يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

23/3/2021

فلسطين

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يؤكد في تصريح اعتماد مجلس حقوق الإنسان في جلسته قرار فلسطين حول حالة حقوق الإنسان وضمان المساءلة وإحقاق العدالة والإنصاف لضحايا الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

التقى مبعوثو اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط، من الاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة، عبر تقنية التواصل عن بعد، لمناقشة العودة إلى المفاوضات ذات المغزى التي ستؤدي إلى تطبيق حل الدولتين. وذكر بيان صحافي صادر عن اللجنة الرباعية أن ذلك يتضمن اتخاذ خطوات ملموسة لتعزيز حرية وأمن وازدهار الفلسطينيين والإسرائيليين، "الذي يعد أمراً مهما في حد ذاته". وأضاف البيان أن المبعوثين ناقشوا أيضاً الوضع على الأرض، وخاصة في ظل جائحة "كـوفيد-19"، والتفاوت غير المستدام في التنمية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وضرورة أن تمتنع الأطراف عن اتخاذ إجراءات أحادية تجعل تحقيق حل الدولتين أكثر صعوبة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

ناقش وزير العمل الفلسطيني، نصري أبو جيش، خلال لقائه مع سكرتاريا مكتب التنسيق للدول المانحة (LACS)، مخرجات المؤتمر الوطني الأول للحوار الاجتماعي تحت عنوان "معالجة تحديات سوق العمل"، الوضع السياسي الفلسطيني في ظل التحضير لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية الفلسطينية، كذلك الجهود الفلسطينية للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في محكمة الجنايات الدولية في ثلاث قضايا رئيسة تتعلق بحرب غزة ومصادرة الأراضي وبناء المستوطنات، وكذلك عمليات القتل بحق الشعب الفلسطيني. وأشار أبو جيش، إلى أنه يتم العمل حالياً لإقرار الموازنة الفلسطينية لعام 2021 في ظل وجود عجز مالي حوالي مليار دولار، ناجم عن سوء الأوضاع الاقتصادية والصحية في فلسطين، وحجز أموال المقاصة من إسرائيل، وتراجع بعض الدول الصديقة عن تقديم المساعدة للجانب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تقول في بيان صحافي إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يواصل "اجترار" شعاراته ومواقفه التي اعتاد إطلاقها منذ صعوده إلى سدة الحكم في العام 2009، ويعمل على إعادة تغليفها وانتاجها بصيغ مختلفة لتسويقها لدى المجتمع الدولي والإدارة الأميركية الجديدة دون أن يغير شيئاً في جوهرها ومضامينها الإستعمارية التوسعية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في سويسرا، السفير إبراهيم خريشي، يؤكد في تصريح أن الدول التي لن تصوت لحق فلسطين في محاسبة إسرائيل لا يجوز لها إطلاقاً أن تطالب بالمساءلة والمحاسبة في أي مكان بالعالم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، صالح رأفت، يؤكد في بيان على أن إسرائيل لم تعط ردها للقيادة الفلسطينية بالموافقة على إجراء الانتخابات التشريعية الفلسطينية بالقدس الشرقية المحتلة بالتزامن مع إجرائها بسائر محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، خلال لقائه مع رئيس مجلس شورى حركة "الملي غوروش" التركي، أغوزهان أصيل ترك، اليوم الثلاثاء في إسطنبول، إلى التحديات الخطيرة التي تواجه مدينة القدس وقرارات الاحتلال بهدم منازل المواطنين في حي الشيخ جراح بما يشكل عملية طرد وتصفية الوجود الفلسطيني من المدينة المقدسة بما يتطلب تكثيف الجهود الفلسطينية والعربية والإسلامية لوقف هذه المجزرة الإنسانية والعمل على حماية القدس وأهلها. وتطرق إلى أوضاع الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج والحياة الإنسانية الصعبة التي يمر بها، خاصة في ظل تعاظم شرور الاحتلال والانشغال الإقليمي، مشيراً أيضاً إلى حصار قطاع غزة الذي يخلف معاناة مضاعفة للمواطنين. كما أشاد بالمواقف التركية من القضية الفلسطينية ودعم صمود الشعب الفلسطيني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

قالت حركة حماس اليوم الثلاثاء، إن ‏"المنافسة في الانتخابات الصهيونية هي داخل معسكر اليمين، بين المتطرفين والأشد تطرفاً". وأضافت الحركة، في تصريح على لسان المتحدث باسمها، حازم قاسم، أن "الأمر منوط بنا كقوى فلسطينية وطنية بتوحيد الموقف وإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني للسلطة والمنظمة على قاعدة التعددية كخطوة لازمة لصياغة إستراتيجية نضال موحدة لمواجهة التحديات التي تمر بقضيتنا".

المصدر: االمركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

عبّر مجلس الوزراء السعودي، خلال جلسته برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء السعودي، عن إدانته لاستمرار التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وهدم الممتلكات الفلسطينية والتهجير الناتج عنها، وتأكيد المملكة أمام الدورة (السادسة والأربعين) لمجلس حقوق الإنسان، استمرار دعمها ومساندتها القضية الفلسطينية على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية، وكل ما يمكن لتعزيز وحماية حقوق الإنسان في فلسطين المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية

المنظمة العربية لحقوق الإنسان، والمجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في فلسطين، والشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، يصدرون البيان الختامي للمؤتمر الدولي حول "تعزيز المساءلة والمحاسبة الجنائية عن جرائم الحرب والانتهاكات الجسيمة.. فلسطين نموذجاً"

المصدر: المنظمة العربية لحقوق الإنسان

إسرائيل

أعلن الناطق باسم جيش الدفاع الإسرائيلي عن سقوط صاروخ في منطقة مفتوحة قرب بئر السبع بعد ظهر اليوم، كان قد أطلق من قطاع غزة خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لهذه المدينة. وقال الناطق باسم جيش الدفاع، أنه تم رصد إطلاق صاروخ واحد وتم إطلاق صفارات الإنذار، كما أقلعت طائرتان حربيتان باتجاه مصدر النيران. وقد ألغى نتنياهو، في أعقاب الحادث جولة في مركز اقتراع في المدينة واختصر زيارته لبئر السبع. من جهته، أجرى وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، مشاروات في أعقاب الحادث.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان