يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

21/5/2021

فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الجمعة، ارتفاع حصيلة العدوان الصهيوني على غزة إلى 243 شهيداً، وأكثر من 1900 جريح. وقالت الوزارة في تصريحٍ مقتضب: إن من الشهداء 66 طفلاً، و39 سيدة، و17 مسناً، كما أصيب 1910 آخرون منهم مئات من الأطفال والنساء.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الجمعة، انتهاكاتهم بحق أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساتهم وممتلكاتهم، وجددت شرطة الاحتلال اعتدائها على المصلين في المسجد الأقصى، وأغلقت مداخل حي الشيخ جراح، وقمعت مسيرات تضامن مع "الأقصى" والقدس انطلقت في عدد من محافظات الضفة الغربية، فيما تم اعتقال عدد من المواطنين. كما أصيب 20 مواطناً بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، واعتقل آخرون، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى، عقب صلاة اليوم الجمعة. وأصيب مواطن بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق، عقب إطلاق قوات الاحتلال الرصاص والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين على جسر حلحول على مدخل مدينة الخليل الشمالي. كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية في مدينة الخليل، دعماً وإسناداً للقدس ونصرة للشهداء في غزة. وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة سلمية توجهت إلى المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

المصدر:

طالب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الإدارة الأميركية ببذل جهود لمتابعة وقف الاعتداءات الإسرائيلية على أبناء الشعب الفلسطيني في القدس، وخاصة في المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح، وما يجري من اعتداءات من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين ضد المواطنين في الضفة الغربية. وثمّن الجهود التي تبذلها إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لتوفير مساعدات إنسانية وحشد الدعم الدولي اللازم لإعادة إعمار قطاع غزة. بدوره، أكد بلينكن، أنه يتطلع للقاء عباس، خلال زيارته المرتقبة للمنطقة، إلى جانب عدد من اللقاءات مع الجانب الإسرائيلي، لبحث سبل تثبيت التهدئة وعدم التصعيد، سواء في قطاع غزة أو القدس والضفة الغربية.

كذلك، أكد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، على موقف المملكة العربية السعودية الثابت والداعم للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وأن المملكة تبذل جهوداً متواصلة مع الأطراف العربية والإسلامية والدول ذات العلاقة لوقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ومقدساته. وقال الملك سلمان، إنه كلّف وزير الخارجية السعودي بمواصلة التحرك السعودي في إطار منظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة والأطراف الفاعلة، من أجل دعم الموقف الفلسطيني ونصرة قضيته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً يعلن فيه عن مساهمة المفوضية الأوروبية بمبلغ 200.000 يورو كمساعدات إنسانية للإغاثة الطارئة لـ 54،000 شخص، كاستجابة للعنف المستمر في جميع أنحاء فلسطين والعدد الكبير من الضحايا المدنيين.

كما أصدر الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، بياناً رحب فيه بوقف إطلاق النار المعلن الذي ينهي العنف في غزة.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

الرئاسة الفلسطينية ترحب في بيان بخطوة إيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيدة بالجهود التي بذلتها كل من مصر وقطر والأردن، والإدارة الأميركية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لتحقيق ذلك.كما أدانت الرئاسة الفلسطينية، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمسجد الأقصى عقب صلاة الجمعة واعتداءها على المصلين، ما أدى لإصابة نحو 80 مواطناً، إضافة لمواصلتها الاعتداء على المواطنين في حي الشيخ جراح. وقالت الرئاسة، إن الاستمرار بسياسة الاقتحامات للمقدسات الإسلامية والمسيحية، ومواصلة الاعتداءات على المصلين الآمنين، هي سياسة مرفوضة ومدانة، واستفزاز غير مقبول يعيد الأمور إلى مربع العنف والتوتر. وأضافت، أن الحكومة الإسرائيلية باستمرارها بسياسة الاستفزاز والاعتداءات والاقتحامات، تتحدى المساعي الدولية التي بذلت للوصول إلى تهدئة ووقف العنف والتصعيد في القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة، ووقف العدوان على غزة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يرحب في بيان بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مؤكداً أن جهود مصر وتضامنها مع أهل غزة أسهمت بشكل كبير في تخفيف الخسائر ووضع حدٍ للهجمات الإسرائيلية على القطاع.

من جهته أشاد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، في تصريح بالدور الذي قامت به عدة دول عربية في إسناد الفلسطينيين ودعمهم في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية الغاشمة وبالذات الحملة ضد قطاع غزة.

المصدر: جامعة الدول العربية

خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يدعون في بيان مشترك جميع أطراف النزاع في غزة وإسرائيل إلى احترام وقف إطلاق النار، ويحثّون فلسطين وإسرائيل ودولاً أخرى على التحقيق في هجمات على المدنيين ومحاسبة مرتكبيها.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، يعلن في مؤتمر صحافي بأن وكيل الأمين العام ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارك لوكوك، يخصص 4.5 مليون دولار من الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ، لتلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة في غزة.

من جهتها قالت وكالات الإغاثة الإنسانية في مؤتمر صحافي إن الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة ألحقت أضراراً بالغة بالصحة والتعليم والمياه ومرافق الطاقة وخلفت وراءها سكاناً "مذعورين ومصدومين".

 

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

حركة فتح تصدر بياناً ترحب فيه بوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مؤكدة أن الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، يقف وقفة واحدة في معركة الدفاع عن القدس والمقدسات وعن الأرض والبلاد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا.

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً صحافياً يشير فيه إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي واصلت تنفيذ عشرات الغارات وعمليات القصف المكثفة بالطائرات الحربية والمدفعية والزوارق الحربية، في اليوم الـ 11 لعدوانها على قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية تؤكد في بيان أن الاحتلال الإسرائيلي فشل في توقع مستوى ردّ المقاومة وحجمه واستمراريته وكثافته، مشددة على أن معركة "سيف القدس" فرضت قواعد جديدة على المحتل.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يلقي خطاباً احتفالاً لانتصار المقاومة الفلسطينية في معركة سيف القدس، يؤكد فيه أن انتصار المقاومة في معركة سيف القدس نصر استراتيجي لأن مرحلة ما بعد معركة سيف القدس، ليست كما قبلها.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

لبنان

حزب الله في لبنان يصدر بياناً لمناسبة الانتصار الذي حققته معركة سيف القدس يقول فيها إن المقاومة الفلسطينية قد كسرت في هذه الجولة من المواجهة معادلات قديمة عمل العدو على تثبيتها ‏بالحديد ‏والنار والمجازر، وأعادت الحياة ‏إلى ‏القضية الفلسطينية.

المصدر: المجموعة اللبنانبة للإعلام، قناة المنار

الولايات المتحدة الأميركية

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الجمعة، أن لا وجود لسلام في الشرق الأوسط بدون قبول جيران إسرائيل بوجودها كدولة "يهودية مستقلة"، ودعا إلى البدء بإعادة إعمار قطاع غزة بعد حرب دامت 11 يوماً بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في القطاع. وأكد الرئيس الأميركي أن حزبه يدعم إسرائيل وألا تغيير في سياسته الداعمة لهذه الدولة رغم الانتقادات التي تتعرض لها حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، نتيجة الأحداث الأخيرة. وقال بايدن: "لا تغيير بالتزامي بأمن إسرائيل، نقطة، لا تغيير على الإطلاق"، وتابع: "حزبي لا يزال يدعم إسرائيل". وأعلن بايدن دعمه لحل الدولتين كسبيل لإنهاء الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين وأكد على أن أميركا ستعمل مع شركائها حول العالم لإعادة إعمار غزة، والتأكد من منع حركة حماس من بناء أنظمة الأسلحة الخاصة بها. وأشاد بايدن بدوره في التوصل لوقف إطلاق نار بين الجانبين.

المصدر: CNN بالعربية