يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/3/2021

فلسطين

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يدين في تصريح الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني، مؤكداً أنها لن تجلب السلام والاستقرار لأحد، وهي تسعى من خلالها لتدمير حل الدولتين المدعوم من قبل المجتمع الدولي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الفصائل الفلسطينية تصدر البيان الختامي لاجتماع الحوار الوطني الفلسطيني المنعقد في القاهرة، تؤكد فيه على وحدة الأراضي الفلسطينية قانونياً وسياسياً، وضرورة أن تجرى الانتخابات القادمة بالقدس والضفة الغربية وقطاع غزة، والتصدي لأي إجراءات قد تعيق إجراءها خاصة بالقدس.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، يقول في تصريح صحافي عقب اختتام الجلسة الثانية من جلسات الحوار الوطني الفلسطيني المنعقدة بالقاهرة، إن عقد جلسات الحوار الوطني الفلسطيني في جولته الثانية على أرض مصر الشقيقة له دلالات كبيرة للفلسطينيين، بأننا جادون لإنهاء هذا الانقسام وإنجاز الوحدة الوطنية الفلسطينية، ورسالة للعالم بأنه آن الأون لإنصاف الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تحمّل فيه المجتمع الدولي المسؤولية عن صمته تجاه جرائم الاحتلال ومستوطنيه المتصاعدة بحق الشعب الفلسطيني.

من جهة ثانية، استقبل وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، ممثلي كافة الأحزاب السياسية اليونانية بمقر السفارة الفلسطينية في أثينا، وعقد معهم لقاءات سياسية سلط الضوء خلالها على مسلسل جرائم الاحتلال المستمر ضد أبناء الشعب الفلسطيني والانتهاكات المستمرة للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، التي تهدف إسرائيل من خلالها إلى إفشال أية محاولات قد تجري لإعادة المفاوضات السياسية ومنع إقامة الدولة الفلسطينية في محاولة لتنفيذ المشروع الاستيطاني الاستعماري في فلسطين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، يرحب في بيان بانطلاق الجولة الثانية من الحوار الفلسطيني الذي يشارك فيه قادة وممثلي الفصائل الفلسطينية بالعاصمة المصرية القاهرة، مثمناً الجهود المخلصة التي تبذلها جمهورية مصر العربية لدعم المصالحة الوطنية الفلسطينية وتوحيد كلمة الأشقاء الفلسطينيين.

المصدر: البرلمان العربي

قال نادي الأسير الفلسطيني في بيان صحافي اليوم الأربعاء، بأن قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال نفذت أمس، عملية اقتحام واسعة لمجموعة من الغرف في سجن "ايشل – بئر السبع"، يقبع فيها 22 أسيراً. وأوضح أن عملية الاقتحام استمرت ست ساعات، أجرت خلالها قوات القمع التابعة لإدارة المعتقل عمليات تفتيش وتخريب طالت مقتنيات الأسرى، وفتشت كل أسير تفتيشاً دقيقاً بعد تقييده. وبيّن أن إدارة السجن لم تكتف بعمليات التنكيل والتفتيش بحق الأسرى، بل فرضت عليهم مجموعة من "العقوبات"، تمثلت: بحرمانهم من الزيارة و"الكانتينا" لمدة شهر، وسحبت كافة الكهربائيات من غرفتين وحولتهما إلى زنازين، وعزلت الأسرى القابعين فيهما، وحرمتهم من الخروج للفورة لمدة أسبوع. ولفت إلى أن 75 أسيراً يقبعون في سجن "ايشل- بئر السبع" في قسم واحد مخصص للأسرى، منهم مرضى وكبار في السن.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قال الرئيس الإسرائيلي، رؤوبين رفلين، بعد اجتماعه مع الرئيس النمساوي، ألكسندر فان دير بيلين، والمستشار النمساوي، سبستيان كورتس، في فيينا، إن إسرائيل تحتفظ بحقها وبواجبها للدفاع عن مواطنيها من أي تهديد يتربص بهم، سواء من إيران أو من منظمات تنشط في المنطقة. وشدّد رفلين، على ضرورة اعتراف الأسرة الدولية بالتهديد الذي تشكله إيران من خلال سعيها من أجل الحصول على أسلحة نووية وكذلك دعمها للمنظمات الأخرى، وعلى الأسرة الدولية أن تأخذ موقفاً حازماً ودون هوادة لمواجهة هذا التهديد. كما يجب على الأسرة الدولية أن تتصدى لجميع المحاولات التي تهدف إلى استغلال المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي سياسياً لاستهداف إسرائيل.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

عقد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية دورته (147)، اليوم الأربعاء، في مقر الأمانة العامة، برئاسة عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير خارجية مملكة البحرين، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، عبد اللطيف بن راشد الزياني، وأكد المجلس في بيانه الختامي على مواقف دول المجلس الثابتة من القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب والمسلمين الأولى، ودعمها لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حدود يونيو 1967م، وعاصمتها القدس الشرقية، وضمان حقوق اللاجئين، وفق مبادرة السلام العربية والمرجعيات الدولية وقرارات الشرعية الدولية. ورحب المجلس الوزاري بالمرسوم الذي أصدره الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني في جميع الأراضي الفلسطينية بما فيها مدينة القدس الشرقية، مشيداً بجهود جمهورية مصر العربية باستضافة الحوار الفلسطيني، الذي من شأنه أن ينهي حالات الانقسام بين الفصائل الفلسطينية. كما رحب المجلس الوزاري بقرار الدائرة التمهيدية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية القاضي بأن الاختصاص الإقليمي للمحكمة في فلسطين يشمل الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل منذ عام 1967م، وهي قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، معرباً عن إدانته لاستمرار إسرائيل في بناء الوحدات الاستيطانية، وهدم منازل الفلسطينيين، وتغيير التركيبة السكانية في الأراضي المحتلة في انتهاك واضح للقانون الدولي والقرارات الدولية ذات الصلة.

المصدر: الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

العالم

وزارة الخارجية والمغتربين السورية توجه رسالة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، تؤكد فيها أن العدوان الإسرائيلي السافر على أراضيها يبرهن على التنسيق التام بين الإرهاب الإسرائيلي والإرهاب التكفيري، مشيرة إلى أن هذه الاعتداءات لن تستطيع ترهيب الشعب السوري بل تزيده إصراراً على التمسك بحتمية انتصاره على الإرهاب واستعادة الجولان السوري المحتل حتى خط الرابع من حزيران لعام 1967.

المصدر: الجمهورية العربية السورية، وزارة الخارجية والمغتربين