يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/3/2021

فلسطين

وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، يرحب في تصريح باعتماد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في دورتها 46 المنعقدة في جنيف، لقراري دولة فلسطين، وذلك بتصويت الدول الأعضاء بالأغلبية، على قرار المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وقرار حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

كما أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بياناً حذرت فيه من نجاح تحالف الصهيونية الدينية الذي يضم مجموعة من غلاة المستوطنين في الحصول على حصة مقاعدية في الكنيست، والتي تتفاخر بجرائمها في مجال تعميق الاستيطان ونشر ثقافة الكراهية والعنف ضد الفلسطينيين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً في اليوم العالمي للمياه، يعلن فيه عن افتتاح رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، وممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين، سفين كون فون بورغسدورف، لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في طوباس والغابة الأوروبية المجاورة.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

أطلع سفير دولة فلسطين لدى قطر، منير غنام، وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، سلطان المريخي، على تطورات الأوضاع الفلسطينية، من حيث التقدم في جهود المصالحة الوطنية والسعي الحثيث للإعداد لإجراء الانتخابات الفلسطينية في مواعيدها التي حددها المرسوم الرئاسي، وتكثيف الجهود الرامية إلى حشد دعم دولي لضمان إجراء هذه الانتخابات بشفافية وبأسلوب ديموقراطي والحيلولة دون تعرضها للمعيقات، وخاصة من طرف سلطات الاحتلال فيما يخص مشاركة المواطنين الفلسطينيين في القدس الشرقية.

من جانبه، أكد المريخي، التزام قطر المبدئي الثابت بدعم القضية الفلسطينية وكفاح الشعب الفلسطيني الصامد إيماناً بعدالة هذه القضية وانطلاقاً من مبادئ الأخوة، والتضامن العربي والإسلامي والإنساني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، تيسير خالد، يقول في بيان أن نتائج الانتخابات التشريعية في إسرائيل، ما زالت تؤشر على غلبة الميول اليمينية والفاشية، والتي تساهم بتعميق الاحتلال والاستيطان في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

حركة حماس تدين في تصريح صحافي حملة الاعتقالات التي شنتها قوات الاحتلال في مدينة رام الله وطالت عدداً من الأسرى المحررين بينهم القياديان في الحركة، جمال الطويل، وباجس نخلة.

من جهة أخرى، قال الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، في تصريح صحافي حول نتائج الانتخابات الإسرائيلية: "نحن لا نعول على أي متغيرات داخل المجتمع الإسرائيلي، فالجميع نتاج مشروع صهيوني احتلالي يهدف إلى تثبيت أركان الكيان الصهيوني على حساب الحق الفلسطيني. إن هوية أي حكومة إسرائيلية قادمة لن تغير من طبيعة الصراع مع هذا المحتل، واعتباره كياناً احتلالياً يجب مقاومته، ولن تؤثر في المسار النضالي والكفاحي لشعبنا حتى دحر هذا الاحتلال. لذا نحن نعول على إرادة شعبنا ومقاومته المستمرة والمتصاعدة كحق مشروع في الدفاع عن حقوق شعبنا ومواجهة الاحتلال ومشاريعه ومخططاته كافة، والعمل على إفشال كل المخططات الرامية لتصفية القضية الفلسطينية".

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

لجنة فلسطين النيابية في البرلمان الأردني تعقد اجتماعاً حول مناقشة القضايا المتعلقة بدخول ومغادرة الفلسطينيين، تؤكد فيه على الجهود التي تبذلها المملكة في دعم صمود الفلسطينيين والوقوف إلى جانبهم والتخفيف عنهم خاصة في ظل وجود الاحتلال وتداعيات جائحة "كورونا".

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

إسرائيل

قصف سلاح الجو الإسرائيلي فجر اليوم هدفين لحركة حماس في قطاع غزة رداً على إطلاق القذيفة الصاروخية أمس باتجاه منطقة بئر السبع. وجاء في بيان صادر عن جيش الدفاع الإسرائيلي أن مقاتلات ومروحيات هجومية استهدفت منشأة لإنتاج القذائف الصاروخية وموقعاً عسكرياً تابعاً للحركة. وأفيد بأن جيش الدفاع يحمّل حركة حماس ما يجري في القطاع وما ينطلق منه من أعمال ضد إسرائيل ومواطنيها.

من جهة أخرى، أشارت هيئة البث الإسرائيلي "مكان" إلى إصابة مقاتل من حرس الحدود بجروح طفيفة إثر تعرضه للدهس من قبل سائق سيارة فلسطيني في قرية العيزرية إلى الشرق من "أورشليم" [القدس]، ووقع الحادث ساعة أوعزت القوة الأمنية إلى هذا السائق بالتوقف بعد أن أثار شبهاتها بأنها محملة بوسائل قتالية غير قانونية. وأطلق أفراد القوة النار باتجاه السيارة ولكن المشبوه لاذ بالفرار إلى القرية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان