يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/5/2021

فلسطين

رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، سليم الزعنون، يوجّه رسالة إلى رئيس البرلمان الأوروبي، ديفيد ماريا ساسولي، يطالب فيها البرلمان الأوربي التراجع عن قراره بشأن ربط الدعم المالي المقدم لوكالة "الأونروا" بتعديل مواد تعليمية في كتبها المدرسية، يُدّعى أنها تروّج "للكراهية" و"التحريض على العنف".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب جلسة مجلس الوزراء، برئاسة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، تؤكد فيه على ضرورة تركيز الجهود الحكومية تجاه مدينة القدس باعتبارها عنوان الصراع الأبرز وفي صدارة أولويات المشروع الوطني في سياق النضال المستمر لتقرير المصير للشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه إقدام سلطات الاحتلال على إيداع ٣ مخططات استيطانية استعمارية جديدة لبناء ٣٩٣ وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أحرق مستوطنون، مساء اليوم الثلاثاء، أراضي زراعية وهاجموا منازل في قرية بورين جنوب نابلس، فيما اعتدى آخرون على مركبات المواطنين على طريق رام الله - نابلس. وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، لـ"وفا"، إن مستوطنين أحرقوا أراضي زراعية من الجهة الشرقية لبلدة بورين، القريبة من مستوطنة "براخا"، وهاجموا منازل المواطنين. وأضاف دغلس، أن مستوطنين اعتدوا على مركبات المواطنين ورشقوها بالحجارة، على الطريق الواصل بين نابلس ورام الله، ما أدى لتضرر عدد منها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، خمسة مواطنين، وأغلقت مداخل بلدة عقربا جنوب محافظة نابلس، حيث تواصل اقتحام البلدة منذ ساعات فجر اليوم. وقال رئيس بلدية عقربا، غالب ميادمة، لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال تواصل اقتحام البلدة الذي بدأته فجراً، حيث داهمت عدداً من منازل ومحلات المواطنين، وفتشتها، وحولت عمارة سكنية لثكنة عسكرية ومركزاً للتحقيق مع المواطنين، واستولت على تسجيلات كاميرات المراقبة، واقتحمت مسجد عقربا الكبير وفتشته وعاثت فيه فساداً، وحاصرت عدداً من المصلين لفترة قصيرة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

فصائل المقاومة الفلسطينية تدعو في مؤتمر صحافي خلال اجتماع لها في غزة، أبناء الشعب الفلسطيني إلى شدِّ الرحال إلى المسجد الأقصى للصلاة والاعتكاف والرباط فيه، لمواجهة المستوطنين الذين يتوعدون باقتحامه.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الناطق باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، يقول في مؤتمر صحافي تعقيباً على ما يدور من أحداث في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية، "موقفنا لا يتغير: جميع الأنشطة الاستيطانية، بما فيها الإجلاء والهدم هي غير قانونية بموجب القانون الدولي".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

المستشار في ديوان الرئاسة الفلسطينية، أحمد الرويضي، يقول في حديث لوكالة "وفا"، إن محاكم الاحتلال تنظر في قضيتين منفصلتين تتعلقان بإخلاء منازل المقدسيين في حي الشيخ جراح لصالح المستوطنين، وإن معطيات جديدة ستكشف عمليات تزوير قام بها المستوطنون والجمعيات الاستيطانية في الشيخ جراح للاستيلاء على المنازل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت حركة حماس مشاهد الاعتداء والترهيب الذي مارسه الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه ضد الأهالي في حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة. وقال الناطق باسم الحركة، عبد اللطيف القانوع، في تصريح صحافي صباح الثلاثاء: "إن مشاهد الاعتداء والترهيب ضد أهلنا بالشيخ جراح تدلل على همجية الاحتلال وممارساته العدوانية المستمرة، وتعكس حجم المعاناة والملاحقة التي يعاني منها المقدسيون هناك". وأكد أن السلوك العدواني المستمر ضد أهالي الشيخ جراح ومحاولة طردهم ومصادرة بيوتهم تتطلب تصعيد المواجهة مع الاحتلال، وتعزيز صمود المقدسيين هناك لإفشال مخططات الاحتلال.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أمين عام الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الفلسطينية، حنا عيسى، يقول في بيان صحافي إن سياسة سلطات الاحتلال في هدم البيوت تهدف لتقليص الوجود الفلسطيني وتفريغ الأرض من سكانها الأصليين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نددت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية  الفلسطينية، باقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الكبير في بلدة عقربا بعد محاصرته وقت صلاة الظهر ومنع الإمام من الدخول إليه. وقال وكيل الوزارة، حسام أبو الرب، في بيان صادر عن الوزارة اليوم الثلاثاء، إن ما تم في المسجد الكبير بعقربا هو تدنيس واضح لمكان عبادة مقدس من قبل قوات الاحتلال التي حاصرت المسجد واقتحمته وأجرت تفتيشاً داخله، واعتقلت عدداً من المصلين، فيما كان جنود الاحتلال يلسبون أحذيتهم في تصرف يتناقض وأبسط القيم الدينية والإنسانية في التعامل مع المساجد وأماكن العبادة كما تم إقرارها في المواثيق والقوانين الدولية". وأكد أبو الرب، أن هذا التصرف المدان يحتاج إلى وقفة من قبل المؤسسات الحقوقية والقانوني والثقافية لمنع تكراره في أماكن العبادة والمساجد على وجه الخصوص، ووضع حد للاحتلال الذي يعمل على النيل من أبناء الشعب الفلسطيني من خلال انتهاك المقدسات وأماكن العبادة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

صادقت اللجنة المنظمة للكنيست الإسرائيلي على الدفع قدماً مشروعي القانون لإضفاء صبغة الشرعية على بعض النقاط الاستيطانية العشوائية وتقييد صلاحيات محكمة العدل العليا في إلغاء قوانين، وذلك تمهيداً للتصويت عليهما بالقراءة التمهيدية غداً.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

أعاد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، كتاب التكليف إلى الرئيس الإسرائيلي، رؤوبين رفلين، بعد أن أبلغه بأنه فشل في إنجاز المهمة التي كان قد أسندها إليه قبل ثمانية وعشرين يوماً وأنه عجز عن تشكيل ائتلاف حكومي جديد برئاسته.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية اللبنانية، يصدر بياناً يؤكد فيه على أن يكون التفاوض غير المباشر لترسيم الحدود البحرية الجنوبية محصوراً فقط بين الخط الإسرائيلي والخط اللبناني المودعَين لدى الأمم المتحدة، أي ضمن المساحة البالغة 860 كيلومتراً مربعاً.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الولايات المتحدة الأميركية

أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال اتصال هاتفي مع ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على دعمه لاتفاقية تطبيع العلاقات بين أبو ظبي وإسرائيل. وجاء في البيان الصحافي الذي نشره البيت الأبيض أن بايدن، والشيخ محمد بن زايد "ناقشا التحديات الإقليمية والدولية، بما في ذلك أفغانستان والتهديدات النووية والإقليمية التي تتسبب بها إيران". وأضاف البيت الأبيض في البيان أن بايدن، وولي عهد أبو ظبي ناقشا "عملية خفض التصعيد والسلام في الشرق الأوسط". وأشاد بايدن في هذا الإطار باتفاقية تطبيع العلاقات بين أبو ظبي وإسرائيل مشيراً إلى أنه يدعم بشكل كامل تعزيز وتوسيع هذه الاتفاقيات.

المصدر: CNN بالعربية