يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

25/7/2021

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين اعتداءاتهم بحق الفلسطينيين ومقدساتهم وممتلكاتهم. فقد أصيب مواطن واعتقل 6 أخرون خلال حملة اعتقالات وتفتيش في عدة محافظات، كما أجبرت قوات الاحتلال مقدسياً على هدم منزله، واستولت على معدات لتأهيل شبكة كهرباء في منطقة السيميا جنوب الخليل. وواصل المستوطنون اعتداءاتهم على مقدسات وممتلكات المواطنين، واقتحمت مجموعة المسجد الأقصى، فيما قام آخرون بإعادة بناء بؤرة استيطانية جنوب الخليل، وسيجت مجموعة أخرى محيط نبع عين الحلوة بالأغوار الشمالية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شنّت طائرات الاحتلال الصهيوني، مساء الأحد، عدّة غارات على أهداف متفرقة، في قطاع غزة. وأفيد بأن طائرات الاحتلال قصفت بعدة صواريخ أرضاً زراعية في منطقة السودانية شمال غربي غزة، وموقعاً شرق خانيونس. كما أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، تقليص مساحة الصيد في قطاع غزة، من 12 ميلًا إلى 6 أميال بحرية، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ فوراً، ويبقى ساري المفعول حتى إشعار آخر. وزعمت قوات الاحتلال أن القرار جاء في أعقاب إطلاق البالونات الحارقة من قطاع غزة باتجاه المستوطنات.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تقول في بيان إن جرائم الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بحق أبناء الشعب الفلسطيني تتزايد بشكل يومي وسط تجاهل دولي غير مبرّر.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو المكتب السياسي لحركة حماس ورئيس مكتب العلاقات الوطنية، حسام بدران، يقول في حوار "إن تغيّر الحكومات الإسرائيلية لا يعنينا، وإنه كلما شعرنا أن هناك نوعاً من التردد والتلكؤ وتعطيل مفاوضات تثبيت وقف إطلاق النار ورفع الحصار عن غزة، سنلجأ بالتوافق مع الفصائل في غزة لاستخدام آليات مختلفة للضغط على الاحتلال".

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح، المتحدث الرسمي باسم الحركة، أسامة القواسمي، في بيان له اليوم الأحد، إن وصف كنيسة المسيح المتحدة في أميركا لإسرائيل بدولة الفصل العنصري، ومطالبتها بوقف تلك الممارسات، خطوة صحيحة وتعبير دقيق لما تقوم به إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني. وشدّد القواسمي، على أن هذا الموقف والقرار من الكنيسة هام جداً لكشف حقيقة ما تمارسه إسرائيل وتحاول تضليل المجتمع في أميركا، بإظهار رغبتها بتحقيق السلام. وأوضح أن تصويت 83% على هذا القرار يدلل على انكشاف زيف الرواية الصهيونية التي بدأت بالتبدد أمام حقيقة الرواية الفلسطينية المستندة للحق والإنسانية وللقانون الدولي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، عن تعيين أمير حايك، سفيراً لإسرائيل لدى دولة الإمارات العربية المتحدة. وتمّ هذا التعيين في إطار حصة التعيينات السياسية التي يسمح للوزير بالقيام بها. ويعمل حايك، البالغ من العمر 57 عاماً حالياً منصب رئيس اتحاد الفنادق في إسرائيل ورئيس مجمع التدوير "إيلا" وكان قد عمل في الماضي منصبي المدير العام لوزارة الصناعة والتجارة والاستخدام والمدير العام لاتحاد أرباب الصناعة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

الملك الأردني، عبد الله الثاني بن الحسين، يؤكد في مقابلة خاصة مع شبكة CNN، أن حل الدولتين هو الحل الوحيد، وأن الفلسطينيين لا يريدون أن يكونوا في الأردن، وإنهم يريدون أراضيهم، ورايتهم ليرفعوها فوق بيوتهم، ومنتخبهم الوطني لكرة القدم.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

وزارة الخارجية الجزائرية تصدر بياناً تقول فيه إن القرار الأخير لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بقبول مراقب جديد لدى إسرائيل، ليس من شأنه أن يؤثر على الدعم الثابت والفعال للمنظمة القارية تجاه القضية الفلسطينية العادلة، وكذا التزامها بتجسيد الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

المصدر: الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وزارة الشؤون الخارجية