يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

3/6/2021

فلسطين

مقرّر الأمم المتحدة الخاص المعني بقضايا الأقليات، فيردناند دي فارينيس، يدعو في بيان بعنوان "إسرائيل: العنف، خطاب الكراهية، التمييز ضد الأقلية الفلسطينية - يجب أن يتوقف"، السلطات الإسرائيلية إلى أن تضمن لمواطنيها الوقف الفوري لهذه الهجمات، وأن تضمن أن الجميع يتمتع بالحماية الكاملة والمتساوية دون أي شكل من أشكال التمييز.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أصيب ثلاثة شبان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، واعتقل ثلاثة آخرون، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام مخيم عايدة شمال بيت لحم. كذلك أصيب أربعة مواطنين، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام مخيم الفارعة جنوب طوباس. كما أصيبت سيدة فلسطينية (56 عاماً) بجروح بالقدم جراء إلقاء قنبلة صوت صوبها، و3 مواطنين بالاختناق جراء رش وجوههم بغاز الفلفل، خلال اقتحام مجموعة مسلحة من مستوطني "كريات أربع" حارة جابر بالبلدة القديمة من مدينة الخليل. واقتحم مئات المستوطنين بحماية قوة من جيش الاحتلال، بلدة كفل حارس شمال سلفيت، وقاموا بتدنيس المقامات الإسلامية عبر أداء صلوات تلمودية، والرقص والغناء في شوارع البلدة. وفي انتهاك آخر، أقدم مستوطنون على إضرام النيران في نحو 50 شجرة زيتون بعد اقتحام منطقة جبل العالم في بلدة نعلين شمال غرب رام الله، وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص صوب المواطنين الذين حاولوا الوصول إلى المكان لإخماد النيران، ومنعت وصولهم للمكان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دائرة القدس في منظمة التحرير الفلسطينية تحذر في بيان من خطورة المشاريع الاستيطانية في المناطق المحيطة بمدينة القدس وخاصة منطقتي الشيخ جراح وباب العامود والتي من شأنها أن تغلق الطريق أمام أي مبادرات سلمية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه استمرار اقتحامات الجماعات اليهودية المتطرفة لباحات المسجد الأقصى، والمخططات الإسرائيلية الرامية لاستكمال عمليات أسرلة وتهويد القدس.

من جهة أخرى، أشار وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، خلال لقائه مع وزير الخارجية العُماني، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، اليوم الخميس، إلى فرص البدء في عملية تسوية سياسية جدية تفضي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس. كما أكد الوزيران، على أهمية الإسراع في إنجاز المصالحة الوطنية الفلسطينية وإنهاء الانقسام، بما يعزز الوحدة الوطنية بين مكونات الشعب الفلسطيني، قيادة وفصائل، لمواجهة كافة التحديات التي تمر بها القضية الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

عضو المجلس الثوري لحركة فتح، أسامة القواسمي، يقول في بيان إن الطريق لم يصل لنهايته بعد، والنصر الحقيقي بتحرير الأرض الفلسطينية، وتفكيك المستوطنات، وعودة اللاجئين، وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

وفي حديث عبر "تلفزيون فلسطين"، دعا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، صبري صيدم، لمزيد من الضغط العربي والدولي على حكومة الاحتلال، لإنهاء معاناة المواطنين المتضررين، والحيلولة دون تحويل ملف الإعمار لابتزاز سياسي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، يصدر بياناً حول التطورات الأخيرة في غزة، يعبّر فيه عن القلق العميق إزاء الصدمة والأثر النفسي الاجتماعي الذي تسببت فيه الضربات الجوية والهجمات الصاروخية التي لا هوادة فيها على المدنيين، وخاصة الأطفال.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الأدنى (الأونروا)

وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني، أحمد مجدلاني، يطالب في بيان مؤسسات الطفولة الدولية بالتحرك والعمل على حماية أطفال فلسطين، ومنحهم الحقوق التي نصّت عليها اتفاقية حقوق الطفل، والضغط على الاحتلال الإسرائيلي، للالتزام بالمواثيق الدولية التي كفلت رعاية خاصة للأطفال أثناء الحروب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

محافظة القدس تصدر تقريراً حول انتهاكات الاحتلال في شهر أيار/ مايو في القدس، تشير فيه إلى استشهاد ثلاثة مواطنين، وإصابة 516 آخرين، واعتقال 146مواطناً، على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي في محافظة القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين في بيان لها مساء اليوم الخميس، أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت خلال الفترة القصيرة الماضية 2142 فلسطيناً، وأصدرت لوائح اتهام بحق 184 منهم حتى اللحظة. وبينت الهيئة، أن هذه الاعتقالات تعتبر أكبر هجمة يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني داخل أراضي العام 48، مقارنة بالفترة القياسية التي نفذت فيها هذه الاعتقالات، والتي وصلت في بعض الأيام للمئات. وطالبت الهيئة، "المؤسسات الحقوقية والإنسانية التحرك السريع لوقف هذه الهجمة العنصرية الحاقدة بحق المواطنين في الداخل المحتل".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 27 أيار/ مايو – 2 حزيران/ يونيو 2021، يشير فيه إلى مواصلة قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي تنفيذ جرائمها وانتهاكاتها المركبة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، واستمرار التوغل واقتحام المدن والبلدات وما يتخللها من اعتقالات واعتداءات وتنكيل.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

منظمات حقوق الإنسان "چيشاه - مسلك"، عدالة والميزان (العاملة في غزة)، يوجهون رسالة عاجلة إلى وزير الأمن الإسرائيلي، ومنسق عمليات الحكومة الإسرائيلية، والمدعي العسكري العام الإسرائيلي، يطالبون فيها بإلغاء كافة القيود التي تفرضها إسرائيل على منطقة الصيد في القطاع والكف عن التنكيل بالصيادين على الفور.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

إسرائيل

رفعت السلطات الإسرائيلية القيود التي كانت قد فرضتها على خروج مرضى من قطاع غزة لتلقي العلاج بمستشفيات في إسرائيل والضفة الغربية. ويسري القرار على مرضى يحتاجون لعلاج منقذ للحياة حتى وإن لم يكونوا في خطر فوري على حياتهم. وكانت منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان قد التمست بهذا الخصوص إلى محكمة العدل العليا، إلا أن منسق أعمال الحكومة في المناطق صادق على إزالة القيود قبل أن تبت المحكمة بالقضية. وأقرّ رئيس اللجنة المدنية في غزة صالح الزق أن إسرائيل وافقت على خروج مرضى السرطان من القطاع لتلقي العلاج بمستشفيات القدس والضفة الغربية بدءاً من صباح اليوم.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الولايات المتحدة الأميركية

أبلغ مسؤولو الأمن والدفاع الأميركيون، خلال لقائهم بوزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، في واشنطن، أنهم سيساعدون في إعادة تزويد منظومة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية "القبة الحديدية" بالذخائر بعدما استخدمت بكثافة في الحرب الأخيرة مع قطاع غزة، لكنهم شددوا أيضاً على ضرورة خفض إسرائيل للتوترات مع الفلسطينيين. وبعد أن التقى غانتس، بوزير الخارجية الأميركي، أنطوني بلينكن، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، "بغض النظر عما سيحدث وأي حكومة سيتم تشكيلها، فإن دعمنا الراسخ والقوي لإسرائيل باق". وفي البنتاغون، أكد وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، على أن واشنطن تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، مشدداً في الوقت نفسه على أن الأمن يشمل أيضاً إعادة بناء الثقة مع الفلسطينيين. وأضاف "من الآن فصاعداً، نسعى لتحقيق أمن دائم للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء". وتابع، "هناك الكثير من العمل ينبغي القيام به لإعادة بناء الثقة وتهيئة الظروف لإعادة الانخراط بطريقة هادفة على طريق حل الدولتين". واجتمع غانتس، مع مستشار البيت الأبيض للأمن القومي، جايك سوليفان، الذي "شدد على أهمية ضمان وصول المساعدات الإنسانية الفورية إلى سكان غزة"، كما ناقشا أيضاً التهديد الذي تشكله إيران على المنطقة، مع سعي الولايات المتحدة إلى إحياء الاتفاق النووي لمنع طهران من حيازة السلاح النووي.

المصدر: الحرة

العالم

قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، في مقابلة مع قناة "الجزيرة"، إن إسرائيل لم تنجح بضرب القدرات العسكرية لحركة "حماس"، مشيراً إلى أن الحركة أطلقت عدداً غير متوقع من الصواريخ شكّل مفاجأة لإسرائيل. وأضاف بوغدانوف، أن الضربات الإسرائيلية على قطاع غزة استنزفت الطاقات لدى حركة "حماس" ولكن ليس بشكل شامل أو نهائي. وأعرب عن اعتقاده بأن الضربات الإسرائيلية التي كانت تستهدف تصفية الإمكانات العسكرية لـ"حماس" لم تنجح.

المصدر: RT Arabic

عقدت وزارات الخارجية الفرنسية والمصرية والأردنية اجتماعاً تنسيقياً عبر "الفيديو كونفرانس"، وأصدرت بياناً مشتركاً حول الوضع الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أكدت فيه على أهمية وقف جميع الإجراءات الأحادية التي تقوّض حل الدولتين وفرص التوصل للسلام.

المصدر: الدبلوماسية الفرنسية