يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/3/2021

فلسطين

صادقت المحكمة العليا الإسرائيلية على قرار هدم خربة الميتة بالأغوار الشمالية. وقال مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس، معتز بشارات، في حديث لـ"وفا" اليوم الثلاثاء، إن المحكمة العليا ردت التماساً تقدمت به هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أمس الإثنين، لوقف إخطارات الهدم التي سلمتها قوات الاحتلال قبل حوالي شهر لـ 26 عائلة من الخربة.

من جهة ثانية، نفذت قوات الاحتلال حملة اعتقالات جديدة، طالت 12 مواطناً بينهم ثلاثة أطفال، في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية. كذلك، أصيب 31 مواطناً بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، و11 آخرين بالرصاص "المطاطي"، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة كفر عقب شمال القدس المحتلة، التي اقتحمت البلدة من فتحة أحدثتها جرافة عسكرية في جدار الفصل العنصري المحيط بها. وفي جنين، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال التي اقتحمت محيط ضاحية "صباح الخير" الواقعة على شارع جنين - الناصرة، واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة في المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

القوى والأحزاب والفصائل الفلسطينية المشاركة في الانتخابات الفلسطينية العامة، المتحاورة في العاصمة المصرية القاهرة، توقّع على ميثاق شرف يضمن نجاح وسير العملية الانتخابية دون معيقات، وذلك بما يخدم ويعزز الوحدة الوطنية والمصلحة العامة، وصون حق المواطن الدستوري في الاختيار.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

ذكرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان لها "أن إسرائيل تحوّل الضفة الغربية المحتلة بمدنها وبلداتها إلى مجرد جزر متناثرة في محيط استيطاني، تتصل فيما بينها بطرق يسيطر عليها الاحتلال، ويتحكم في الحركة عليها".

من جهة ثانية، التقى وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، مع نظيره اليوناني، نيكولاس ديندياس، بمقر وزارة الخارجية اليونانية في أثينا، حيث أشار خلال لقائه إلى الوضع السياسي والانتهاكات الإسرائيلية على الأرض وحملات الاستيطان المحمومة التي تجري على الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأونروا تصدر بياناً حول زيارة البعثة الإيرلندية إلى مخيم شعفاط بمناسبة توقيع إطار عمل تعاون متعدد السنوات بين إيرلندا والأونروا. كما، أصدرت بياناً حول تبرع الحكومة اليابانية بمبلغ 1.8 مليون دولار من أجل عمليات الأونروا في سوريا.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الأدنى (الأونروا)

ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين، سفين كون فون بورغسدورف، يوجه رسالة جوابية إلى وزير شؤون القدس، فادي الهدمي، يعرب فيها عن قلقه إزاء قرارات إسرائيل إخلاء عائلات فلسطينية من منازلها في الشيخ جراح.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة، خليل الحية، يقول في لقاء مع قناة "الأقصى الفضائية" إن الحركة تفضل خيار القائمة الموحدة من أوسع طيف سياسي لا تستثني أحداً، مبيناً أنها جاهزة لكل الخيارات.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

أشارت هيئة البث الإسرائيلي "مكان" إلى أن الرئيس الإسرائيلي، رؤوبين رفلين، ورئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي الجنرال، أفيف كوخافي، سيبدءان اليوم بزيارة تقودهما إلى ألمانيا وفرنسا والنمسا وتستمر لغاية بعد غد الخميس. وأفيد بأنهما سيجريان مع صناع القرار في هذه الدول محادثات حول المخاطر المترتبة على تعاظم قوة منظمة حزب الله في لبنان والبرنامج النووي الإيراني وقضية فتح المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي التحقيقات ضد إسرائيل. وطالب رفلين، الأسرة الدولية بالوقوف صفاً واحداً ضد تحول إيران إلى قوة نووية والتصدي لدعمها للمنظمات التي تهدد إسرائيل والاستقرار في المنطقة. وخلال مؤتمر صحافي عقده في برلين مع نظيره الألماني فرانك – فالتر – شتاين ماير، قال رفلين، إن إسرائيل تعتمد على أصدقائها في أوروبا للوقوف إلى جانبها ضد استخدام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي للمساس بجنود جيش الدفاع الإسرائيلي والمواطنين الإسرائيليين. وشكر رئيس الدولة القيادة الألمانية على جهودها لإعادة الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة حماس.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

العالم

تصدّت وسائط الدفاع الجوي السوري لعدوان إسرائيلي من اتجاه الجولان السوري المحتل على بعض الأهداف في محيط دمشق وأسقطت معظم صواريخ العدوان. وذكر مصدر عسكري في تصريح لـ سانا أنه "في تمام الساعة العاشرة و35 دقيقة من مساء اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً من اتجاه الجولان السوري المحتل على بعض الأهداف في محيط دمشق وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها واقتصرت الخسائر على الماديات".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا