يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/7/2021

فلسطين

أصيب 3 مواطنين برصاص الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، خلال قمع مسيرة منددة باستيلاء المستوطنين على أرض شرق طوباس قرب حاجز "تياسير" الاحتلالي، لإقامة بؤرة استيطانية.

كما اعتدى عدد من المستوطنين على طاقم صحافيين من قناة الجزيرة، قرب مستوطنة "رمات يشاي" المقامة عنوة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم في تل رميدة وسط مدينة الخليل، ومنعوهم من مواصلة عملهم. كذلك اعتدى مستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، على فريق هيئة تسوية الأراضي، واستولوا على جهاز خرائط (GPS) كان بحوزتهم، أثناء عملهم شرق يطا جنوب الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، تقول في بيان إن ثمة بوادر إيجابية تؤشر لتحول في الموقف الدولي لفهم حقيقة الظلم التاريخي المتواصل الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني، حيث تم التعبير عنه مؤخراً عبر ردود فعل ومواقف دولية وإنسانية صريحة ضد المستوطنات ومنتوجاتها، والمواقف والتقارير العالمية الحرة التي تؤكد أن إسرائيل دولة فصل عنصري (أبارتهايد).

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، الوزير رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (فرنسا)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، يقول فيها إن عدم مساءلة إسرائيل، على انتهاكاتها الجسيمة للقانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة واتفاقية جنيف الرابعة وقرارات الأمم المتحدة، سمح لها بتحدي مجلس الأمن وإرادة المجتمع الدولي دون عواقب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً صحافياً يدين فيه بشدة جريمة استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي القوة المفرطة التي أفضت إلى مقتل الطفل محمد منير التميمي، خلال اقتحامها قرية النبي صالح شمال غربي مدينة رام الله، مؤكداً أنه لم يكن هناك أي مبرر لإطلاق النار تجاهه إذ لم يكن هناك ما يشكل أي خطر أو تهديد على حياة الجنود.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، صالح رأفت، يدين في تصريح إطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي النار على المسيرات الشعبية الرافضة للممارسات والإجراءات الإسرائيلية في قرية النبي صالح وفي بلدات بيتا وبيت دجن وكفر قدوم ومناطق أخرى بالضفة الغربية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

حركة حماس تقول في تصريح صحافي إن قرار منح الاحتلال الصهيوني عضوية الاتحاد الأفريقي كعضو مراقب، هو قرار صادم ومُستنكر.

من جهة أخرى، نعى الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، في تصريح صحافي الشهيد، محمد منير التميمي، الذي ارتقى برصاص الاحتلال الصهيوني في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله. وأكد أن ارتقاء التميمي، ما هو إلا استعداد الشعب الفلسطيني الكامل للتضحية والفداء دفاعاً عن الأرض والمقدسات، وتمسكه بخيار المقاومة بكل أشكالها لطرد الاحتلال وكنس مستوطنيه. وحيّا الفعل النضالي المستمر، والمقاومة المتواصلة التي يقوم بها الشعب الفلسطيني في نقاط الاحتكاك في الضفة الغربية، خاصة في بلدتي بيتا وبيت دجن، وأوصرين.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 17-24/7/2021، يشير فيه إلى أن الإدارة الأميركية لم تطلب من حكومة إسرائيل تجميد البناء في المستوطنات.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس