يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/5/2021

فلسطين

ندّد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بالقصف الجوي الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي أسقط 21 شهيداً فلسطينياً، بينهم 9 أطفال، واصفاً هذه الهجمات بالعشوائية وغير المسؤولة، والتي تحركها نزعات انتقام وحسابات سياسية داخلية، واستعراض بائس للقوة على حساب دماء الأطفال. وحمّل أبو الغيط إسرائيل مسؤولية هذا التصعيد الخطير، مؤكداً أن الانتهاكات الإسرائيلية في القدس، وتسامح الحكومة مع المتطرفين اليهود المعادين للفلسطينيين والعرب، هو ما أدى إلى اشتعال الموقف على هذا النحو الخطير، مطالباً المجتمع الدولي بالعمل فوراً على وقف هذا العدوان الإسرائيلي، في القدس وغزة وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة. وشدد أبو الغيط على أن الاستفزازات الإسرائيلية لا زالت تتواصل في القدس، في تحدٍ لمشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم، مضيفاً أن ما يجري في باحات الأقصى من عنف، يمس المسلمين جميعاً وهم على أعتاب عيد الفطر المبارك. وذكر مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن اجتماعاً لوزراء الخارجية العرب يُعقد اليوم، بتقنية الفيديو كونفرانس، لمناقشة تداعيات الوضع في القدس.

المصدر: جامعة الدول العربية

بحث نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، ووزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، الأوضاع الخطيرة في مدينة القدس وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة. وناقش الوزيران خلال اتصال هاتفي، اليوم الثلاثاء، الجهود المبذولة لحماية الشعب الفلسطيني من الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية والعدوان على غزة. وأكد الجانبان ضرورة بلورة جهد دولي فاعل لحماية الفلسطينيين من الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية، مشددين على أن استعادة الهدوء يتطلب وقف إسرائيل جميع انتهاكاتها في الحرم القدسي/ المسجد الأقصى المبارك، واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها. وعبّر الوزيران عن إدانة المملكتين الشقيقتين الممارسات الإسرائيلية اللاشرعية، وحذّرا من تبعات استمرار الانتهاكات في المقدسات وتهجير أهل حي الشيخ جراح من بيوتهم ومن الاستمرار في العدوان على غزة. وأشار الجانبان خلال الاتصال، الذي جاء تنفيذاً لتوجيهات قيادتي المملكتين الشقيقتين، الى إدامة التشاور والتنسيق، واستمرار العمل على تعزيز العلاقات الأخوية التاريخية والتعاون في مختلف المجالات. واستعرضا التطورات في المنطقة، وأكدا قبيل اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورته غير العادية على المستوى الوزاري اليوم، أهمية تفعيل العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية (بترا)

استشهد أربعة مواطنين منهم إمرأة مسنّة ونجلها من ذوي الإعاقة، فجر اليوم الثلاثاء، في قصف صهيوني على قطاع غزة. ففي وقت مبكر صباح اليوم، قصفت طائرات الاحتلال شقتين سكنيتين غرب غزة، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة مواطنين منهم أم ونجلها من ذوي الإعاقة. وقالت مصادر محلية: إن طائرات الاحتلال استهدفت أحد الطوابق في برج سكني، مكون من 8 طبقات، يقع قرب مسجد السوسي في مخيم الشاطئ. وأضافت أن "سيارات الإسعاف والدفاع المدني هرعت إلى المكان المستهدف، ونقلت شهيدة (57 عاماً)، وعدة إصابات من المكان، ولاحقاً انتشلت طواقم الدفاع المدني شهيدين أحدهما نجل الشهيدة، وهو من ذوي الإعاقة. وبالشهداء الجدد، ترتفع الحصيلة منذ أمس إلى 24 شهيداً منهم 9 أطفال، فيما ارتفعت حصيلة الإصابات إلى 103 إصابات. وجددت الطائرات الإسرائيلية، في ساعات الصباح الباكر، اليوم الثلاثاء، غاراتها على قطاع غزة مستهدفة عدة مناطق في القطاع. وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه شن 130 غارة على أهداف مختلفة في قطاع غزة.

المصدر: االمركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس"، صباح اليوم الثلاثاء، أنها وجهت ضربة صاروخية كبيرة لمدينة عسقلان المحتلة؛ ردّاً على استهداف البيت الآمن على رؤوس ساكنيه غرب مدينة غزة. وأكدت الكتائب، في بلاغٍ عسكري، أنه "إذا كرر العدو استهداف البيوت المدنية الآمنة فستجعل عسقلان جحيماً".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكدت حركة "حماس"، اليوم الثلاثاء، على أنها لن تتراجع عن معادلة القصف بالقصف، محملة الاحتلال مسؤولية نقل المعركة باستهداف الأطفال والبيوت الآمنة. وقال الناطق باسم الحركة، فوزي برهوم، في تصريح مكتوب له: "إن المقاومة الفلسطينية الباسلة وفي مقدمتها كتائب القسام أخذت على عاتقها مسؤولية حماية شعبنا الفلسطيني، والرد القوي والمباشر على انتهاكات الاحتلال وجرائمه بحق أهلنا في القدس والمصلين في المسجد الأقصى المبارك، واستهدافه المدنيين والأطفال ومواقع المقاومة في غزة". وأضاف "نؤكد مجدداً على أنه لا تراجع عن معادلة القصف بالقصف التي تفرضها المقاومة بكل قوة على العدو الإسرائيلي". وبيّن أن "تعمد استهداف الاحتلال للبيوت الآمنة وأطفال غزة ونسائها وقتلهم، يكشف حجم جرائم الاحتلال ووحشيته". وتابع: "الاحتلال نقل معركته مع أطفال غزة وبيوتها بعدما فشل في كسر إرادة وعزيمة المقاومة التي تدافع عن الشعب وتحمي مصالحه". وشدد على أن المقاومة الدرع الحامي للشعب الفلسطيني، وستستمر في صد العدوان وبكل قوة مهما بلغت التضحيات، قائلا: "على العدو الإسرائيلي أن يعيد حساباته ويفهم المعادلة جيدا".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)