يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

8/7/2021

فلسطين

فجّرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزل الأسير منتصر الشلبي في بلدة ترمسعيا شمال رام الله. واقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية، البلدة وحاصرت المنزل، وأجبرت المواطنين القاطنين في محيطه على إخلاء منازلهم، تمهيدًا للهدم. كما أخطرت سلطات الاحتلال بهدم عمارة سكنية مكونة من 4 طوابق في بلدة شعفاط بمدينة القدس المحتلة، وأمهلت قاطنيها أسبوعين للإخلاء.

كذلك، هددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، المواطنين في خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية بالاعتقال في حال عدم إخلائها. وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس، معتز بشارات، بأنه في حال عدم استجابتهم للإخلاء فإنه سيشن حملة اعتقالات بحقهم، ويهجرهم بالقوة، عدا عن نصب حواجز ثابتة على مداخل الخربة لإغلاقها.

من جهة أخرى، أصيب 56 مواطناً، مساء الخميس، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدتي قصرة وبيتا جنوب نابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يشير خلال لقائه مع وفد من الكونغرس الأميركي، برئاسة رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، جريجوري ميكس، بمقر الرئاسة برام الله، إلى الأوضاع التي تمر بها الأراضي الفلسطينية، مؤكداً التزام الجانب الفلسطيني بتحقيق السلام العادل والشامل القائم على قرارات الشرعية الدولية من خلال طريق المفاوضات تحت رعاية اللجنة الرباعية الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان يوجهان التماساً مشتركاً إلى المحكمة الإسرائيلية العليا للمطالبة بإلغاء التسوية التي وقعتها حكومة الاحتلال والإدارة المدنية والقائد العسكري في الضفة الغربية والمجلس اللوائي "السامرة" مع مستوطني بؤرة "إفياتار" المقامة على أراضي جبل صبيح.

المصدر: مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يعرب في بيان عن قلقه البالغ إزاء عمليات الهدم التي جرت للممتلكات الفلسطينية في قرية حمصة البقيعة في غور الأردن بالضفة الغربية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، جبريل الرجوب، يوجه رسائل إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، ورئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ألكسندر تشيفرين، ورئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الشيخ سلمان بن إبراهيم، حول مكان إقامة المباراة الودّية المقررة بين نادي برشلونة الإسباني ونادي بيتار الإسرائيلي، والمقررة يوم 4 آب/أغسطس القادم على ملعب تيدي المقام على أنقاض قرية المالحة الفلسطينية المهجرة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه أن استباحة إسرائيل للحق والوجود الفلسطيني في ما تبقى من أرض فلسطين هو إعلان حرب.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية تطالب في مؤتمر صحافي المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه اعتداءات الاحتلال على مؤسسات العمل الأهلي الفلسطيني، عقب إغلاق الاحتلال اتحاد لجان العمل الصحي، واعتقال مديرته العامة، شذى عودة، وإغلاق اتحاد لجان العمل الزراعي، والتحريض على مؤسسات العمل الأهلي الأخرى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، في تصريح صحافي إن تفجير الاحتلال منزل الأسير منتصر شلبي، في بلدة ترمسعيا شمال رام الله، هو فعل همجي وسلوك إرهابي تمارسه عصابات إجرامية.

وإن استمرار الاحتلال في سياسة هدم المنازل يؤكد عجزه الكامل عن وقف ثورة الشعب الفلسطيني في الميدان، ويدلل على غباء المستعمر الصهيوني الذي مارس هذه السياسة منذ احتلاله لأرض فلسطين، وفشل في كل مرة في كسر إرادة النضال للشعب الثائر.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 1-7 تموز/ يوليو 2021، يشير فيه إلى مواصلة أعمال التوسع الاستيطاني على حساب الأرض الفلسطينيية وممتلكات المدنيين.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

المنسقة الإنسانية للأرض الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز، تصدر بياناً بشأن تخفيف القيود المفروضة على دخول غزة والخروج منها، تحثّ فيه إسرائيل على التخفيف من القيود التي تفرضها على حركة البضائع والأشخاص إلى غزة ومنها إلى خارجها.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الخميس، إلغاء "قانون أساس: إسرائيل – الدولة القومية للشعب اليهودي"، والمعروف بـ"قانون القومية"، وذلك في أعقاب الالتماس الذي قدمته جمعيات حقوقية. ونظرت المحكمة الإسرائيلية العليا في الالتماسات ضد "قانون القومية" بهيئة موسعة مشكلة من 11 قاضياً، وجاء القرار برفض إلغاء القانون والتعديل في بنوده بأغلبية 10 قضاة مقابل قاض واحد. ورفضت المحكمة التدخل لتعديل بنود في القانون العنصري الذي يمنح اليهود حصراً "حق تقرير المصير في إسرائيل"، وينص على أن "القدس الكاملة والموحدة هي عاصمة إسرائيل".

المصدر: عرب 48

لبنان

أبلغ الرئيس اللبناني، ميشال عون، خلال استقباله المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، جوانا فرونتسكا، قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، أن "لبنان الذي يلتزم تطبيق القرار 1701 بكل مندرجاته، يرغب في أن يتم التمديد للقوات الدولية العاملة في الجنوب "اليونيفيل" من دون تعديل في المهمة والعديد، نظراً للدور الذي تلعبه مع الجيش اللبناني في المحافظة على الاستقرار في المنطقة منذ العام 2006". واعتبر عون، أن "التنسيق الدائم بين "اليونيفيل" والجيش اللبناني، هو ضمانة لتفادي أي إشكالات أو حوادث مع الأهالي"، معرباً عن أمله في "استئناف المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية من دون شروط مسبقة لما فيه مصلحة الأطراف المعنيين"، منوهاً بـ "الجهد الذي تقوم به منظمات الأمم المتحدة في لبنان في مختلف المجالات". وأعلمت فرونتسكا، عون، بأن "مجلس الأمن سوف يلتئم في 22 تموز/ يوليو الجاري لعرض التقرير الدوري حول القرار 1701، وسيتناول الوضع في لبنان عموماً وفي الجنوب خصوصاً، بالإضافة الى التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي ووزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، يعلنان خلال لقائهما عن توصل الأردن وإسرائيل، لاتفاق ستزود إسرائيل بموجبه المملكة بـ 50 مليون متر مكعب من المياه الإضافية المشتراة.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

الولايات المتحدة الأميركية

انتقدت الولايات المتحدة إقدام السلطات الإسرائيلية على هدم منزل عائلة فلسطيني متهم بإطلاق نار أسفر عن مقتل إسرائيلي في الضفة الغربية، وفقاً لما نقله مراسل قناة "الحرة" في القدس. ودعت السفارة الأميركية في إسرائيل جميع الأطراف إلى الامتناع "عن اتخاذ خطوات أحادية الجانب تؤدي إلى تفاقم التوترات وتقويض الجهود المبذولة لدفع حل الدولتين المتفاوض عليه، وهذا يشمل بالتأكيد الهدم العقابي لمنازل الفلسطينيين". وأكدت السفارة الأميركية أنه لا ينبغي هدم منزل عائلة بأكملها بسبب تصرفات فرد واحد.

المصدر: الحرة