يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

10/7/2021

فلسطين

أصيب 51 مواطناً، مساء السبت، بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدتي بيتا وقصرة جنوب نابلس. كما أصيب طفل فلسطيني، برضوض جراء رشقه بالحجارة من قبل مستوطنين جنوب الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يؤكدان خلال لقائهما في مقر الرئاسة التركية باسطنبول، على ضرورة العودة للعمل السياسي لإيجاد حل جذري لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس، وذلك وفق قرارات الشرعية الدولية وبرعاية الرباعية الدولية وأهمية توسيعها بما يشمل مصر والأردن وتركيا ودول أخرى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجه ثلاث رسائل متطابقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (فرنسا)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، يدعو فيها المجتمع الدولي ولا سيما مجلس الأمن إلى استخدام الوسائل والتدابير التي يمنحها القانون الدولي لتحميل إسرائيل المسؤولية عن انتهاكاتها وجرائمها ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة حماس، باسم نعيم، يصدر تصريحاً صحافياً بشأن تصريحات منسقة الشؤون الإنسانية حول الأوضاع الكارثية بغزة.

من جهة أخرى، صرّح الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، بأن استمرار التظاهرات الشعبية ضد الاستيطان والاشتباك المستمر مع قوات الاحتلال يفشل مخططات الاحتلال ومشاريعه الاستيطانية، ويعبر على بسالة الشعب الفلسطيني وديمومة انتفاضته وثورته في فرض إرادته على المحتل الصهيوني. ودعا أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية لاستدامة الاشتباك مع العدو الصهيوني في كل نقاط المواجهة، وإشعال الأرض تحت أقدام الصهاينة وقطعان المستوطنين لإفشال مخططاتهم العنصرية وتمددهم الاستيطاني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 3-9/7/2021، يشير فيه إلى أن حكومة التغيير في إسرائيل برئاسة، نفتالي بينيت، قد توافقت مع المستوطنين بشأن المحافظة على الأمر الواقع الذي كان قائماً بين رئيس الحكومة السابق، بنيامين نتنياهو، وقادة المستوطنين بخصوص المصادقة على البناء الاستيطاني.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس