يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/6/2021

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه مجلس الأمن والمحكمة الجنائية الدولية، تحمّل مسؤولياتهم تجاه جريمة الاستيطان المستمرة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في بيان صحافي إلى استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلية منع مرضى قطاع غزة، الذين يعانون أمراضاً خطيرة، من السفر للعلاج خارج القطاع، ما أدى إلى وفاة مريض بالسرطان بسبب منعه من السفر للعلاج.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال لقائه رئيس مجلس الدولة العُماني، الشيخ عبد الملك بن عبد الله الخليلي، ورئيس مجلس الشورى العُماني، الشيخ خالد بن هلال المعولي، ضمن زيارته لسلطنة عُمان، اليوم الأربعاء، على ضرورة خلق حراك برلماني عربي ودولي لحشد الدعم السياسي لفلسطين، وحثّ برلمانات العالم حكوماتها خاصة الأوروبية على مقاطعة بضائع المستوطنات وفرض عقوبات على الشركات الدولية التي تعمل فيها، إضافة إلى اتخاذها إجراءات بحق المستوطنين الذين يحملون جنسيات بلادها.

كذلك، أشار اشتية، خلال لقائه مع نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي، الممثل الخاص لسلطان عُمان، أسعد بن طارق آل سعيد، إلى الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة، وإلى المساعي المبذولة لإعادة إعمار قطاع غزة، وإنجاز المصالحة الوطنية، والتحرك الدولي لإيجاد مسار سياسي يلبي الحقوق الوطنية الفلسطينية.

كما شدّد اشتية خلال استقباله لوزيرة خارجية السويد، آن ليندي، في مقر إقامته بالعاصمة العُمانية، مسقط، على أهمية وجود تحرك أوروبي جاد مع الشركاء في "الرباعية الدولية" بهدف خلق مسار سياسي ومبادرة سلام لحل الصراع، وتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني بالحصول على حقوقه المشروعة، كما أشار إلى الجهود المبذولة في حشد الدعم السياسي والمالي للشعب الفلسطيني، ولإعمار قطاع غزة، وللأونروا.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المتحدث باسم حركة فتح، أسامة القواسمي، يعتبر في حديث عبر "تلفزيون فلسطين"، أن التغيير في السياسة الأميركية جاء نتيجة حراك الجالية الفلسطينية في أميركا ووحدتها واتفاقها على رواية واحدة والتي ابتعدت عن كل الخلافات الداخلية.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

رئيس حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، يؤكد خلال لقائه مع نائب المفوض العام للأونروا، ليني ستينسيث، على حرص الحركة على استمرار التعاون مع الأونروا وتسهيل مهمتها خاصة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

من جهة أخرى، قالت حركة حماس في تصريح صحافي تعقيباً على اعتقال الشيخ جمال الطويل، إن اعتقاله لن يخمد صوت المقاومة في الضفة، وإن أبناء حركة حماس وقياداتها جميعاً جنود للمقاومة، وسيواصلون طريق الحرية والتحرير رغم التضحيات.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

منظمة الصحة العالمية تعرب في بيان عن القلق إزاء الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتدعو إلى وصول الإمدادات الإنسانية والموظفين دون عوائق إلى قطاع غزة، وإحالة المرضى إلى خارج غزة عند الضرورة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الأونروا تصدر بياناً حول زيارة المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، ومديرة عمليات الأونروا في الضفة الغربية، غوين لويس، لعائلات لاجئي فلسطين الثمانية الموجودة في بؤرة حملة نزع الملكية التي تشنها منظمات استيطانية إسرائيلية في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الأدنى (الأونروا)

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد مجدلاني، خلال لقائه مع ممثلين عن دول الاتحاد الأوروبي في مكتبه بمدينة رام الله، إن إسرائيل تقوم بحملة تطهير عرقي واسعة بالقدس تشمل 6 أحياء في إطار العدوان المستمر وسياسة التهجير القسري بالمدينة لإحكام السيطرة عليها. ودعا للضغط على الاحتلال الالتزام بقرارات الشرعية الدولية وخاصة المتعلقة بالقدس الشرقية. وأضاف، أن على الاتحاد الأوروبي ودوله دور هام في المنطقة يتطلب دعم مسار التهدئة والمحافظة على الأمن والاستقرار، وأن تحويل الصراع إلى صراع ديني ستكون له تداعيات سلبية على منطقة الشرق الأوسط ككل. وشدد على ضرورة تحمّل المجتمع الدولي مسؤولياته فيما يتعلق بإعادة إعمار غزة ورفع الحصار عن القطاع، ودعم الجهود باتجاه إحياء العملية السياسية. من جانبهم، أكد ممثلو دول الاتحاد الأوروبي على دعم جهود إعادة الإعمار وفتح الأفق للمسار السياسي، مع التأكيد على قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين، لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

انتخبت الهيئة العامة للكنيست الرابعة والعشرين، إسحاق هرتسوغ، لإشغال منصب الرئيس الحادي عشر لإسرائيل وذلك بتأييد 98 عضو كنيست في مقابل معارضة 26 عضو كنيست. ويستبدل إسحاق هرتسوغ رئيس إسرائيل الحالي، رؤوفين ريفلين، الذي سينتهي من أداء مهام منصبه بعد شهر تقريباً. ومن المتوقع أن يشغل إسحاق هرتسوغ، منصب رئيس إسرائيل لفترة ولاية من سبع سنوات ويأتي انتخابه على خلفية المساعي الحثيثة لتشكيل حكومة جديدة في إسرائيل.

المصدر: الكنيست

زار وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي إشكنازي، ونظيره المجري، بيتر سيئارتو، المنزل الذي استهدفته إحدى القذائف الصاروخية التي أطلقت من قطاع غزة خلال التصعيد الأخير في مدينة "بيتاح تيكفا". وأكد إشكنازي، على ضرورة منع حركة حماس من إعادة التسلح. وبدوره أكد سيئارتو، على أن بلاده ستدافع عن إسرائيل في الحلبات الدولية وستحتج على القرارات المنحازة التي تتجاهل هجمات المنظمات الأخرى.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الولايات المتحدة الأميركية

دعت مجموعة من أعضاء مجلس النواب الأميركي، من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، في بيان وزارة الدفاع الأميركية لدعم تجديد نظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي الإسرائيلي في أعقاب الصراع الذي استمر 11 يوماً بين إسرائيل والفلسطينيين في قطاع غزة.

المصدر: الحرة

العالم

أكد نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، أن روسيا لا تزال على تواصل مع حركتي "فتح" و"حماس" وغيرهما من الفصائل الفلسطينية، معرباً عن استعداد موسكو لاستضافة لقاء بينها في أي وقت. وقال: "إذا كانت لديهم رغبة في التباحث مع بعضهم البعض بحضورنا أو دونه في موسكو التي تمثل مكاناً مريحاً للجميع فإننا مستعدون (استضافة مثل هذا الاجتماع)". بدوره، أكد الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، في تصريح خاص لـRT ، تعقيباً على إعلان بوغدانوف، أن لدى روسيا "دور مستمر وممتد فيما يخصّ القضية الفلسطينية والموضوع الفلسطيني الداخلي"، وتابع: "نحن منفتحون على الجميع وحريصون على التواصل مع الجميع، لما فيه مصلحة لشعبنا وقضاياه العادلة".

المصدر: RT Arabic