يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/5/2021

فلسطين

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (الصين)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، يؤكد فيها على ضرورة رفض المجتمع الدولي لمحاولات إسرائيل تشويه النقد المشروع لجرائمها من خلال نزع الشرعية عن جماعات حقوق الإنسان وعن الروايات الحقيقية للمعاناة الإنسانية على الأرض.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد الطفل الفلسطيني، سعيد يوسف محمد عودة (16 عاماً)، وأصيب شاب، مساء اليوم الأربعاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اندلعت في قرية أودلا جنوب نابلس. وذكرت وزارة الصحة أن الطفل عودة استشهد متأثراً بجروح حرجة أصيب بها جراء إطلاق جنود الاحتلال الرصاص الحي صوبه.

كذلك، أصيب 22 مواطناً واعتقل آخران، مساء اليوم الأربعاء، خلال اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المواطنين المقدسيين المعتصمين في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة. وواصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اجتياحها لبلدة عقربا جنوب نابلس، وحاصرت منشأة زراعية في المنطقة الشرقية الشمالية. كما داهمت قوات الاحتلال، خربة حمصة الفوقا وسهل البقيعة بالأغوار الشمالية. وقال مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس، معتز بشارات: "إن 5 جيبات تابعة لما تسمى "الإدارة والتنظيم" اقتحمت الخربة، وقام الجنود بمعاينة أراضي وقارنوها بخرائط بحوزتهم".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية يلقي كلمة خلال افتتاح جامع قطر في مدينة روابي الفلسطينية، يؤكد فيها أن المحتلين لن يتمكنوا من طرد أصحاب الأرض الأصليين من منازلهم في الشيخ جراح، وأنه تم رفع الملف إلى الجنائية الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد الملك الأردني، عبد الله الثاني، خلال زيارة عمل له إلى العاصمة البلجيكية، بروكسل، وفي لقاءين منفصلين مع رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، على ضرورة إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، بما يفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يقول في تصريح إن المرحلة الحالية التي تمر بها القضية الفلسطينية هي الأخطر على مشروعنا الوطني وتاريخنا ومقدساتنا الإسلامية والمسيحية، الأمر الذي يتطلب رص الصفوف، والاصطفاف في خندق وطني واحد دعماً للقدس.

من جهة أخرى، أدان أبو ردينة، الجريمة الجديدة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قرية أودلا جنوب نابلس، والمتمثلة بقتل الطفل سعيد يوسف محمد عودة (16 عاماً) بدم بارد. وقال أبو ردينة، إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي ما زالت تصرّ على المضي بذات السياسة من عمليات القتل والإعدامات الميدانية، وإنزال أشد العقوبات الجماعية بحق أبناء الشعب الفلسطيني وممتلكاته، بما يتناقض مع الشرعية والقوانين الدولية الإنسانية. ودعا المجتمع الدولي ومؤسساته وفي مقدمتها مجلس الأمن، إلى توفير الحماية الدولية لتخليص الشعب الفلسطيني من بطش حكومة الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاتها المتواصلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه مصادقة اللجنة المنظمة للكنيست الإسرائيلي على تقديم وعرض مشروع قانون (تسوية المستوطنات الصغيرة) أي البؤر الاستيطانية العشوائية للبدء باقراره في الكنيست.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأونروا تصدر بياناً صحافياً حول زيارة عضو مجلس الشيوخ الأميركي من ولاية كونيتيكت، كريس ميرفي، إلى مركز تدريب وادي السير التابع للأونروا في الأردن.

كما أصدرت بياناً صحافياً حول مشاركة الاتحاد الأوروبي والأونروا لبدو تجمّع سطح البحر في المنطقة (ج) لمائدة الإفطار مع انطلاق حملة "التعلم من أجل الحياة" الخاصة بشهر رمضان وتوزيع أجهزة لوحية للتعلم عن بعد على الطلاب اللاجئين.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الأدنى (الأونروا)

رئيس الاتحاد البرلماني العربي، صقر غباش، يصدر بياناً يطالب فيه البرلمان الأوروبي بمراجعة قراره بشأن تمويل وكالة الأونروا والعدول عنه.

المصدر: الاتحاد البرلماني العربي

أكد سفير فلسطين لدى فرنسا، سلمان الهرفي، خلال لقائه مع المستشار الدبلوماسي لوزير الخارجية الفرنسي، سامر ملكي، بأن إسرائيل هي الوحيدة التي تتحمل مسؤولية تأجيل الانتخابات وتأجيج الوضع الميداني، مطالباً فرنسا والاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن بممارسة أقصى الضغوط على إسرائيل وإجبارها على القبول بإجراء الانتخابات الفلسطينية في مدينة القدس المحتلة وفي المناطق المصنفة "ج"، وكذلك في جميع أراضي دولة فلسطين المحتلة. وأعرب ملكي، عن تفهمه للموقف الفلسطيني وعلى استمرار دعم فرنسا لإجراء الانتخابات الفلسطينية في جميع المناطق الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية، مؤكداً أن فرنسا تتابع الموضوع بأهمية بالغة مع شركائها الأوروبيين، كما تدرك حساسية مشاركة القدس الشرقية فيها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أسند الرئيس الإسرائيلي رؤوبين رفلين، مساء اليوم مهمة تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة إلى رئيس ييش عاتيد، يائير لابيد. وقال رفلين، في إعلان متلفز أنه قرر تكليف لابيد، بهذه المهمة نظراً لحصوله على توصية من 56 عضو كنيست وعلى تعهد رئيس القائمة الموحدة، منصور عباس، بالتعاون في المساعي لتشكيل الحكومة. وقال رفلين، أنه سيكون من الخطأ إعادة التفويض إلى الكنيست دون منح لابيد، الفرصة لتشكيل حكومة مع الأخذ بعين الاعتبار الصعوبات التي ستعتري هذه المساعي.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، يؤكد في مؤتمر صحافي أنه تمّ تحديد شكل المناقشات التي تجري بين لبنان وإسرائيل بشأن الحدود البحرية بشكل جيد، ويتم استضافتها في مقر الأمم المتحدة في لبنان وبوساطة الولايات المتحدة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الأمين العام لحزب الله في لبنان، السيد حسن نصر الله، يلقي كلمة خلال فعالية "المنبر الموحد" بمناسبة إحياء يوم القدس العالمي، يدعو فيها الإسرائيليين لترك الأرض التي احتلوها ويؤكد أن مستقبل المنطقة يصنعه محور المقاومة.

المصدر: المجموعة اللبنانبة للإعلام، قناة المنار

الشرق الأوسط

تصدّت وسائط الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري فجر اليوم لعدوان إسرائيلي من اتجاه جنوب غرب اللاذقية على بعض النقاط في المنطقة الساحلية وأسقطت بعض صواريخ العدوان. وذكر مصدر عسكري لـ "سانا" أنه "حوالي الساعة الثانية و18 دقيقة من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه جنوب غرب اللاذقية مستهدفاً بعض النقاط في المنطقة الساحلية، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها". وأضاف المصدر أن "العدوان الإسرائيلي أدى إلى استشهاد مدني وجرح ستة آخرين بينهم طفل ووالدته في حصيلة أولية إضافة إلى وقوع بعض الخسائر المادية من بينها منشأة مدنية لصناعة المواد البلاستيكية".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

العالم

وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ووزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، يشددان في مؤتمر صحافي مشترك على ضرورة عدم تهميش القضية الفلسطينية في ظل تطبيع العلاقات بين إسرائيل وبعض الدول العربية.

المصدر: RT Arabic