يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

29/6/2021

فلسطين

اقتحمت قوات معززة من شرطة الاحتلال ترافقها جرافات بلدية الاحتلال في القدس، صباح اليوم الثلاثاء، حي البستان في بلدة سلوان، وذلك مع انتهاء المهلة لهدم 17 منزلاً بعد أن رفضت لجنة التنظيم والبناء منحها التراخيص، وأغلقت شرطة الاحتلال الطرقات المؤدية إلى حي البستان وحاصرت المنازل المهددة بالهدم ومنعت التنقل في المنطقة، ووفرت الحماية والحراسة للجرافات والمعدات الثقيلة التي تستعمل في هدم المنازل الفلسطينية بالقدس. واندلعت مواجهات بين مجموعة من الأهالي وقوات الاحتلال التي قامت بقمع سكان الحي، وأطلق عناصر شرطة الاحتلال قنابل الغاز المدمع على السكان، وقاموا بالاعتداءات بالهراوات على الشبان وإبعادهم عن المناطق التي تستهدفها جرافات الهدم. وأفاد الهلال الأحمر في القدس، بأن العديد من سكان الحي أصيبوا بحالات اختناق جراء قنابل الغاز، كما سجلت 14 إصابة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في سلوان، بينها 6 إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

المصدر: عرب 48

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يلقي كلمة مسجلة أمام افتتاح المؤتمر العلمي المحكم الأول "الرواية الصهيونية ما بين النقض والتفكيك"، يقول فيها "إن الرأي العام الدولي يشهد تحولاً تدريجياً للإقرار بالرواية الفلسطينية، وبخاصة في الولايات المتحدة الأميركية، ودول أوروبا، التي أنشأت وساهمت وموّلت إسرائيل بل ودافعت عن وجودها وتوافقها بشكل دائم، ولا زالت تتهم كل من ينتقد إسرائيل بمعاداة السامية، ومن أجل ذلك قامت هذه الدول بسن القوانين لضمان ذلك".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه بأشد العبارات ما تناقله الإعلام العبري عن إتفاق أبرمه الائتلاف الإسرائيلي الحاكم بشأن إخلاء المستوطنين من بؤرة "أبيتار" الاستيطانية والإبقاء على الأبنية الاستيطانية وتحويلها إلى ثكنة عسكرية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مؤسسات الأسرى الفلسطينية تطالب في بيان مشترك المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسرى المضربين عن الطعام ومواجهة الجرائم والسياسات الإسرائيلية التعسفية وغير القانونية بحق الأسرى.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس، محمد حمادة، يعتبر في تصريح صحافي أن ما يقوم به الاحتلال من تعدٍ سافر واقتحام لحي البستان في سلوان بنيّة هدم البيوت وتهجير أهله هو تجاوز جديد للخطوط الحمراء.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أجرى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اتصالاً هاتفياً رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، ثمّن خلاله الموقف الكندي الداعي لاحترام الوضع التاريخي في الأماكن الدينية، ومشدداً على ضرورة وقف إسرائيل لسياسة هدم منازل المواطنين في مدينة القدس المحتلة، وضرورة تدخل المجتمع الدولي وكندا التي تتمتع بعلاقات جيدة مع الجميع من أجل وقف الاعتداءات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي.

من جانبه، أعرب ترودو عن قلق بلاده ورفضها لما يجري من طرد للسكان الفلسطينيين من حي الشيخ جراح وأحياء القدس، وأهمية احترام الأماكن الدينية، مؤكداً موقف كندا المتوافق مع القانون الدولي والرافض للاستيطان. وأشار إلى حرص كندا على إرساء السلام في المنطقة، ومواصلة تقديم المساعدات الإغاثية، والمساعدات لوكالة الأونروا، منوهاً إلى أن كندا ستوفد وزير خارجيتها للمنطقة الأسبوع المقبل لتؤكد التزامها بتحقيق السلام القائم على مبدأ حل الدولتين، وإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، تصدر بياناً تدين فيه بأشد العبارات مجزرة الهدم المتواصلة للمنازل والمنشآت في حي البستان ببلدة سلوان التي ترتكبها شرطة وبلدية الاحتلال.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأمين العام المساعد، رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يدين في تصريح صحافي ما يتعرض له حي البستان في سلوان من هجمة احتلالية شرسة ممنهجة للهدم وتهجير العائلات.

المصدر: جامعة الدول العربية

شجب المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، ما قامت به سلطات الاحتلال من هدم مباني المواطنين الفلسطينيين في حي البستان بسلوان، وأضاف أن هذه السلطات تتمادى في عدوانها ضد أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساته وأرضه وعقاراته، قاصدة تفريغ المدينة المقدسة من سكانها الأصليين، بإجراءات عدوانية عنصرية بغيضة، وتهدف من وراء هدم هذه العقارات إلى إنشاء حديقة توراتية بما يعدّ جريمة حرب تستوجب المحاسبة والملاحقة وبخاصة في المحافل الدولية، منتقداً الوحشية والهمجية التي مارستها هذه السلطات ضد المواطنين والصحافيين خلال عدوانها على حي البستان بسلوان. وأكد أن المقدسيين سوف يبقون في رباطهم في القدس وأكنافها، ولن يخرجوا من بيوتهم مهما أوغل الاحتلال في اعتداءاته، داعياً الهيئات والمنظمات المحلية والدولية جميعها، إلى ضرورة التدخل لوقف هذه الجرائم بحق الفلسطينيين، محملاً العالم أجمع عواقب السكوت عن هذه الجرائم الوحشية.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

أصيب عدد من المواطنين، مساء اليوم الثلاثاء، بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، خلال الفعاليات الاحتجاجية على جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب محافظة نابلس. وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس، أحمد جبريل لـ"وفا"، بأن شابين أصيبا إثر سقوطهما عقب استهداف قوات الاحتلال فعاليات الاحتجاج، وآخر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، عولجوا ميدانياً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، في تصريح صحافي، اليوم الثلاثاء، إن ما تقوم به إسرائيل في حي البستان بسلوان من أعمال هدم لممتلكات ومنازل المواطنين الفلسطينيين تحت إرهاب قوات الاحتلال هو نكبة جديدة يواجهها الشعب الفلسطيني، وعملية تطهير عرقي أمام سمع العالم وبصره، وأكد أن أهالي مدينة القدس ومعهم كافة أبناء الشعب الفلسطيني في كل مكان سيتصدون لهذه المخططات التهويدية. وطالب دول العالم ومنظماته وشعوبه كافة بالتحرك والكف عن صمتها المعيب، والتدخل لوقف هذه الجرائم بحق القدس وأهلها قبل فوات الأوان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طالب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، حسين الشيخ، في تصريح صحافي، اليوم الثلاثاء، المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف مجزرة هدم المنازل وترحيل المواطنين في حي البستان في بلدة سلوان بمدينة القدس المحتلة. وحمّل الاحتلال مسؤولية هذا التصعيد الكبير، منوهاً إلى أن حي البستان يتعرض لهجمة احتلالية شرسة بالهدم، والتدمير، والتهجير.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، إن افتتاح سفارة للكيان الصهيوني في أبو ظبي، يعكس إصرار دولة الإمارات على الخطيئة القومية التي ارتكبتها بتوقيعها اتفاق التطبيع. وأوضح قاسم، في تصريح صحافي أن تزامن افتتاح السفارة مع عملية الهدم في حي سلوان في مدينة القدس المحتلة، يؤكد ما نحذر منه دائماً بأن اتفاقات التطبيع ستشجع الاحتلال على تصعيد عدوانه ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، قيام السلطات الإسرائيلية بهدم منزل ومنشأة تجارية عائدة للمقدسيين في بلدة سلوان في القدس المحتلة. وحذرت الوزارة، من أن عمليات الهدم والتهجير مرفوضة ومدانة وتعد خرقاً للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، ولالتزامات إسرائيل، وتغاير الجهود الدولية والإقليمية من أجل تثبيت التهدئة. وشددت الوزارة، على ضرورة وقف خطط تهجير المقدسيين اللاشرعية واللاقانونية في سلوان وحي الشيخ جراح، مشددة على ضرورة الكف عن الاستفزازات والاعتداءات واحترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

