بطاريات هذه المنظومة إلى جيش الدفاع قريباً. وقال البريغدير ينيف روتيم مسؤول عن التطوير أن هذه القذيفة الذكية هي ثمار لعشر سنوات من البحث والتطوير ونحن نضع اليوم بأيدي جنود المشاة وسيلة قتالية متقدمة كانت لحد اليوم بحوزة سلاح الجو والصواريخ، وأضاف بأن التطوير الجديد هو انطلاقة على الصعيد الدولي أيضاً.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

العالم

قالت وزارة الخارجية التركية في بيان صحافي: "نعرب عن قلقنا إزاء فتح جمهورية تشيكيا مكتباً دبلوماسياً في القدس، التي تضمن قرارات الأمم المتحدة وضعها القانوني. إن هذه الخطوة تخدم محاولات تقويض وضع مدينة القدس الذي يعتبر من العوامل الأساسية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. ندعو جميع أعضاء المجتمع الدولي إلى احترام الوضع التاريخي والقانوني للقدس والمعايير الدولية لحل عادل وشامل ودائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

المصدر: الجمهورية التركية، وزارة الخارجية