يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/4/2021

فلسطين

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تصدر بياناً بعيد اجتماعها، برئاسة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، تعبّر فيه عن إدانتها واستنكارها الشديد لمداهمة قوات الاحتلال الإسرائيلية لأماكن اجتماع المرشحين واعتقالهم ومنعهم من القيام بأي نشاط في القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه إقدام عصابات المستوطنين على إحراق ما يزيد على ٥٠ شجرة زيتون معمرة في بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

لجنة الانتخابات المركزية في فلسطين تستنكر في بيان حملة الاعتقالات التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي للمرشحين للمجلس التشريعي، خاصة في مدينة القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

فتحت قوات الاحتلال الصهيوني نيران أسلحتها الرشاشة تجاه الأراضي الزراعية على الشريط الحدودي بقطاع غزة. وأوضحت مصادر محلية، أن الاحتلال أجبر المزارعين في عدة مناطق بينها السناطي شرق بلدة عبسان الكبيرة، وقرب مخيم العودة شرق بلدة خزاعة، على ترك أراضيهم، بعد أن أطلقت عليهم النار وقنابل الغاز.

المصدر: االمركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يشير فيه إلى أن مواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي سياستها في منع النشاطات الانتخابية في القدس إمعاناً في عدم مشاركة المقدسيين في الانتخابات العامة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

دعا وزير شؤون القدس، فادي الهدمي، خلال استقباله المبعوث الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، في مكتبه، المجتمع الدولي للتحرك الفوري لإلزام إسرائيل بعدم عرقلة الانتخابات بالقدس. وأدان اعتقال الاحتلال الإسرائيلي لعدد من المرشحين للانتخابات ومنع لقاءات في مدينة القدس كان من المقرر أن تبحث موضوع الانتخابات. وقال الهدمي: "على المجتمع الدولي أن يتحرك لضمان تنفيذ إسرائيل لالتزاماتها الدولية وعدم عرقلة العملية الديمقراطية في فلسطين ترشيحاً وانتخاباً ودعاية انتخابية". وأشار إلى أن محاولة إسرائيل عرقلة الانتخابات الفلسطينية بالقدس يتزامن مع تصعيد ملحوظ بالنشاط الاحتلالي ضد البشر والحجر في المدينة. وأكد وينسلاند، أن إجراء انتخابات جامعة وذات مصداقية في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، هو خطوة مهمة باتجاه إعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية وتحديد مسار العودة إلى المفاوضات ذات المغزى لتحقيق حل الدولتين. وشدد على ضرورة أن يعمل الجميع لحماية حق الناس، وخاصة الشباب، في التصويت وتقرير مستقبلهم السياسي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الفلسطيني، حنا عيسى، يشدد في بيان صحافي على أن "الأراضي الفلسطينية أرض محتلة، فلا يحق لإسرائيل الشروع في ممارسة أنشطة ذات طابع سيادي يؤدي إلى تغيير مركزها كأرض محتلة".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة حقوق الانسان والمجتمع المدني، أحمد التميمي، يحذّر في بيان من عواقب تصعيد قوات الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة لاعتداءاتها على المصلين ليلاً ونهاراً في المسجد الأقصى.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، يدعو في تصريح صحافي أبناء الشعب الفلسطيني لشدّ الرحال إلى المسجد الأقصى للدفاع عنه وحمايته، ونصرة أهل القدس.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

وقّعت إسرائيل واليونان صفقة أمنية عملاقة بمبلغ يقارب خمسة مليارات وأربعمائة مليون شيكل ستقيم بموجبها شركة "البيت الإسرائيلية" مركزاً دولياً في اليونان لتدريب طياري سلاح الجو المحلي. وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، أن الصفقة ستعمق الشراكة بين الدولتين في المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية. كما ستزود شركة "البيت الإسرائيلية" سلاح الجو اليوناني بطائرات تدريب جديدة من طراز إم 346 وتقوم بصيانة سرب طرائرات التدريب لمدة 20 عاماً وبالإضافة سيتم تزويد سلاح الجو اليوناني بأجهزة التدريب لمحاكاة الطيران وأجهزة مراقبة وسيطرة. وقال رئيس قسم التصدير الأمني في وزارة الدفاع الإسرائيلية، يئير كولاس، إن الشراكة الأمنية بين إسرائيل واليونان خطت اليوم خطوة كبيرة إلى الأمام في أكبر اتفاق تم توقيعه بين البلدين، وأضاف أن إسرائيل ستعمل على تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات أخرى.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان