يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

20/5/2021

فلسطين

الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ترحب في بيان، بالمساعدات العربية العاجلة التي تقدمها الدول العربية لقطاع غزة، في سبيل التخفيف من معاناتهم والوقوف بجانبهم في ظل الظروف الراهنة، والتي يتعرضون فيها للعدوان الإسرائيلي.

المصدر: جامعة الدول العربية

أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يلقي كلمة خلال جلسة الجمعية العامة الرسمية التي عقدت اليوم الخميس، لبحث التطورات في الأرض الفلسطينية وإسرائيل، يدعو فيها إلى إنهاء العنف الذي أودى بحياة مدنيين من بينهم أطفال، وإصابة الآلاف بجراح، ويقول "إذا كان هناك جحيم على الأرض، فهو حياة الأطفال في غزة". وفي كلمته خلال المؤتمر الصحافي، بعد انتهاء جلسة الجمعية العامة، رحب غوتيريش بوقف إطلاق النار بين غزة وإسرائيل، بعد أكثر من عشرة أيام على اندلاع أعمال عدائية مميتة بين الطرفين.

من جهة أخرى، ألقى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، فولكان بوزكير، كلمة أشار فيها إلى أن قضية فلسطين هي القضية الأطول أمداً على أجندة الأمم المتحدة للسلام والأمن. وما فتئت قائمة منذ نشأة الأمم المتحدة، وقال "يجب على إسرائيل، بصفتها سلطة احتلال، أن تضمن الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك الاستخدام المتناسب للقوة". وأطلق بوزكير بعد انتهاء جلسة الجمعية العامة وخلال مؤتمر صحافي، "نداء من أجل السلام" بعد الاستماع إلى آراء معظم الدول الأعضاء اليوم خلال جلسة الجمعية العامة، قائلاً إنه لمس دعماً واسعاً شبه إجماعي للمضي قدماً.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يلقي كلمة خلال جلسة الجمعية العامة الرسمية للجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث التطورات في الأرض الفلسطينية وإسرائيل، يدعو فيها دول العالم للانتصار للحرية والعدل والسلام ومحاسبة إسرائيل وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

من جهة أخرى، أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بياناً أدانت فيه اعتداء المستوطنين على رجال الدين المسيحيين في القدس وتعتبره تحريض على حرب دينية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، يلقي كلمة نيابة عن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، خلال جلسة الجمعية العامة الرسمية للجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث التطورات في الأرض الفلسطينية وإسرائيل، يدعو فيها إلى عدم القبول بالمنطق الخاطئ الذي يهدف لحماية الاحتلال واستدامته.

من جهة أخرى، أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عن إدانته بأشد العبارات لاستمرار القصف العشوائي الذي تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وأكد أن إسرائيل ترتكب كل يوم جريمة جديدة ضد الإنسانية تُضاف إلى سجلها المشين. ونقل مصدر مسؤول بالأمانة العامة عن أبو الغيط قوله إن القصف الذي تعرض له مبنى الهلال الأحمر القطري في قطاع غزة، مُخلفاً شهداء وجرحى وخسائر كبيرة، يُمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني ولأخلاقيات الحرب، ويكشف عن طبيعة المعايير الأخلاقية التي يلتزم بها الجيش الإسرائيلي. وأضاف المصدر أن الجرائم الإسرائيلية ضد المستشفيات والمساكن والمدارس، فضلاً عن المؤسسات الإنسانية والإعلامية، مُسجلة وموثقة، ويتعين أن تتحمل إسرائيل المسئولية عنها، وأن يُحاسب مرتكبو هذه الفظائع وفقاً لنظام المحكمة الجنائية الدولية التي سبق وأن أعلنت عن أن ولايتها تشمل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: جامعة الدول العربية

برعاية مصرية، جرى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق نار "متبادل ومتزامن" في قطاع غزة؛ اعتباراً من الساعة (0200) فجر الجمعة (21 مايو) "بتوقيت فلسطين". وستقوم القاهره بإيفاد وفدين أمنيين لتل أبيب والمناطق الفلسطينية؛ لمتابعة إجراءات التنفيذ، والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التي من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط

أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين مسؤوليتها اليوم الخميس، عن مواصلة القصف الصاروخي للمدن والمغتصبات المحتلة والمواقع العسكرية في غلاف غزة برشقات صاروخية ثقيلة ووابل كبير من قذائف الهاون، في إطار معركة سيف القدس لليوم الحادي عشر على التوالي. واستهدفت بتوقيت البهاء الساعة التاسعة مدينة "نتيفوت" بصاروخ بدر 3 ورشقة صاروخية مكثفة، واعترف العدو بسقوط أحد الصواريخ على أحد المباني، كما استهدفت مدينتي "أسدود" و"عسقلان" برشقات صاروخية. ووجهت سرايا القدس عصر اليوم ضربات صاروخية قوية ومكثفة باتجاه المدن والبلدات المحتلة، رداً على جرائم العدو و استهدافه المدنيين والمنازل السكنية.

المصدر: الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، سرايا القدس

استهدفت كتائب الشهيد عز الدين القسام صباح اليوم الخميس، حافلة لنقل الجنود قرب قاعدة "زيكيم" شمال قطاع غزة بصاروخ موجه، مضيفةً أنها دكت محيط الحافلة المستهدفة بقذائف الهاون.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

صرّح المتحدث الرسمى باسم الرئاسة المصرية، بسام راضى، بتلقى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسى، اتصالًا هاتفياً من الرئيس الأميركى، جو بايدن، مساء الخميس. وقال راضي، إن الاتصال تناول التباحث وتبادل الرؤى، من أجل وقف العنف والتصعيد فى الأراضى الفلسطينية، فى ظل التطورات الأخيرة.من جهته، أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكرى، خلال استقباله عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، استمرار مصر فى مساعيها واتصالاتها المكثّفة الرامية إلى إنهاء التصعيد الحالى بالأراضى الفلسطينية ووقف إطلاق النار فى غزة.

المصدر: المصري اليوم

شنّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، غارات على مناطق متفرقة بقطاع غزة، أدت لتدمير سبعة منازل، واستشهاد مواطنة، وإصابة آخرين بجراح مختلفة، منهم أطفال. وقصفت طائرات الاحتلال، أربعة منازل سكنية، أدت إلى استشهاد مواطنة (32 عاماً) وإصابة سبعة آخرين. كما استهدف القصف، منزلاً لعائلة تمراز في شارع الجلاء، أدى لبتر قدم طفلة (عشرة أعوام)، وإصابة أشقائها الثلاثة بجراح مختلفة. ودمرت طائرات الاحتلال، منزلاً لعائلة عمار، في مخيم البريج، وسط القطاع، دون وقوع إصابات. ودمرت طائرات الاحتلال، اليوم الخميس، مصنعين في قطاع غزة بعد أن قصفتهما مدفعية الاحتلال مباشرة، واشتعلت النيران فيهما. وقالت مصادر محلية، إن مدفعية الاحتلال قصفت مصنعين شرق مدينة غزة ودمرتهما بالكامل، وهما مصنع "فوم لاين" لصناعة أطباق الفلين "الكلكل"، ومنجرة السوافيري للأثاث المنزلي. وأصيب، ظهر اليوم الخميس، 9 فلسطينيين بجراح في قصف طائرات الاحتلال بنايتين سكنيتين في حي "الرمال" بمدينة غزة ورفح جنوبي القطاع، في حين واصلت الطائرات والمدفعية غاراتها على القطاع. واستشهد مواطنان وأصيب ثالث بجراح بليغة في قصف إسرائيلي لسيارة مدنية في منطقة الصفطاوي شمال غرب مدينة غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً صحافياً في اليوم الـ 11 للعدوان على غزة يشير فيه إلى أن القصف العنيف أدى إلى تدمير ممنهج للمنازل، ومقتل (9) مواطنين، بينهم (3) نساء وطفلان، وإصابة (120) مواطناً، بينهم (37) امرأة و(32) طفلاً.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

قال المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، طاهر النونو، في تصريح صحافي: "تم إبلاغنا من الأشقاء في مصر أنه تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بشكل متبادل ومتزامن في قطاع غزة يبدأ الساعة ٢ فجر الجمعة ٢١ مايو ٢٠٢١. وإن المقاومة الفلسطينية سوف تلتزم بهذا الاتفاق ما التزم الاحتلال".

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أشار الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إلى الأوضاع الخطيرة والكارثية على الأرض في قطاع غزة، والاعتداءات المتواصلة لقوات الاحتلال والمستوطنين على القدس والمسجد الأقصى وحي الشيخ جراح وجميع مدن الضفة الغربية، وأكد عباس، ضرورة تحرك ألمانيا والاتحاد الأوروبي وجميع الأطراف المعنية لوقف العدوان الإسرائيلي على أبناء الشعب الفلسطيني في كل مكان، والعمل السياسي من أجل إنهاء الاحتلال لأرض دولة فلسطين، وفق قرارات الشرعية الدولية، وخلق الأمل وتجسيد الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، كمخرج حقيقي لإنهاء دوامة العنف والتوتر التي تشهدها المنطقة. بدورها، أكدت ميركل، موقف ألمانيا الداعي لوقف التصعيد وتحقيق التهدئة، وتجنيب المدنيين ويلات الصراع، مشددة على دعم ألمانيا لتحقيق السلام وفق مقررات الاتحاد الأوروبي والقانون الدولي.

المصدر: وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس سلطة المياه الفلسطيني، مازن غنيم، يؤكد في مؤتمر صحافي أن الاحتلال باستهدافه البنية التحتية سيفاقم الوضع الإنساني الصعب، وسيعيد الكارثة التي كانت تهدد الحياة في غزة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عقد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، اجتماعاً ثنائياً مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، أكد فيه على ضرورة إطلاق جهد أممي فاعل لوقف الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والعدوان على قطاع غزة.

كذلك أكد الملك الأردني، عبد الله الثاني، خلال اتصال هاتفي مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على ضرورة وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية الاستفزازية بحق الشعب الفلسطيني في القدس الشرقية والمسجد الأقصى، وشدد على ضرورة إدامة التنسيق الوثيق بين الأشقاء العرب وبذل جميع الجهود لبلورة موقف دولي فاعل لتوفير الحماية للأشقاء الفلسطينيين، ووقف ما تقوم به إسرائيل من اعتداءات وممارسات لا شرعية، وإنهاء العدوان على غزة. وشدد على ضرورة تكثيف المساعي لإيجاد حل سياسي للقضية الفلسطينية. ولفت إلى مواصلة المملكة بذل جميع الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس ورعايتها، كما شدد على أن الأردن مستمر بتوفير كل سبل الدعم للأشقاء الفلسطينيين، وتزويدهم بما يحتاجونه على المستويين الطبي والإغاثي، من خلال تسيير القوافل إلى الضفة الغربية وقطاع غزة، والمستشفى الميداني الأردني في غزة، وتجهيز مستشفى ميداني جديد في القطاع، وجميع المحطات العلاجية في الضفة الغربية، بالإضافة إلى تسيير المساعدات الإنسانية والإغاثية المقدمة من دول شقيقة وصديقة عبر أراضيه.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية - بترا

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يقول في تصريح خلال استقباله لوزير الخارجية التشيكي، جاكوب كولهانيك، ووزير الخارجية السلوفاكي، إيفان كورتشوك، في تل أبيب، إن هناك جهة راعية تدعم حركة حماس وتدعم الجهاد الإسلامي في غزة وتدعم حزب الله وتسعي لمهاجمة إسرائيل.

من جهة أخرى، التأم المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت) هذا المساء وقبل بالإجماع بتوصية قادة الأجهزة الأمنية جميعاً، بمن فيهم رئيس هيئة الأركان العامة لجيش الدفاع ورئيس الشاباك ورئيس الموساد ورئيس هيئة الأمن القومي، بقبول المقترح المصري لوقف إطلاق النار من قبل الطرفين وبدون أية شروط. واستعرض رئيس هيئة الأركان العامة لجيش الدفاع وقادة الجيش ورئيس الشاباك أمام الوزراء الإنجازات الكبيرة التي حققتها إسرائيل في المعركة حيث تعتبر بعضها إنجازات غير مسبوقة.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أكد سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة، غلعاد أردان، أنه لا توجد خلافات بين واشنطن وأورشليم [القدس] حول إنهاء العملية العسكرية في غزة لأن إسرائيل معنية هي أيضاً في ذلك وأن القضية كانت مدار نقاش المكالمة الهاتفية بين رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، والرئيس الأميركي، جو بايدن، أمس. وأضاف أردان في حديث مع إذاعة "كان"، صباح اليوم، أن من مصلحة إسرائيل مواصلة النشاطات العسكرية في قطاع غزة إلى أن تعاد قوة ردعها أمام حماس. وقال إن الولايات المتحدة منعت المصادقة على ثلاث قرارات طرحها مجلس الأمن للأمم المتحدة ضد إسرائيل خلال أيام العملية العسكرية في قطاع غزة وإن علينا أن نرفع الشكر للرئيس بايدين على ذلك. كما أعرب عن أمله أن تفرض الولايات المتحدة حق النقض الفيتو على مشروع قرار فرنسي يقضي بممارسة الضغوط على إسرائيل وحماس من أجل التوصل إلى وقفٍ لإطلاق نار.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، يؤكد في كلمته في الاجتماع الطارئ للجمعية العامة للأمم المتحدة، تحت بند "الحالة في الشرق الأوسط" لمناقشة تطورات الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، على ضرورة عدم تشتيت الانتباه والأنظار عن الهدف الأسمى، المتمثل بتحقيق السلام العادل والدائم وفقاً لحل الدولتين والشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية، واس

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، يلقي كلمة أمام اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة حول الحالة في الشرق الأوسط وقضية فلسطين، يؤكد فيها أن قطر تدعم جهود الدول الشقيقة والصديقة لخفض التصعيد في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: وزارة الخارجية القطرية

العالم

وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البريطاني، جيمس كليفرلي، يعلن في تصريح بأن المملكة المتحدة سوف تقدم تمويلاً جديداً للأونروا للمساعدة في توفير المواد الغذائية والماء والمأوى للفلسطينيين المتضررين من التصعيد الأخير بالعنف في غزة.

المصدر: وزارة الخارجية البريطانية

قال الممثل السامي للاتحاد الأوروبي المكلف بالشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيسة المفوضية الأوروبية، جوزيف بوريل، خلال ندوة غير رسمية دارت على الخط: "تتمثل الأولوية (في منطقة الشرق الأوسط) في الوقف الفوري لكافة أعمال العنف وتنفيذ وقف إطلاق النار لحماية المدنيين وللسماح بالنفاذ للمساعدة الإنسانية إلى غزة". كما ندّد بالقصف الصاروخي من جانب حماس نحو الأراضي الإسرائيلية وأضاف: "نحن نساند حق إسرائيل في الدفاع وحقها في الأمن وكذلك حق الفلسطينيين ونعتبر أن أمن إسرائيل وفلسطين يتطلب حلاً سياسياً حقيقياً لأنه لا يمكن إحلال السلام سوى من خلال حل سياسي دائم وحقيقي وللوصول إلى ذلك الحل لا بد من استعادة أفق سياسي واضح". وأكد بوريل، على أن الأولوية تتمثل في وقف العنف وفي تفعيل وقف إطلاق النار وكذلك في "العمل على إعادة فتح المسار السياسي من خلال استكشاف فضاء لاستئناف العمل بين الأطراف واعتماد تدابير لإعادة بناء الثقة وتحسين ظروف حياة السكان وفتح المجال أمام إطلاق مسار السلام". ويعتبر الاتحاد الأوروبي أن إجراء الانتخابات الفلسطينية يجب أن يدخل ضمن الأولويات.

المصدر: الجوار الأوروبي