يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/7/2021

فلسطين

أصيب ستة مواطنين بجروح وعشرات بحالات اختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي ومجموعات من المستوطنين المسلحين مسجد النبي يونس لأداء صلوات تلمودية في بلدة حلحول في محافظة الخليل. كما اقتحم مئات المستوطنين مقام "بير موسى" في بلدة تقوع شرق محافظة بيت لحم، وأدوا صلوات "تلمودية" تحت حراسة جيش الاحتلال. وهاجم مستوطنون مركبات المواطنين بعد أن أغلقوا الشارع الواصل بين جنين ونابلس بالقرب من مدخل قرية برقة، وأغلقت جرافات الاحتلال الطريق الواصل بين بلدتي قصرة وجالود جنوب نابلس بالسواتر الترابية، ومنعت المواطنين من التنقل عبر هذه الطريق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، بأن قوات "اليماز"، ووحدة من إدارة سجن "عوفر" اقتحمت قسم (21) واعتدت على الأسرى القابعين فيه وحطمت مقتنياتهم، وقامت بنقلهم إلى قسم (18)، مما تسبب بحالة من السخط والتوتر بين صفوف الأسرى. واستنكرت الهيئة، ما أقدمت عليه وحدة "اليماز ودرور" الإسرائيلية من قمع واعتداء بحق الأسرى. وأضافت أن عملية الاقتحام تمت بدون أي مبرر يستدعي لذلك. وحمّلت الهيئة، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عما يحدث في معتقل "عوفر"، ودعت كافة المنظمات الدولية بالتدخل العاجل، للجم الاحتلال ووقف جرائمه بحق الأسرى الفلسطينيين والتي تتصاعد يوماً بعد آخر.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

استنكرت حركة حماس في تصريح صحافي مشاركة عدد من الدول العربية في مناورات عسكرية مع الاحتلال الإسرائيلي.

من جهة أخرى، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، خلال استقباله وفداً من مجلس جنيف للعلاقات الدولية والتنمية، في مقر إقامته في اسطنبول، على أهمية المسار القانوني في ملاحقة قادة العدو الصهيوني في المحاكم الدولية، داعياً إلى إعادة تفعيل تقرير "جولدستن" لما يحمل من رمزية هامة تؤكد العدوان المنهجي والمستمر الذي يقوم به العدو الصهيوني بحق العدالة الإنسانية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن مصادرة الأراضي وتهجير الفلسطينيين من منازلهم، هو تخريب متعمد لفرص تحقيق حل الدولتين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً حول الوضع في سلوان بالقدس الشرقية، يؤكد فيه أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية مثل عمليات النقل القسري والإخلاء وهدم المنازل، غير قانونية بموجب القانون الدولي.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

أشار الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال استقباله وزير الخارجية الكندي، مارك غارنو، اليوم الإثنين، في مقر الرئاسة برام الله، إلى الجهود المبذولة لتثبيت التهدئة بما يشمل الأراضي الفلسطينية كافة، بما فيها مدينة القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، وتحقيق السلام الشامل وفق قرارات الشرعية الدولية. وشدد على ضرورة تدخل المجتمع الدولي وكندا لوقف الاعتداءات الإسرائيلية. بدوره، أكد غارنو، موقف بلاده الرافض لما يجري من طرد للسكان الفلسطينيين من حي الشيخ جراح وأحياء القدس، وأهمية احترام الأماكن الدينية، ورفضها للاستيطان المخالف للقانون الدولي وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره. وأشار إلى حرص كندا على التزامها بتحقيق السلام القائم على مبدأ حل الدولتين، وإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة، ومواصلة تقديم المساعدات الإغاثية، والمساعدات للأونروا.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يلقي كلمة أمام مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة، بدورته العادية الـ 106، يطالب فيها المجتمع الدولي بضرورة أن يتحمل مسؤولياته في توفير الحماية للشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته وأبنائه الأسرى في السجون الإسرائيلية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يدين في كلمته خلال جلسة الحكومة رقم 116، ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية الجديدة من تكثيف مخططاتها الاستيطانية ومواصلتها هدم المنشآت ومساكن المواطنين في حي البستان ووادي حلوة في سلوان، وتضييق الخناق على الصامدين في الشيخ جراح.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، يستنكر في بيان قرار نادي "برشلونة" الإسباني خوض مباراة ودّية أمام نادي "بيتار" الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، يوم 4 آب/ أغسطس المقبل، مطالباً النادي الإسباني بإعادة النظر في اختيار المكان المقرر لإجراء المباراة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في مستهل جلسة كتلة "يامينا" إن المعارضة تحاول إنهاك الائتلاف الحكومي بألاعيب فيما يخص تمديد قانون لم شمل العائلات. وأكد مع ذلك أنه توجد أمور لا يتم التلاعب بها مشيراً إلى أن أمن الدولة خط أحمر. وأضاف بينيت، أن إدخال آلاف الفلسطينيين من أجل الحصول على ربع نقطة سياسية ليس بالأمر الصائب.

 من جانبها، أوضحت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، إييليت شاكيد، أنه لا توجد حتى اللحظة أغلبية لتمرير القانون غير أنها تأمل في تجنيد هذه الأغلبية حتى موعد التصويت. وقالت إنه إذا لم تتم المصادقة على التمديد فإنه ما من وزير داخلية قادر على وقف عملية حصول فلسطينيين على جنسية إسرائيلية.

بدوره، قال رئيس "يش عتيد" وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، في مستهل جلسة كتلته، إنه اذا صوتت المعارضة ضد القانون فإنها ستثبت أنها تفضل أن تكون ضد الحكومة بدلاً من أن تعمل لصالح الدولة. وأضاف أن الشاباك قدم معطيات يستدل منها أنه إذا لم يتم تمديد القانون، فإن الأمر سيؤدي إلى ارتفاع في عدد الاعتداءات والمساس بأمن إسرائيل، ونوّه بوجود "حالة من التوتر الدائم بين احتياجات الدولة الأمنية من جهة، وبين قيمها وحقوق المواطن من جهة أخرى".

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

الأمين العام لحزب الله في لبنان، حسن نصر الله، يلقي كلمة خلال افتتاح مؤتمر تجديد الخطاب الإعلامي وإدارة المواجهة، يقول فيها: "المقاومة في غزة أرادت أن تضع غزة بمقابل القدس، نحن نريد أن نضع المنطقة كلها بمقابل القدس وهذا ليس كلاماً للاستهلاك الإعلامي وإنما هذا كلام جدي".

المصدر: المجموعة اللبنانبة للإعلام، قناة المنار