يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

10/5/2021

فلسطين

استشهد 20 مواطناً فلسطينياً منهم 9 أطفال، وأصيب 65 آخرون، مساء الإثنين، في قصف صهيوني استهدفهم شمال قطاع غزة. وأكدت وزارة الصحة وصول 20 شهيداً منهم 9 أطفال أحدهم أنثى عمرها 10 أعوام، و65 إصابة جراء العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة. وأشارت إلى نقل الشهداء والإصابات إلى مستشفيات محلية شمال قطاع غزة. وأفيد بأن طائرات حربية إسرائيلية، قصفت تجمعاً للمواطنين في مدينة "بيت حانون" شمالي قطاع غزة موقعة عدداً من الشهداء والإصابات. وأطلقت طائرات الاحتلال عدداً من الصواريخ تجاه تجمع للمواطنين في شارع المصريين بمدينة بيت حانون شمالي قطاع غزة. كما استهدفت طائرات الاحتلال دراجة نارية في بيت حانون، ما أدى إلى ارتقاء شهيد، كما قصفت جباليا ما أدى إلى وقوع شهداء وإصابات. وشنّت طائرات الاحتلال عدد كبير من الغارات على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، موقعة المزيد من الإصابات.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

رفعت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني من مستوى الطوارئ ودرجة التأهب من الدرجة 3 إلى الدرجة 4، تحسباً لاستمرار الاحتجاجات والاشتباكات في القدس الشرقية، وكذلك تحسباً للتطورات نتيجة الاحتجاجات المخطط لها في الضفة الغربية وغزة. وتعاملت فرق الطوارئ الطبية التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مع 654 حالة في القدس الشرقية منذ بدء الاشتباكات الحالية في 7 أيار/ مايو الجاري، بما في ذلك 338 حالة نقل لمستشفيات القدس منها 75 حالة عولجت في المستشفى الميداني المؤقت الذي أقامته الجمعية في المدينة، وتم معالجة 316 حالة في مكان الاشتباك، وقامت قوات الاحتلال الاسرائيلي بالاعتداء على الكوادر الطبية التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مما أدى إلى إصابة اثنين من الطواقم الطبية.

المصدر: جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني

اقتحمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، معززة بعناصر من الوحدات الخاصة ساحات المسجد الأقصى، حيث قامت بقمع الفلسطينيين في المسجد، والاعتداء عليهم بقنابل الغاز المدمع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أوقع عشرات الإصابات وحالات الاختناق. وأخلت شرطة الاحتلال المسجد من المصلين ولاحقتهم في كل ساحات المسجد. وأفيد بأن الشرطة الإسرائيلية أطلقت قنابل الصوت والمسيلة للدموع داخل المصلى القبلي المسقوف حيث تواجد مئات المصلين. كما دفعت سلطات الاحتلال بقوات معززة من الشرطة والوحدات الخاصة في محيط القدس القديمة وأغلقت باب العامود تمهيداً لمسيرة اليمين. كما اندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال، في عدد من أحياء القدس بالتزامن مع المواجهات المندلعة في ساحات المسجد الأقصى. واقتحمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال، مصلى قبة الصخرة والمصلى القبلي ومصلى باب الرحمة وأخرجوا جميع المصلين من داخله المسقوفة، وسط إطلاق قنابل صوتية وغازية ورصاص مطاطي بشكل عشوائي تجاه المواطنين. وقال مدير المسجد الأقصى، عمر الكسواني، إن "الاحتلال هاجم المسجد الأقصى بشكل همجي وغير مسبوق ومبيت مسبقا". وأضاف الكسواني، أن "الاحتلال اقتحم أيضا المصلى القبلي من المسجد واعتدى على المعتكفين".

واعتقلت قوات شرطة الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الإثنين، 3 فلسطينيين بعد أن اعتدت عليهم في حيّ الشيخ جراح، والذين حضروا لإسناد الحيّ والتصدي لاقتحام المستوطنين له. واقتحم عضوا الكنيست عن حزب "الصهيونية الدينية"، إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموطريتش، بعد ظهر اليوم الإثنين، حي الشيخ جرّاح المهدد بالإخلاء والإحلال لصالح المستوطنين، برفقة مجموعة مستوطنين وبحماية من قوات شرطة الاحتلال، من أجل إجراء جولة استفزازية في الحي.

المصدر: عرب 48

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس عن توجيه ضربة صاروخية للعدو الصهيوني في القدس المحتلة، في تمام الساعة السادسة من مساء الإثنين، وأكدت أن ذلك جاء رداً على جرائم الاحتلال وعدوانه على المدينة المقدسة وتنكيله بالمواطنين في الشيخ جراح والمسجد الأقصى. وكشفت كتائب القسام عن استخدامها صواريخ من طراز A120 في الضربة الصاروخية التي وجهتها للقدس. وأضافت الكتائب في بلاغ عسكري مقتضب أن هذه الصواريخ سميت بهذا الإسم بالشهيد القسامي القائد رائد العطار، وأوضحت بأنها صواريخ تحمل رؤوساً متفجرة ذات قدرةٍ تدميريةٍ عالية، ويصل مداها إلى 120 كم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، اليوم الإثنين مسؤوليتها عن استهداف عدد من المدن المحتلة أبرزها مدينتي تل أبيب وعسقلان بعشرات الرشقات الصاروخية وصاروخ بدر3 رداً على الجرائم الصهيونية المستمرة في المسجد الأقصى. وأطلقت سرايا القدس، رشقة صاروخية كبيرة وصاروخ بدر 3 على مدينة عسقلان المحتلة، وذلك في تمام الساعة التاسعة بتوقيت البهاء. كما أعلنت سرايا القدس مسؤوليتها عن استهداف جيب قيادة للعدو شرق بيت حانون شمال قطاع غزة بصاروخ موجه كورنيت، مؤكدةً إصابة الجيب بشكل مباشر واحتراقه بالكامل، وذلك رداً على الجرائم المستمرة في المسجد الأقصى. وكشفت سرايا القدس أن جيب قيادة العدو الذي استهدفته يضم وفداً عسكرياً يرأسه مسؤول وحدة المعلومات في فرقة غزة.

المصدر: سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، يدعو خلال لقائه مع سفراء وقناصل وممثلون للدول والمنظمات والسلك الدبلوماسي المعتمد لدى فلسطين، المجتمع الدولي للتحرك فوراً من أجل وقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني في مدينة القدس والمقدسات فيها.

كذلك أعلن اشتية في كلمة خلال جلسة الحكومة الأسبوعية عن قرار تغطية الأتعاب القانونية الخاصة بإنجاز ملف الملكيات في الحي الغربي للشيخ جراح، وصرف مساعدات مالية للمؤسسات المقدسية بهدف تعزيز صمودها في القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه حملات القمع الدموي والبطش والمطاردات المتواصلة التي ترتكبها شرطة الاحتلال على مدار الساعة ضد المواطنين المقدسيين، في محاولة لتفريغ باحات المسجد الأقصى.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أعضاء مجلس الأمن الدولي تؤكد في مؤتمر صحافي مشترك عقب مشاورات مغلقة حول الوضع في الشرق الأوسط، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يتابع بقلق عميق آخر التطورات الأمنية، "التي قد تؤدي إلى تصعيد خطير آخر يؤدي إلى مزيد من العنف، وخسائر في الأرواح".

كذلك أصدرت لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف بياناً أعربت فيه عن "قلقها البالغ إزاء أعمال العنف التي وقعت في مجمع المسجد الأقصى".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

اللجنة السياسية في المجلس الوطني الفلسطيني، تصدر بياناً عقب اجتماع لها في العاصمة الأردنية عمان، لمناسبة الذكرى الثالثة والسبعين للنكبة، تقول فيه إن النكبة جريمة مستمرة حتى الآن، يواصل الاحتلال تنفيذها على الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 لتغيير معالمها السياسية والتاريخية، من خلال الاستيطان والضم وتدمير الممتلكات الخاصة والعامة وتهجير سكانها الفلسطينيين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعربت الرئاسة الفلسطينية عن إدانتها الشديدة للجريمة الإسرائيلية البشعة التي نفذتها حكومة الاحتلال، مساء اليوم الإثنين، بحق أبناء غزة وأدت إلى استشهاد 20 مواطناً بينهم 9 أطفال، وإصابة العشرات. وحملت الرئاسة في بيان صدر عنها، الليلة، حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن التصعيد والجرائم التي ترتكبها في قطاع غزة والقدس. وطالبت الرئاسة المجتمع الدولي بسرعة التحرك لايقاف هذه الجرائم بحق الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني، وإيقاف حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن الاستمرار في جرائمها وإجراءاتها الهادفة لتهويد المدينة المقدسة وترحيل العائلات من حي الشيخ جراح. كما قال الناطق باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، "إن ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي من اقتحام واعتداء وحشي على المصلين في المسجد الأقصى وباحاته هو تحدٍ جديد للمجتمع الدولي، وتحديداً للجهود التي تبذلها الإدارة الأميركية. وأكد أبو ردينة، أن الحكومة الإسرائيلية ضربت بعرض الحائط كل هذه الجهود والتدخلات الدولية، مشدداً على أن القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني لن يسمحوا بتمرير هذه المخططات الإسرائيلية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت حركة فتح إن إسرائيل ترتكب مجازر وجرائم حرب، وهي تقتل الأبرياء من الأطفال في غزة هاشم، وتصعد من عدوانها الآثم ضد الشعب الفلسطيني في القدس. وطالب عضو المجلس الثوري، المتحدث الرسمي باسم الحركة أسامه القواسمي، الشعب الفلسطيني البطل بمزيد من الوحدة والتصدي ورباطة الجأش أمام هذا العدوان الغاشم. وحملت حركة فتح إسرائيل المسؤولية الكاملة عن تداعيات عدوانها على الأرض الفلسطينية ومقدساتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يصدر تصريحاً صحافياً حول آخر الأحداث في "أورشليم" [القدس].

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

الشرق الأوسط

اعتدى الاحتلال الإسرائيلي بصاروخ على منزل في عين التينة غرب بلدة حضر بريف القنيطرة الشمالي. وذكر مراسل "سانا" في القنيطرة أن مروحية للعدو الإسرائيلي استهدفت بعد ظهر اليوم منزلاً في عين التينة المحررة غرب بلدة حضر بريف القنيطرة الشمالي ما أسفر عن إصابة مواطن بجروح خطيرة. وذكر مصدر طبي في مشفى ممدوح أباظة لـ "سانا" أنه تم إسعاف المصاب وإعطاؤه العلاج وتحويله إلى مشافي دمشق لاستكمال العلاج.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا