يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/6/2021

فلسطين

اقتحمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي حي البستان في بلدة سلوان، وسلمت استدعاءات لأصحاب عدد من المنازل، للمثول للتحقيق أمام مفتشي بلدية الاحتلال في المدينة. وطالت الاستدعاءات عدد من أصحاب المنازل في حي البستان، الذين رفضوا أوامر المحكمة الإسرائيلية بهدم بيوتهم قبل أعوام. وأكد عضو لجنة الدفاع عن أراضي سلوان الناشط، فخري أبو دياب، أن هناك 100 منزل مهدد بالإخلاء بادعاء أنها بنيت من دون ترخيص، وقال أبو دياب، "الاحتلال يحاول تغليف الهجمة بكونها قانونية، والحقيقة أنها هجمة سياسية أيدلوجية تهدف لطرد المقدسيين من حول الأقصى وكسر شوكتهم وإضعاف قوتهم، ضمن سياسة التطهير العرقي وخلق وقائع جديدة وإيجاد خلل ديمغرافي لصالح المستوطنين".

المصدر: عرب 48

أصيب مواطنان فلسطينيان أحدهما بحالة خطرة برصاص الاحتلال الإسرائيلي أثناء محاولة اعتقالهما من منزلهما في قرية الجفتلك شمالي مدينة أريحا. وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خمسة مواطنين، من بلدة سعير شمال شرق الخليل بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها. كذلك، هدمت قوات الاحتلال مخازن ومنشآت في قرية دير شرف غرب نابلس، تقع على الطريق الرئيسي الواصل بين نابلس وطولكرم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعت فصائل المقاومة الفلسطينية في بيان لها أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة والقدس والداخل المحتل لشد الرحال للرباط في المسجد الأقصى للتصدي لاقتحامات الاحتلال وتدنيسه لساحاته ومحاولاته فرض أمر واقع على الشعب الفلسطيني ولمجابهة مسيرة الأعلام. وأشارت الفصائل، إلى أن المقاومة فرضت معادلة ثابتة في معركة سيف القدس مفادها أن الاعتداء على الأقصى والقدس وأحيائها لن يمر مرور الكرام، وأكد البيان، أن خيار المقاومة هو الخيار الأمثل للتعامل مع العقلية الصهيونية القائمة على القتل والإجرام وسفك الدم الفلسطيني، وطالبت فصائل المقاومة الأمم المتحدة وجميع الأطراف الراعية لاتفاق وقف إطلاق النار لتحمل مسؤولياتها والضغط على الاحتلال لوقف العدوان على القدس والأقصى قبل فوات الأوان.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه بأشد العبارات مجزرة الهدم التي ارتكبتها جرافات الاحتلال الإسرائيلي في قرية دير شرف غرب مدينة نابلس، والتي أدت لهدم 7 محلات تجارية وزراعية بحجة عدم الترخيص.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 113، تقول فيه "إن غزة تحتاج إلى جانب إعادة الإعمار إلى إنعاش اقتصادها من خلال رفع الحصار وتمكين قاعدتها الإنتاجية من العمل، ووصول ما تنتجه إلى الأسواق، وخلق فرص عمل للشباب".

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، سليم الزعنون، يقول في بيان إن الإصرار على تنظيم ما يسمى "مسيرة الأعلام" الاستيطانية في مدينة القدس المحتلة، هو دعوة لاستمرار الاضطهاد والإرهاب والعدوان على أبناء الشعب الفلسطيني في المدينة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعت اللجنة المركزية لحركة فتح في بيان لها اليوم الإثنين، كوادرها وجماهير الشعب الفلسطيني للتصدي لمسيرة المستوطنين يوم الثلاثاء، والوقوف صفاً واحداً للدفاع عن القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية. وأكدت أن القدس خط أحمر وأن لدى الشعب الفلسطيني الإرادة الصلبة والإصرار على مقاومة الاحتلال في القدس وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإفشال مخططاته الاستعمارية، مشيرة إلى أن الشعب الفلسطيني لن يرضخ لسياسة الأمر الواقع وسيواصل صموده ومقاومته حتى يكنس عن أرض وطنه آخر جندي ومستوطن إسرائيلي. وحمّلت اللجنة المركزية الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن تفجّر الأوضاع في القدس وعموم الأراضي الفلسطينية، داعية المجتمع الدولي للتدخل السريع لوقف هذه الهستيريا التي تهدد بانفجار المنطقة برمتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

انتزعت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ومحافظة طوباس قراراً من "المحكمة العليا الإسرائيلية" بتجميد عملية هدم تجمّع الميتة بالأغوار الشمالية. وقال مدير عام توثيق انتهاكات الاحتلال في الهيئة، قاسم عواد، إن المحامي، توفيق جبارين، المكلف من قبل الهيئة تمكّن من انتزاع قرار بتجميد عملية الهدم للتجمع السكاني. وأضاف أن تجمع الميتة كان من التجمعات السكانية المهددة بالتهجير القسري، حيث أخطرت سلطات الاحتلال قبل أشهر بهدم التجمع بشكل كامل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حذّر رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، في بيان له اليوم الإثنين، من خطورة اندلاع مواجهات جديدة في مدينة القدس المحتلة وتفجر الأوضاع في المنطقة، في حال إصرار إسرائيل على تنظيم ما تسميه بـ"مسيرة الأعلام" حول المسجد الأقصى يوم الثلاثاء، محذراً من الخطر الكبير الذي ينطوي عليه المساس بالمقدسات الدينية في القدس المحتلة، وما يمثله من استفزاز لمشاعر الملايين من المسلمين والمسيحيين في جميع أنحاء العالم. وأكد أن هذه الخطوة الاستفزازية ستؤدي إلى تأزم الأوضاع من جديد، فضلاً عن تقويض الجهود الرامية إلى تثبيت التهدئة في المنطقة، في أعقاب الدمار الذي خلفه العدوان الإسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة. ودعا العسومي، المجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل لوقف سياساتها الاستفزازية، التي لن تجلب إلا مزيداً من العنف والدمار للمنطقة، فضلاً عن أنها تمثل انتهاكاً صارخاً لجميع قواعد القانون الدولي، وتعكس تحدياً سافرا لكل قرارات الشرعية الدولية.

المصدر: البرلمان العربي

حذّر شيخ الأزهر الشريف، أحمد الطيب، من إصرار الكِيان الصهيوني على تنظيم ما يسمونه بـ "مسيرة الأعلام" حول المسجد الأقصى. وأكد أن تلك المسيرة استفزاز واضح، ينضم لسلسلةٍ طويلةٍ من المخططات الإجراميّة، فضلًا عن كونه محاولة لكسب دعاية سياسية رخيصة، يقودها اليمين الإرهابي المتطرف، على حساب دماء الفلسطينيين المسالمين وحقوقِهم. وطالب الطيب، العرب والمسلمين وكل محبي السلام في العالم بضرورة التصدي لهذه الانتهاكات الصهيونية، التي لن تجلب إلا مزيداً من العنف والدمار والخراب.

المصدر: الأزهر الشريف

ناقش نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، والمفوّض العام للأونروا، فيليب لازاريني، الاستعدادات للمؤتمر الدولي الذي ستنظمه المملكة والسويد بالتعاون مع الوكالة لحشد الدعم المالي والسياسي لها. وأكدا على أهمية المؤتمر الذي سيعقد قبل نهاية العام الحالي في اعتماد استراتيجيات وخطط فاعلة لضمان استمرار دعم الوكالة لإدامة الخدمات الحيوية التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين في المجالات الصحية والتعليمية والإغاثية. كما شددا على أهمية عملية إعادة الإعمار في غزة وضرورة توفير الدعم اللازم لإعادة البناء وتلبية احتياجات القطاع في أسرع وقت ممكن. وثمّن لازاريني الجهود الأردنية لحشد الدعم الدولي للوكالة، مؤكداً أهمية الدور الذي يقوم به الأردن بالتعاون مع المجتمع الدولي، لضمان توفير الدعم اللازم للوكالة، وسدّ العجز المالي الذي تواجهه. واتفق الصفدي، ولازاريني، على مواصلة التنسيق والتشاور ثنائياً ومع السويد وأعضاء "مجموعة ستوكهولم" حول سبل حشد الدعم الدولي اللازم، لتمكين الوكالة من الاستمرار في تقديم خدماتها الحيوية وفق تكليفها الأممي.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

إسرائيل

صادق وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومر بارليف، مساء اليوم على القيام بمسيرة الأعلام غداً في "أورشليم" [القدس]. وقال بعد جلسة تمهيدية أجراها اليوم مع المفتش العام للشرطة ومسؤولين أمنيين آخرين، إن الشرطة قادرة على الحفاظ على نسيج الحياة الرقيق وسلامة الجمهور. وأفيد بأن جيش الدفاع عزّز بطاريات القبة الحديدية على خلفية المسيرة المتوقعة. ورداً على سؤال حول رد محتمل لحماس على المسيرة قال الوزير بارليف، إن "أورشليم" [القدس] هي العاصمة الأبدية لإسرائيل وإن التظاهر والقيام بمسيرة هو أمر مسموح في كل الأنظمة الديموقراطية مؤكداً أن القرار سيتخذ بعد أخذ لتوصية الشرطة بعين الاعتبار.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

تعهّد وزير الخارجية رئيس الوزراء الإسرائيلي بالإنابة، يائير لابيد، بأن تعمل إسرائيل كل ما بوسعها من أجل منع إيران من الحصول على أسلحة نووية مؤكداً وجوب إعداد العدة لاحتمال العودة إلى الاتفاق النووي الموقع مع طهران. وتطرق لابيد إلى العلاقات مع المملكة الهاشمية مشدداً على أن الأردن هو شريك استراتيجي مهم لإسرائيل وأن العاهل  الأردني، عبد الله الثاني، هو قائد إقليمي مهم متعهداً بالعمل سوية معه لتعزيز العلاقات بين البلدين. وفي الشأن الفلسطيني، قال لابيد، إن هناك ما يحتاج إلى تحسينه من ناحية مستوى الحياة المدنية للفلسطينيين رغم أن فرص تحقيق اتفاق سلام دائم معهم لا تلوح في الأفق القريب.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

أبلغ الرئيس اللبناني، ميشال عون، خلال استقباله الوسيط الأميركي لعملية التفاوض غير المباشر في شأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، السفير جون دوروشيه، "رغبة لبنان في استمرار المفاوضات غير المباشرة في الناقورة بوساطة أميركية واستضافة دولية، وذلك بهدف الوصول إلى تفاهم حول ترسيم الحدود البحرية، على نحو يحفظ حقوق الأطراف المعنيين بالاستناد إلى القوانين الدولية". وطلب عون، من الوسيط الأميركي أن "يمارس دوره للدفع نحو مفاوضات عادلة ونزيهة ومن دون شروط مسبقة لأن ذلك يضمن قيام مفاوضات حقيقية مستندة إلى الحق الذي يسعى لبنان إلى استرجاعه". وأعرب عون، عن أمله في أن "تلقى المساعي التي سوف يبذلها دوروشيه، مع المسؤولين الإسرائيليين، نتائج إيجابية آخذين في الاعتبار وجود حكومة جديدة في إسرائيل، الأمر الذي يتطلب ربما جهداً إضافياً لعدم حصول المزيد من التأخير في المفاوضات التي لا يمكن لإسرائيل أن تفرض وجهة نظر أحادية على مسارها". وشدد عون، على "انفتاح لبنان على الأفكار المطروحة ضمن إطار السيادة اللبنانية الكاملة براً وبحراً"، لافتاً إلى أن "لدى لبنان خيارات عدة في حال عدم تجاوب الإسرائيليين مع الجهود المبذولة لتحريك المفاوضات".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)