يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/6/2021

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه تغول الاحتلال الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، وتعتبر أن وقف الاستيطان هو الاختبار الحقيقي لجدية واشنطن لحل الصراع.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أعلن تحالف نقابات وناشطون أميركيون، اليوم الثلاثاء، حملة "الأسبوع التضامني لمنع السفن الإسرائيلية من تفريغ أو تحميل حمولتها في الموانئ الأميركية وحول العالم"، ويصدر بياناً بعنوان "أوقفوا السفن"، يطالب فيه نقابات عمال الموانئ حول العالم بمنع السفن الإسرائيلية من التفريغ فيها خلال أسبوع تضامني مع فلسطين يبدأ في الثاني من الشهر الجاري حتى التاسع منه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تدعو في تصريح صحافي، تعقيباً على اعتداءات المستوطنين في الضفة والقدس، لجعل الجمعة القادمة يوم غضب في مدن الضفة، والخروج بمسيرات حاشدة في جميع نقاط التماس، وقطع الطرق الالتفافية والتصعيد ضد المستوطنين الذي يعملون على فرض الأمر الواقع برعاية حكومة الاحتلال.

من جهة أخرى، أكد رئيس الدائرة الإعلامية في حركة حماس في الخارج، رأفت مرّة، أن الرسالة التي وجهها رؤساء حكومات ووزراء أوروبيون سابقون، والتي تدعو إلى التحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة خطوة إيجابية في إطار تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني وللضحايا الأبرياء ولتطبيق القانون الدولي بحق المجرمين. وقال مرّة، اليوم الثلاثاء، إن رسالة المسؤولين الأوروبيين تتكامل مع جهود ومواقف أخرى لمحاكمة الاحتلال، مشيداً بأي تحرك قانوني يؤدي إلى سوق مجرمي الحرب من قادة الاحتلال إلى المحاكمة العادلة. وأضاف أن محاكمة عاجلة للاحتلال تساهم بلا أدنى شك في وقف إرهابه بحق الفلسطينيين خاصة في غزة والقدس.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، يعلن في مؤتمر صحافي أن المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، يواصل مشاركته في الجهود السياسية وجهود التعافي في قطاع غزة، وذلك في سياق الحفاظ على التهدئة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال ممثل الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية، سفين كوهن فون بورغسدورف، خلال زيارة لقطاع غزة المحاصر، اليوم الثلاثاء، ومن أمام أنقاض برج جالا الذي كان يضم مكاتب أسوشيتد برس والجزيرة والذي دمرته الغارات الجوية الإسرائيلية خلال الصراع الذي استمر 11 يوماً، "إن الحصار الإسرائيلي يجب أن ينتهي في أقرب وقت ممكن من أجل إعادة بناء غزة".

ويزور مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى فلسطين سفين كون فون بورغسدورف قطاع غزة المحاصر لأول مرة منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، وأشار المسؤول في حديثه إلى الصحافة إلى أن الكتلة الأوروبية ستبذل قصارى جهدها لتلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة.

المصدر: Euronews

شدّد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال لقائه مع رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، في مقر المجلس اليوم الثلاثاء، على أهمية مساندة فلسطين سياسياً من خلال مخاطبة برلمانات العالم لحثّ حكومات بلادها للاعتراف بدولة فلسطين، ومقاطعة بضائع المستوطنات الإسرائيلية، واتخاذ إجراءات تجاه المستوطنين الذين يحملون جنسيات بلادها. من جانبه، أطلع الغانم، اشتية، على الجهود التي يبذلها مجلس الأمة الكويتي لنصرة القضية الفلسطينية وحشد الدعم السياسي لها، خاصة مع اتحاد البرلمان الدولي والأوروبي، بالتنسيق مع البرلمانات العربية، مؤكداً مواصلة الجهود لدعم القضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية.

وفي لقاء آخر مع رئيس الوزراء الكويتي، صباح خالد الحمد الصباح، جدّد اشتية، تأكيده على ضرورة إيجاد مسار سياسي يفضي لنيل الحقوق الوطنية المشروعة، وملء الفراغ السياسي الحالي في ظل الزخم الدولي المتقدم تجاه القضية الفلسطينية. بدوره، أكد رئيس الوزراء الكويتي، على مواصلة بلاده تقديم كافة أشكال الدعم لفلسطين من خلال السلطة الوطنية.

كما أشار اشتية، خلال لقائه مع أمير الكويت، الشيخ نواف أحمد الجابر الصباح، في قصر بيان في العاصمة الكويتية، خلال زيارته الرسمية للكويت، إلى الانتهاكات الإسرائيلية بحق أبناء الشعب الفلسطيني، إضافة إلى الجهود المبذولة لإنجاز المصالحة الوطنية، والمساعي المبذولة لحشد الدعم لإعادة إعمار قطاع غزة، وخلق مسار سياسي في ظل الزخم الدولي الداعم للقضية الفلسطينية لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة. من جانبه، أكد أمير الكويت، أن القضية الفلسطينية كانت وما زالت قضية الكويت الأولى وستبقى الكويت إلى جانب الشعب الفلسطيني، حتى حصوله على حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أشار المستشار الدبلوماسي للرئيس الفلسطيني، مجدي الخالدي، خلال لقائه مع المبعوث الأوروبي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، سفين كوبمانز، اليوم الثلاثاء، بمكتبه في مقر الرئاسة برام الله، إلى الجهود المبذولة لوقف اعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، والقدس، وخاصة في المسجد الأقصى، وأحياء الشيخ جراح، وسلوان وغيرها. وأكد على أهمية الإسراع في إعادة الإعمار في قطاع غزة، والتأكيد على أن الأمن والاستقرار يستوجب خلق أفق سياسي يؤدي إلى إنهاء الاحتلال لأرض دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية، وشدد على وجوب العمل على خلق أمل لأبناء الشعب الفلسطيني، من خلال الاعتراف بدولة فلسطين، وبحق الشعب الفلسطيني في العيش بكرامة وأمن مثل باقي شعوب العالم. بدوره أكد كوبمانز، مواقف الاتحاد الأوروبي الداعمة لمبدأ حل الدولتين على أساس القانون الدولي، ومواصلة دعم الشعب الفلسطيني لبناء مؤسساته والنهوض باقتصاده.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طالبت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين المؤسسات الإنسانية والحقوقية وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولي، التحرك الفوري لإجبار إدارة سجن "مجدو" الموافقة على مطالب الأسرى بإدخال الملابس والأغطية وغير ذلك من الاحتياجات اليومية، حيث استغلت إدارة السجن جائحة "كورونا" للتضييق على الأسرى ومنع زيارات الأهل، وجعل حياتهم اليومية أكثر صعوبة، بحرمانهم من إدخال احتياجاتهم ومستلزماتهم التي كانت تتم من خلال زيارات الأهل، و التي أوقفها الاحتلال بحجة الوضع الصحي. وأضافت الهيئة "يتوجب على الصليب الأحمر القيام بمسؤولياته على أكمل وجه، والتدخل الفوري لإدخال الملابس وكل الاحتياجات، وعدم ترك ذلك لمزاجية إدارة السجون، تحديداً في ظل الظروف الصحية والسياسية الراهنة، والتي تتزامن مع هجمة شرسة على الشعب الفلسطيني، وتنفذ يومياً العشرات والمئات مع الاعتقالات في الضفة والقدس والداخل المحتل".

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

إسرائيل

قال وزير الصحة الإسرائيلي، يولي إدلشتاين (الليكودي)، خلال احتفال نُظم في مستوطنة "بيت إيل" قرب مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة، بمناسبة المصادقة على بناء 350 وحدة استيطانية جديدة في المستوطنة، إن "الاستيطان وأرض إسرائيل أهم من أي شخص وأي وضع سياسي". وشدد على مواصلة دفع حزب الليكود بالمشاريع الاستيطانية ورفض إخلاء أي مستوطنة في الضفة المحتلة.

المصدر: عرب 48

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يقول في تصريح صحافي مشترك مع رئيس الموساد الإسرائيلي المنتهية ولايته، يوسي كوهين، خلال مراسم تسليم وتسلم منصب رئيس الموساد الإسرائيلي، "إن أكبر تهديد يحدق بإسرائيل هو التهديد الوجودي الناجم عن مساعي إيران للتزود بأسلحة نووية، فيتعين علينا محاربة هذا التهديد بلا نهاية".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

دمّر جيش الدفاع الإسرائيلي نقطة مراقبة أمامية للجيش النظامي السوري في هضبة الجولان بسبب إقامتها في الشطر الإسرائيلي من المنطقة العازلة، وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيحاي أدرعي، إن جنوداً اقتحموا النقطة وفجروها. وأكد أن إسرائيل لن تتهاون مع أية محاولة للمساس بسيادتها.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان