يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

6/5/2021

فلسطين

حثّت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا في بيان مشترك، اليوم الخميس، إسرائيل على تعليق بناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية المحتلة. وقالت الدول الأوروبية "نحثّ حكومة إسرائيل على العدول عن قرارها بالمضي قدماً في بناء 540 وحدة استيطانية في (هار حوما إي) بالضفة الغربية المحتلة ووقف سياسة التوسع الاستيطاني في أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة". وأضاف البيان "إذا تم تنفيذ ذلك القرار ببناء مستوطنات في "هار حوما" بين القدس الشرقية وبيت لحم، فسيتسبب ذلك في إلحاق المزيد من الضرر بفرص قيام دولة فلسطينية قابلة للاستمرار بوجود القدس عاصمة لكل من الدولتين الإسرائيلية والفلسطينية".

كذلك حذّر الاتحاد الأوروبي، من تداعيات عزم السلطات الإسرائيلية مؤخراً بناء 540 وحدة سكنية جديدة في "هار حوما"، (مستوطنة جبل أبو غنيم) معتبراً إن تنفيذ هذه المخططات، وكذلك مخططات "جفعات هاماتوس"، من شأنه أن يفصل القدس الشرقية عن بيت لحم ويقوض بشدة المفاوضات المستقبلية نحو حل الدولتين حسب المعايير المتفق عليها دولياً. وقال المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو في بيان أن "الاتحاد الأوروبي يكرّر موقفه بأن جميع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة هي غير شرعية بموجب القانون الدولي وأن الاتحاد الأوروبي لن يعترف بأي تغييرات لحدود ما قبل عام 1967، بما في ذلك في القدس، بخلاف تلك التي وافق عليها الجانبان".

المصدر: Euronews

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عشرة ناشطين على الأقل في حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، واعتدت بعنف على المعتصمين، مساء اليوم الخميس، في محاولة لتفريق المتظاهرين بالقوة، وذلك وسط دعوات منظمات اليمين الإسرائيلي المتطرف لاقتحام الحي، وقد أصيب عدد من المعتصمين بالرصاص المطاطي وبالاختناق من جراء إطلاق الغاز المسيل للدموع من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي. كما أغلقت قوات الاحتلال مداخل حي الشيخ جراح بالقدس لمنع توافد المتضامنين مع السكان المهددين بالتهجير. وقرّر جيش الاحتلال الإسرائيلي، رفع حالة التأهب والجهوزية لدى قواته، وذلك بعد أيام من تصعيد الاحتلال ضد المقدسيين والاعتداءات التي نفذها في حي الشيخ جراح، وفي ظل التهديدات التي أطلقها الجناح المسلح لحركة حماس كتائب "عز الدين القسام"، على لسان قائد أركانها، محمد الضيف.

ومن جهتهم، قدّم أهالي حي الشيخ جرّاح في القدس المحتلة، ردّهم للمحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الخميس، مؤكدين رفضهم لأي صفقة مع المستوطنين، بشأن إخلاء منازلهم.

المصدر: عرب 48

أشادت الرئاسة الفلسطينية، بالبيان الصادر عن الدول الأوروبية الخمس (فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، إسبانيا، والمملكة المتحدة)، والذي طالب الحكومة الإسرائيلية بالتوقف عن سياستها المتمثلة بالتوسع الاستيطاني عبر الأراضي الفلسطينية المحتلة. وقالت الرئاسة إن البيان الأوروبي الذي أكد على أن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتهدد آفاق الحل السلمي للصراع الإسرائيلي–الفلسطيني، إلى جانب عمليات الإخلاء المستمرة في القدس الشرقية، بما في ذلك في الشيخ جراح، ينسجم مع قرارات الشرعية الدولية خاصة قرار مجلس الأمن رقم 2334. وطالبت الرئاسة، الاتحاد الأوروبي، باستمرار العمل والضغط على حكومة الاحتلال لوقف سياساتها الاستيطانية، وعمليات التهجير للسكان الفلسطينيين كما يحدث في منطقة الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة، حفاظاً على الأمن والاستقرار، وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جريمة إعدام الفتى الفلسطيني، سعيد عودة (١٦ عاماً)، وتطالب المحكمة الجنائية الدولية الإسراع بالتحقيق في جرائم الاحتلال المتواصلة.

