يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

26/7/2021

فلسطين

شرّع مستوطنون، الليلة، بأعمال بناء في محيط نبع عين الحلوة بالأغوار الشمالية. وقال مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس، معتز بشارات، لـ "وفا"، إن المستوطنين شرعوا بأعمال البناء، بعد قيامهم صباح اليوم بإحضار مواد بناء، فضلاً عن شروعهم بأعمال تسييج في محيط النبع أمس، ومنع الرعاة من الوصول إلى المنطقة.

كذلك، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الإثنين، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته. كما اعتقلت قوات الاحتلال 12 مواطناً من المحافظات الشمالية، فيما واصل المستوطنون اعتداءاتهم على المسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه استمرار استباحة قوات الاحتلال الإسرائيلي وميليشيات المستوطنين وعصاباتهم الإرهابية الأرض الفلسطينية المحتلة، وبشكل خاص استباحة المناطق المصنفة "ج" والتي تشكل غالبية مساحة الضفة الغربية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

دعا خبراء حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في بيان مشترك السلطة الفلسطينية وإسرائيل، إلى "اتخاذ جميع الخطوات اللازمة في حدود سلطات كل منهما لإعادة جدولة انتخابات الرئاسة الفلسطينية والسلطة التشريعية والبلديات في إطار زمني قصير بشكل معقول".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 118، تطالب فيه مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة بتنفيذ قراراتهما ذات الصلة بفلسطين، وإخراجها إلى الواقع، بما يعطي المؤسسة مصداقية إضافية لما تقوم به بصفتها المفوضة لأجل السلام في العالم.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

حذّر قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، في بيان صحافي اليوم الإثنين، من مخطط تهويدي إحلالي في مدينة القدس المحتلة، يستهدف شارع صلاح الدين والمنطقة الشمالية المحيطة بالبلدة القديمة، والذي يعتبر أحد أهم المعالم الحضارية والتراثية التي تؤكد عروبة وإسلامية المدينة، تحت غطاء "المخطط الهيكلي". وأكد أن كافة إجراءات الاحتلال في مدينة القدس باطلة ومخالفة للقانون الدولي، خاصة أنها تستهدف الهوية الدينية والثقافية والحضارية للمدينة لأنها تخضع للاحتلال، والتي يقع على عاتقها حماية معالم القدس بكافة تفاصيلها وهويتها الدينية، والتي أكدتها اليونسكو بأن مدينة القدس تراث إسلامي خالص لا حق لغير المسلمين فيه. وطالب الهباش، المؤسسات الدولية وهيئة الأمم المتحدة بالضغط على إسرائيل لوقف إجراءاتها التهويدية في مدينة القدس، ووقف المجزرة الجارية بحق التراث والثقافة المقدسيين تنفيذاً لمخططات التهويد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس يؤكد في بيان صحافي رفضه لمخطط الاحتلال في شارع صلاح الدين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات معزّزة من الشرطة الإسرائيلية أراض تعود لأبناء عائلة "الزيادنة" في قرية أم نميلة بالقرب من مدينة رهط في منطقة النقب، جنوبي البلاد، لليوم الثاني على التوالي. ووفّرت الشرطة الحماية لمستخدمي الصندوق القومي اليهودي (كيرن كييمت ليسرائيل) من أجل تحريش مساحات واسعة من الأراضي العربية في النقب والاستيلاء عليها. وصعّدت السلطات الإسرائيلية من الإخطارات وعمليات هدم المنازل بذريعة البناء دون ترخيص، وكذلك تدمير وحرث المحاصيل الزراعية في محاولة لسلب المواطنين العرب ملكيتهم للأرض.

المصدر: عرب 48