يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/7/2021

فلسطين

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الاستيلاء على آلاف الدونمات من أراضي بلدتي قراوة بني حسان ودير استيا غرب سلفيت. وأفيد بأن هناك مخطط لتوسعة مستوطنتي "يكير ونوفيم" المقامتان على أراضي المواطنين بمساحة تتجاوز 8500 دونم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حذّرت جامعة الدول العربية من التداعيات الخطيرة لاستمرار تجاهل الاحتلال الإسرائيلي تحمّل مسؤولياته باحترام الحق في الحياة والمعايير القانونية الإنسانية الخاصة بالأسرى، ومواصلة تجاهل الوضع الخطير للأسيرين الغضنفر أبو عطوان والأسير إياد حريبات، والاستهتار بحياتهما، واستمرار سياسة القتل البطيء المتعمد على مرأى من العالم. ودعا الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، في تصريح له اليوم، المنظمات والهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان لمضاعفة جهودها وتحركاتها لإنقاذ حياة الأسيرين قبل فوات الأوان، وذلك بممارسة المزيد من الضغوط على سلطات الاحتلال للامتثال لأحكام وقواعد القانون الدولي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه بأشد العبارات جريمة إعدام الشهيد محمد فريد علي حسن (٢١ عاماً) برصاص الاحتلال خلال تواجده على سطح منزله في بلدة قصرة جنوب شرق نابلس.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، يقول في تصريح صحافي إن القصف الإسرائيلي على غزة ما هو إلا محاولات صهيونية بائسة لفرض معادلات جديدة على المقاومة.

من جهة أخرى، أكد الناطق الإعلامي باسم حركة حماس، حازم قاسم، في تصريح صحافي الأحد، أن قتل جيش الاحتلال الصهيوني الشهيد محمد فريد حسن، بشكل متعمد أثناء وجوده في منزله في بلدة قصرة جنوب نابلس، جريمة تعكس إرهاب جيش الاحتلال. وقال إن هذه الجرائم ستكون دائماً وقوداً لثورة الشعب الفلسطيني المقاتل التي لن تتوقف إلا برحيل المحتل عن كامل الأرض الفلسطينية، وردّ الشعب الفلسطيني عليها سيكون في كل مرة فعل مقاوم جديد وانتفاضة متواصلة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في بيان صحافي إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت مواطن فلسطيني، وأصابت آخر بجروح خلال حمايتها مجموعة مستوطنين نفذت اعتداءات في بلدة قصرة جنوب شرقي مدينة نابلس. كما أدان المركز في بيان صحافي آخر اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدير مكتب الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في جنوب الضفة الغربية، المحامي فريد الأطرش.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

قال مساعد وزير الخارجية الفلسطيني للأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة، عمر عوض الله، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الأحد، إن المجتمع الدولي يتعمّد عدم اتخاذ خطوات ضد ما يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ما يؤدي إلى تمادي الاحتلال في جرائمه. وطالب المحكمة الجنائية الدولية بإرسال لجنة التحقيق بأسرع وقت ممكن لتعرية المنظومة الاستعمارية، ونظام "الأبرتهايد" الذي يفرضه الاحتلال، مشدداً على استمرار العمل مع برلمانات العالم لتعزيز التضامن مع القضية الفلسطينية وفضح جرائم الاحتلال ومحاسبته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية: "إن جيش الدفاع الإسرائيلي شنّ ليلة أمس غارة في غزة رداً على البالونات الحارقة، أوضّح هنا مرة أخرى، الأمور قد تغيرت. إسرائيل تريد الهدوء ولا نريد المساس بسكان قطاع غزة ولكن العنف والبالونات والمسيرات والإزعاجات على أشكالها ستقابل بردّ قوي. نعمل أيضاً على إيجاد حل سيسمح بتقديم المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة، ولكن بدون حقائب الدولارات. حقائب الدولارات هي عبارة عن شيء قد ورثناه وعليها أن تمرّ من العالم".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، خلال مراسم تدشين نصب تذكاري لضحايا جيش لبنان الجنوبي، "أن إسرائيل انسحبت من لبنان بهدف إنهاء النزاع معرباً عن اعتقاده بأنه لولا منظمة حزب الله والنفوذ الإيراني لحلّ السلام بين البلدين. وقال إنه وللأسف، تحاول منظمة حزب الله تكثيف وزيادة النفوذ الإيراني في لبنان، ونحن نلاحظ حالياً نوعاً من الانقلاب الصامت حيث تتغلغل جهات وهيئات إيرانية خطوة تلو الأخرى في لبنان وتحاول إدخال وسائل قتالية وعث الأيديولوجية المتطرفة، فهذا يشكل خطراً على لبنان والمنطقة بأسرها. وأكد غانتس، أن إسرائيل ستتخذ كل ما سيكون مطلوباً للتصدي لأي محاولة للمس بسيادتها أو بمواطنيها. وأشار إلى أن إسرائيل تراقب النشاطات الإيرانية في الشرق الأوسط وخارجه ومساعيها للحصول على أسلحة نووية مؤكداً على مواصلة اتخاذ كافة الإجراءات المتاحة لها لمنع طهران من الحصول على السلاح النووي وللحفاظ على التفوق الأمني الإسرائيلي".

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان