يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

6/7/2021

فلسطين

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بياناً أدانت فيه بأشد العبارات اعتداءات ميليشيات المستوطنين المسلحة وعناصر الإرهاب اليهودي المنتشرة على جبال وهضاب الضفة الغربية المحتلة ضد المواطنين الفلسطينيين.

من جهة أخرى، طالب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، خلال لقائه مع أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى دولة فلسطين، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن بكسر النمطية العاجزة وغير المقبولة في التعامل مع انتهاكات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أصيب عدد من المواطنين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على جبل صبيح في بلدة بيتا، جنوب نابلس، في إطار فعاليات المقاومة الشعبية الليلية. كما أصيب شاب، بعد إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار على مركبته قرب شارع عمان بمدينة نابلس خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام المستوطنين لـ "قبر يوسف". وفي الخليل، أصيبت مواطنة برضوض بالغة إثر اعتداء مستوطنين عليها بالضرب، بالقرب من الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدتي السيلة الحارثية واليامون غرب جنين وسط اندلاع مواجهات. كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية مردا شمال سلفيت وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، في أرجاء القرية. وفي ضاحية السلام بين مخيم شعفاط وبلدة عناتا شمال شرق مدينة القدس المحتلة، هدمت آليات الاحتلال مدرسة قيد الإنشاء، وفي أعقاب ذلك، اندلعت مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصدرت فصائل المقاومة الفلسطينية بياناً صحافياً عقب اجتماعها الدوري في مدينة غزة، حذّرت فيه الاحتلال الإسرائيلي من المماطلة في تطبيق إجراءات كسر الحصار وممارسة الضغوطات لوقف المنحة القطرية عن غزة.

المصدر: االمركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وجّهت دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، رسائل متطابقة إلى جميع البعثات الدبلوماسية الدولية في فلسطين بما في ذلك اللجنة الدولية للصليب الأحمر وهيئات الأمم المتحدة، حمّلت فيها سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة ومصير الأسير المضرب عن الطعام، الغضنفر أبو عطوان.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة شؤون المفاوضات

مجموعة البنك الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، يكشفون في تقييم مشترك عن وقوع أضرار مادية في قطاع غزة بعد الأعمال العدائية الأخيرة، تصل قيمتها إلى 380 مليون دولار وخسائر اقتصادية بقيمة 190 مليون دولار، وتقدر الاحتياجات التي يتطلبها التعافي على المدى القصير بما يصل إلى 485 مليون دولار.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة يصدر بياناً في ختام أعمال دورته الـ106 المنعقدة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، يعتبر فيه أن ما يجري في مدينة القدس وأحيائها (الشيخ جراح، وبطن الهوى في سلوان، ووادي الجوز، وباب العامود) على يد حكومة الاحتلال الإسرائيلي، هو تطهير عرقي وتهجير قسري وتمييز عنصري يرقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

في ختام مداولات ليلية متواصلة في الهيئة العامة للكنيست، صوتت الكنيست صباح اليوم من خلال تصويت إسمي في الهيئة العامة على تمديد التشريع المؤقت لقانون المواطنة، وسجّل التصويت تعادلاً في النتيجة. وحصل القانون على دعم 59 عضو كنيست، فيما عارضه 59 عضو كنيست، مما يعني عدم تمديد التشريع المؤقت.

المصدر: الكنيست