كما أصدرت الوزارة بياناً رحبت فيه بالقرار الذي تبناه مجلس الشيوخ التشيلي، والذي يدعو الحكومة التشيلية إلى تذكير إسرائيل بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني وتوفير اللقاح للفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مندوب دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يقول في بيان عقب سلسلة اجتماعات طارئة مع رئيس مجلس الأمن للشهر الحالي "الصين"، والأمين العام للأمم المتحدة، إنه لا يجب التعامل مع ما يحدث في القدس المحتلة على أنه أمر واقع من الصعب تفاديه ومنعه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، سليم الزعنون، يوجه رسائل إلى برلمانات العالم واتحاداتها بشأن جريمة التطهير العرقي التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، يعرب في بيان عن "قلق عميق" إزاء تصاعد التوترات والعنف في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، منذ بداية شهر رمضان.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن تهجير السكان من حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية يمثل جريمة مكتملة الأركان، وطالب المجتمع الدولي بالتدخل لمنع هذا الإجراء الذي ينتهك أبسط حقوق الإنسان الفلسطيني، ويرسخ نظاماً للفصل العنصري في الأراضي المحتلة. وأشار مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة العربية أن التهجير، الذي يستهدف نحو 28 منزلاً يقطنه نحو 500 نسمة من العائلات الفلسطينية، يجري في إطار مخطط مستمر لتهويد القدس الشرقية، وبخاصة الأحياء القريبة من البلدة القديمة، ولتفريغ هذه الأحياء من الوجود الفلسطيني. ونقل المصدر عن أبو الغيط، قوله إن الفلسطينيين يدفعون ثمن التنافس بين اليمين واليمين المتطرف في إسرائيل، وأن تصاعد سياسات التهويد والاستيطان والتهجير قد تؤدي إلى إشعال الموقف في الأراضي المحتلة، وخاصة في القدس، على نحو لا يمكن تصوره أو التنبؤ بمآلاته، واصفاً هذه السياسات التي تمارسها سلطات الاحتلال بغير المسؤولة، وبأنها تعكس صراعاتٍ داخلية ومصالح حزبية ضيقة. وشدد أبو الغيط، على مسؤولية المجتمع الدولي في ممارسة الضغوط على إسرائيل لمنع التهجير القسري لسكان الشيخ جراح، قبل أن ينزلق الموقف إلى المزيد من التصعيد.

المصدر: جامعة الدول العربية

قال نائب رئيس حركة فتح، محمود العالول، خلال لقائه مع القنصل البريطاني العام، فيليب هول، في رام الله اليوم الخميس، إن القدس أكبر من أي تكتيك أو مناورة. وأشار العالول إلى ما تشهده الساحة الفلسطينية من تطورات، وما تخللها من تصعيد إسرائيلي، داعياً كل أنصار العدالة والحق في المجتمع الدولي المتحضر لأن يقفوا مع الفلسطيني بشكل عام والفلسطيني المقدسي بشكل خاص نظراً لما يقف على مواجهته وما يمثله من مواجهة للتطرف الديني والعنصرية المقيتة القائمة على الكراهية والتزوير. واعتبر أن قرار القيادة الفلسطينية بتأجيل الانتخابات التشريعية جاء ترجمة للقاعدة السياسية الفلسطينية أن الانتخابات من دون القدس هي تفريط بما لا يمكن لفلسطيني أن يقوم به. من جانبه عبر القنصل هول، عن متابعة واهتمام بلاده للتطورات الأخيرة التي تشهدها الساحة الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 29 نيسان/ أبريل – 5 أيار/ مايو 2021، يشير فيه إلى مواصلة قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي تنفيذ جرائمها وانتهاكاتها المركبة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، واستمرار القمع الإسرائيلي للمقدسيين في منطقة باب العامود المؤدي للبلدة القديمة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

أشار وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، خلال لقائه مع وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، إلى ممارسات الاحتلال القمعية في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة من هدم بيوت وتشريد عائلات بأكملها، وأكد دي مايو، دعم إيطاليا للانتخابات الفلسطينية واستعدادهم المساعدة في الضغط على إسرائيل من قبولهم عقد الانتخابات بالقدس. وشدد على أن موقف إيطاليا ثابت في دعم القضية الفلسطينية وحل الدولتين والالتزام بالقوانين والأعراف الدولية، مؤكداً التواصل مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي على أن تكون القضية الفلسطينية بنداً على جدول أعمال مجلس وزراء خارجية الدول الأوروبية والذي سيعقد في العاشر من هذا الشهر. وأكد دي مايو، الالتزام في الدعم المقدم إلى الأونروا، رغم الصعوبات المالية والاقتصادية التى تواجهها إيطاليا في ظل الانتشار الواسع لوباء "كوفيد "19 في إيطاليا.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأزهر الشريف يدين في بيان إرهاب الكيان الصهيوني وانتهاكاته الغاشمة في حق أهالي حي الشيخ جراح بالقدس.

المصدر: الأزهر الشريف

الشرق الأوسط

نفذ العدو الإسرائيلي بعد منتصف الليل عدواناً على أحد المناطق في القنيطرة. وذكر مراسل "سانا" في القنيطرة أن مروحية للعدو الإسرائيلي اعتدت بصاروخ بعد منتصف الليل على أحدى المناطق في بلدة جباتا الخشب بريف القنيطرة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يؤكد في حوار مع قناة لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك) أن استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل يعد عاملاً لتعزيز دينامية السلام في الشرق الأوسط.

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء