يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/7/2021

فلسطين

أصيب 411 مواطناً، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جبل صبيح في بلدة بيتا، وبلدة قصرة المجاورة جنوب نابلس. كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، بينهم أطفال، جراء قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ نحو 18 عاماً. كذلك قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي،  مسيرة بيت دجن الأسبوعية، شرق نابلس. وأفاد عضو لجنة الدفاع عن الأراضي في القرية، سليم أبو جيش، لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال أطلقت صوب المشاركين في المسيرة، الرصاص الحي وقنابل الصوت. وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أيضاً وقفة منددة بالتوسع الاستيطاني واعتداءات المستوطنين المتكررة على المواطنين وممتلكاتهم في مسافر يطا جنوب الخليل.

من جهة أخرى، أحرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مقتنيات مسجد قرب بلدة جبع جنوب جنين، كما وأصيب شاب بالرصاص خلال مواجهات مع جنود الإحتلال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المنسقة الإنسانية للأرض الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز، تصدر بياناً بشأن عمليات الهدم في حمصة البقيعة، تدعو فيه السلطات الإسرائيلية أن توقف على الفور أي عمليات هدم إضافية تطال منازل الفلسطينيين ومقتنياتهم.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، مايكل لينك، يعرض تقريراً أمام مجلس حقوق الإنسان، يدعو فيه المجتمع الدولي إلى اعتبار إنشاء المستوطنات الإسرائيلية جريمة حرب بموجب نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

العالم

أشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ووزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، ناقشا خلال اتصال هاتفي، اليوم الجمعة، "التطورات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بما في ذلك حالة الأوضاع في التسوية الفلسطينية الإسرائيلية وحول سوريا".

المصدر: RT Arabic