إسرائيل

دشنت بعد ظهر اليوم سفارة إسرائيل في أبو ظبي بمشاركة وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد ووزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية، نورة الكعبي. وقال لابيد، خلال المراسم إن هذه لحظة تاريخية مضيفاً أن إسرائيل تتطلع إلى تحقيق السلام مع جاراتها، ودعا جميع دول المنطقة إلى التحاور لإقامة علاقات دبلوماسية. وأضاف لابيد، أن تدشين السفارة يشكل بداية المشوار وفتح حوار بقلوب مفتوحة مع جيراننا إذ أننا نعيش في الشرق الأوسط ولن نذهب إلى مكان آخر ويمكن أن نبدل العداوة بالمودة وبالبحث عن المصالح المشتركة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

بعث الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، خلال اجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في نيويورك رسالة إلى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وقال :"كان لدينا صراع على مدار 100 عام، لكن يجب أن ننسى مرة واحدة وإلى الأبد الماضي. تعال ننسى الماضي ونتحدث عن المستقبل وكيف سنعيش سوية، يوجد لدينا الكثير ما نتحدث عنه". وخلال اجتماعه مع غوتيريش، شدد الرئيس الإسرائيلي أمامه بأن "التحيز ضد إسرائيل في مؤسسات الأمم المتحدة يجب أن يتوقف" وقال: "الشرق الأوسط يحتاج إلى بناء ثقة بين الشعوب. السلام بين إسرائيل والفلسطينيين لن يتم التوصل إليه بواسطة قرارات معادية لإسرائيل أو لجان تحقيق". 

المصدر: I24 News

الشرق الأوسط

افتتح وزير الخارجية الإسرائيلية، يائير لابيد، القنصلية الإسرائيلية في دبي، اليوم الثلاثاء، في أول زيارة يقوم بها وزير إسرائيلي إلى الإمارات العربية المتحدة، وذلك بحضور وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، عمر بن سلطان العلماء. ورحب العلماء بهذه الخطوة قائلاً: "بينما نتطلع إلى التعافي الشامل من جائحة كوفيد-19، الذي واجهته كل من دولة الإمارات ودولة إسرائيل كشريكين مقربين في الابتكار العلمي والتكنولوجي، نتوقع أن يتم تعزيز التبادل بين البلدين بشكل سريع. ستقدم القنصلية العامة لإسرائيل في دبي الخدمات الأساسية للزوار الإسرائيليين إلى الإمارات العربية المتحدة وأولئك الذين يسعون للسفر من دولة الإمارات إلى دولة إسرائيل". وأضاف "في نهاية المطاف، من المقرر أن تنمو العلاقات بين البلدين في العديد من المجالات، وفي الفترة المقبلة، سوف يستهل البلدين المرحلة التالية من التعاون".

المصدر: الإمارات العربية المتحدة، وزارة الخارجية والتعاون الدولي

الولايات المتحدة الأميركية

رحّب وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، بافتتاح سفارة لإسرائيل في العاصمة الإماراتية، أبوظبي، وأشار بلينكن، إلى أن السفارة الإسرائيلية في الإمارات هي أول سفارة إسرائيلية في دولة خليجية، مضيفاً أنها خطوة مهمة لإسرائيل والإمارات والمنطقة. وتابع "إن "الولايات المتحدة ستواصل العمل مع إسرائيل والإمارات بينما نعزز جميع جوانب شراكاتنا، ونعمل على خلق مستقبل أكثر سلاماً وأماناً وازدهاراً لجميع شعوب الشرق الأوسط".

المصدر: CNN بالعربية

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال اجتماعه مع الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن، إن العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل "صلبة كالمعادن" وشدد على التزام أميركا القوي تجاه إسرائيل. وأكد بايدن، إصدار الأمر بتنفيذ غارات على المليشيات المدعومة في إيران على الحدود العراقية السورية. وطمأن الرئيس الأميركي نظيره حول المخاوف التي عبرت عنها إسرائيل جراء المحادثات الجارية مع إيران، وقال إن طهران "لن تحظى بسلاح نووي طالما أنا رئيس".

المصدر: الحرة