يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/7/2021

فلسطين

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، وحاول الجنود تهجير المواطنين منها بالقوة. وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس، معتز بشارات لـ"وفا"، بأن جرافات الاحتلال شرعت بعمليات هدم واستيلاء على منشآت المواطنين في الخربة، موضحاً أن هذه هي السابعة التي تهدم فيها منذ أواخر العام الماضي وبداية العام الحالي.

كذلك هدمت السلطات الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، قرية "العراقيب"، الواقعة في منطقة النقب للمرة الـ190 على التوالي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه بأشد العبارات اقتحامات قوات الاحتلال وعناصر الإرهاب اليهودي للأرض والتجمعات الفلسطينية، وتعتبرها امتداداً لحرب الاحتلال المفتوحة على الوجود الفلسطيني.

كما أدانت الوزارة في بيان آخر الاعتداءات الإسرائيلية الممنهجة وواسعة النطاق على قطاعي الصحة والزراعة الفلسطينيين، بما في ذلك الاستهداف المستمر والمتعمد، والاقتحامات المستمرة، وإغلاق لجان العمل الصحي ولجان العمل الزراعي.

من جهة أخرى، وجّه وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، نداءً عاجلاً إلى رئيس اللجنة الدولية للصيب الأحمر في جنيف، بيتر ماورير، وطالبه بوقوف اللجنة عند مسؤولياتها القانونية والتدخل السريع لإنقاذ حياة الأسير، الغضنفر أبو عطوان، المضرب عن الطعام لليوم 64 على التوالي. وأوضح أن حكومة الاحتلال تتبع سياسة الاعتقال الإداري بهدف إخضاع الشعب الفلسطيني وكسر عزيمته، وحثّ اللجنة الدولية للضغط على إسرائيل، بكافة الوسائل الدبلوماسية والقانونية المتاحة لوقف القتل البطيء لأبو عطوان، ووضع حد لهذه السياسة التعسفية الممنهجة وواسعة النطاق غير القانونية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً صحافياً يشير فيه إلى أن قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت المقر العام لمؤسسة اتحاد لجان العمل الزراعي في مدينة البيرة، وصادرت بعض ممتلكاته، وأمرت بإغلاقه لمدة ستة شهور.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

أشار أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، خلال لقائه مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إلى الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة في مدينة القدس خاصة في حي "الشيخ جراح" وبلدة سلوان، بالإضافة إلى التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، والأوضاع الصعبة للأسرى داخل سجون الإحتلال، والإجراءات القمعية التي تمارسها إدارة السجون، وسياسة الاعتقال الإداري. كما وضع الرجوب، الأمين العام، بآخر تطورات ملف المصالحة الفلسطينية، مشدداً أن هناك عزيمة من القيادة الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة "فتح" لإنهاء الانقسام الفلسطيني من خلال حوارات معمقة وجادة مع كافة فصائل العمل الوطني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يطالب خلال لقائه مع القائم بأعمال مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة، سام روز، بالتحرك بشكل عاجل للتعاطي مع الحالة الطارئة التي خلفها العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة بما يشمل صرف تعويضات لأصحاب البيوت المتضررة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً في الذكرى السابعة لمعركة العصف المأكول، تؤكد فيه على مواصلة طريق الجهاد والمقاومة والتصدي لكل المشاريع التصفوية ومحاولات التآمر على القضية الفلسطينية الوطنية، وحماية الأرض والمقدسات.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

تعهدت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، إيليت شاكيد، بالعمل على إعادة طرح قانون لم شمل العائلات على الكنيست خلال الأسابيع القلائل المقبلة للتصويت عليه بهدف تمديد سريان مفعوله. وفي حديث إذاعي صباح اليوم، قالت إن هذا القانون في غاية من الأهمية بالنسبة لأمن إسرائيل وطبيعتها. وانتقدت شاكيد، بشدة حزب الليكود والكتل البرلمانية التي قالت إنها تصف نفسها بالمعسكر الوطني وأكدت أن تصويتها ضد القانون ما هو إلا وصمة عار على جبينها ودليلاً على انعدام المسؤولية الوطنية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية ، قيام السلطات الإسرائيلية بهدم مساكن الفلسطينيين في قرية حمصة الفوقا في الأغوار المحتلة. وقال الناطق باسم الوزارة، ضيف الله الفايز، اليوم الأربعاء، إن عمليات الهدم والتهجير ومصادرة الأراضي تعدّ خرقاً للقانون الدولي ومخالفة صريحة لقواعد حقوق الإنسان ولالتزامات إسرائيل وفق القانون الدولي. وشدد الفايز، على أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة سواء بناء المستوطنات، أو توسعتها، أو مصادرة الأراضي، أو تهجير الفلسطينيين من أراضيهم ومنازلهم لا شرعية ولا قانونية وتقوض جهود التهدئة وتحقيق السلام الشامل والعادل، وفرص حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا