يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/6/2021

فلسطين

أصيب 370 مواطناً خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس. وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن 54 مواطناً أصيبوا بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، أحدهم برأسه، و283 أصيبوا بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، و23 بحروق، و7 جراء تعرضهم للضرب، إضافة لإصابة 3 متطوعين، أحدهم بقنبلة غاز في الرأس. كما أصيب مواطنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة خرجت احتجاجاً على إقامة بؤرة استيطانية في أراضي قرية بيت دجن شرق نابلس.

كذلك، أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، اليوم الجمعة، جراء قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي المسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، المناهضة للاستيطان. كما أصيب شاب (20 عاماً) بشظايا الرصاص، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.

من جانب آخر، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب إغلاقها مدخل بلدة الرام شمال القدس المحتلة، ومنعها المواطنين من الدخول والخروج.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن تدخل إسرائيل في جمع شمل العائلات غير قانوني وعنصري بامتياز.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، ووزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، يعلنان في مؤتمر صحافي مشترك عن إلغاء الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي حول تبادل لقاحات فايزر، بعد أن تبين أنها غير مطابقة للمواصفات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت حركة فتح في بيان على لسان عضو مجلسها الثوري أسامه القواسمي، اليوم الجمعة، إن ما تقوم به إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني من احتلال لأرضه، والتمييز العنصري والاضطهاد والجرائم ضد الإنسانية وسن القوانين العنصرية، هو التعريف والوصف الحقيقي لنظام "الأبارتهايد" العنصري. ودعا القواسمي العالم الحر، والإعلام في كل مكان في العالم، والمؤسسات الحقوقية والنقابية إلى فضح جرائم الاحتلال ضد الإنسانية جمعاء، ومناصرة الشعب الفلسطيني في نضاله المشروع لإسقاط نظام الفصل العنصري الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الشرق الأوسط

أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، على ضرورة تحريك الجمود الحالي بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي وصولًا إلى إطلاق عملية تفاوضية شاملة، على نحو يضمن تدعيم ركائز الاستقرار في المنطقة، مؤكدًا على استمرار مصر في القيام بدورها في دعم جميع الجهود الرامية إلى تحقيق سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط وفقاً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة. كما أكد شكري، على ضرورة الحيلولة دون تصعيد التوتر بين الطرفين بما ينذر بتفاقم الأوضاع مجدداً، فضلًا عن الدفع قدماً بجهود إعادة الإعمار والدعم التنموي لسائر أنحاء الأراضي الفلسطينية، مشددًا على حرص القاهرة على التحرك بخطوات عملية وجدية نحو تحقيق الأمن والاستقرار لكل شعوب المنطقة.

المصدر: المصري اليوم

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية اعتداء الشرطة الإسرائيلية على المصلين في المسجد الأقصى. وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، ضيف الله الفايز، إن ما قامت به الشرطة اليوم عقب صلاة الجمعة، انتهاك سافر لحرمة المسجد الأقصى وسلامة المصلين. وطالب الفايز، السلطات الإسرائيلية باحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني وحرمة المسجد وسلامة وحرية المصلين وسلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الأردنية باعتبارها الجهة الوحيدة المخولة بإدارة المسجد. كما طالب الفايز، السلطات الإسرائيلية بالتقيد بالتزاماتها وفق القانون الدولي كقوة قائمة بالاحتلال في القدس الشرقية والكف عن الاعتداءات والانتهاكات.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا