يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/6/2021

فلسطين

اعتدى مستوطنون، مساء اليوم السبت، على أهالي حي الشيخ جراح، وهاجموا منازل الفلسطينيين القريبين من البيوت التي استولوا عليها عنوة في الحي الواقع شمالي القدس المحتلة. وأفيد بأن المواطنين تصدوا للمستوطنين، إلا أن جيش وشرطة الاحتلال اعتدوا على الأهالي بإطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوبهم.

كما أصيب شخصان في مواجهات اندلعت مع عناصر الشرطة الإسرائيلية في بلدة دير الأسد في منطقة الشاغور، اليوم السبت، في أعقاب اقتحام قوات تابعة للشرطة لحفل زفاف أقيم في البلدة. وأفيد بأن قوات تابعة لوحدة "حرس الحدود" التابعة للشرطة الإسرائيلية اقتحمت حفل زفاف في دير الأسد بمزاعم إطلاق الرصاص الحي خلال الحفل.

المصدر: عرب 48

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يدعو في بيان صحافي المجتمع الدولي، إلى تحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين الفلسطينيين وحقوقهم المشروعة، التي أقرها ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أشار مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أنور عبد الهادي، خلال لقائه مع نائب وزير الخارجية السوري، بشار الجعفري، اليوم السبت، بمقر وزارة الخارجية بالعاصمة السورية دمشق، إلى ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من إجراءات عنصرية استفزازية في مدينة القدس، ومحاولة تمرير مخططاتها الرامية إلى تهجير مئات العائلات الفلسطينية من حيي الشيخ جراح، وسلوان، وغيرها من المناطق المختلفة. كما أكد على تحركات القيادة الفلسطينية لمواجهة الحملة الإسرائيلية المبرمجة ضد مدينة القدس وضواحيها، ووقف الاستفزازات والاعتداءات والاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى من قبل المستوطنين، والحراك الفلسطيني الرسمي المتواصل لإعادة إعمار قطاع غزة بعد الدمار الذي خلفه العدوان الإسرائيلي الأخير.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أصيب مواطنون بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب اقتحامها بلدة جبع جنوب جنين، فجر اليوم السبت. كما أطلق مستوطن النار صوب المواطنين الفلسطينيين، مساءً عند مفترق دير شرف غرب نابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تستنكر في تصريح صحافي عدم إدراج الاحتلال الصهيوني في "قائمة العار" الصادرة عن الأمم المتحدة، للمنظمات والدول التي تنتهك حقوق الأطفال في مناطق النزاع.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه بأشد العبارات القمع الوحشي والتنكيل الدموي الذي ترتكبه قوات الاحتلال ضد المواطنين المدنيين المشاركين في المسيرات السلمية الرافضة للاستيطان وسرقة الأرض الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 12-18/6/2021، يشير فيه إلى أن المنافسة بين اليمين الحاكم واليمين المعارض اشتدت ما إن تمّ تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة على من يؤدي خدمات أكثر لمشروع الاستيطان والضم والاحتلال.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

إسرائيل

صرّح وزير التعاون الإقليمي، عيساوي فريج، بأنه لن يصوت لصالح الأمر المؤقت بتمديد سريان مفعول قانون "لم الشمل" الذي يحظر على فلسطينيين تزوجوا من مواطنين إسرائيليين الإقامة في البلاد. واعتبر الوزير فريج، أنه بالإمكان تعديل هذا القانون بحيث سيرضي جميع الأطراف في الائتلاف موضحاً أنه لن يصوّت ضد الحكومة إلا أنه لن يؤيد هذا القانون بصيغته الحالية. وكشف أن هناك اتصالات تجري بين الكتل في الائتلاف بغية التوصل إلى صيغة متفق عليها للقانون. وأكد أن الائتلاف الحالي لم يأتي ليستبدل نتنياهو فقط بل لتغيير أشياء أخرى في البلاد.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان